رئيس التحرير أحمد متولي
 اجتماع مجلس أكاديمية البحث العلمي يتفق على 9 قرارات تعرف عليها

اجتماع مجلس أكاديمية البحث العلمي يتفق على 9 قرارات تعرف عليها

عقد مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا اجتماعا اليوم الإثنين برئاسة وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، وبحضور رئيس الأكاديمية، محمود صقر، وأعضاء المجلس.

وطالب عبد الغفار بتشكيل لجنة لتقييم الدراسات والأبحاث التي تًلبى احتياجات التنمية بالدولة خلال الفترة الحالية من المياه والطاقة والكهرباء والزراعة وغيرها من المجالات ذات الأولوية لخطة التنمية المستدامة للدولة 2030 وطباعتها فى ملفات تمهيداً لإرسالها إلى مجلس الوزراء والوزارات والجهات المختلفة بالدولة للاستفادة من تلك الجهود والدراسات فى تحقيق التنمية الشاملة.

كما طالب بإنشاء موقع رسمي للمجالس النوعية تنشر فيه كافة الدراسات والبحوث للإعلان عنها؛ بهدف زيادة الاستفادة منها وتحقيق التواصل مع الجهات المختلفة بالدولة.

وخلال الاجتماع أعلن د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى عن إعادة تشكيل المجالس النوعية بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا والذى يضم 20 مجلس نوعياً في جميع مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار للعمل كبيت خبرة وطني ومركزًا للمعرفة والفكر الإستراتيجي.

وأشار إلى أن عدد المتقدمين على الموقع الرسمي للأكاديمية بلغ 882 متقدم من مختلف الجهات البحثية والجامعات ومراكز البحوث والوزارات وتم اختيار 300 عضو يمثلون 20 مجلساً نوعياً كل مجلس يضم 15 عضواً، موضحاً أن نسبة الشباب المتقدمين أقل من 45 عامًا بلغت 46% بإجمالى عدد 407.

وأضاف الوزير أن جامعة القاهرة تصدرت أعلى عدد للمتقدمين لعضوية المجالس والبالغ (114) متقدم، يليها المركز القومي للبحوث (70)، وجامعة المنصورة (53)، جامعة عين شمس (45)، وجامعة المنيا (40)، ثم جامعة الإسكندرية (31)، تليها جامعة حلوان (26)، ومركز البحوث الزراعية (25)، وجامعة أسيوط (23)، ثم جامعة قناة السويس (20).

قرارات المجلس

  1. وافق المجلس على إنشاء مركز  تنمية وتعمير منطقة حلايب وشلاتين بمقر مركز بحوث الصحراء بمنطقة الشلاتين؛ بهدف خدمة أغراض التنمية والتعمير فى المناطق الحدودية.

  2. وافق المجلس على دعم مشروعات وابتكارات التعليم الفني في مصر.

  3. وافق المجلس على إنشاء مركز إقليمي للبحوث والتطوير، وبناء القدرات في الطاقة الجديدة والمتجددة بالأكاديمية.

  4. وافق المجلس على دعم العاملين بالأكاديمية المقيدين لدراسة درجتي «الماجستير أو الدكتوراه» بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية.

  5. وافق المجلس على دعم مشروعات التعاون العلمي مع الأكاديمية الوطنية للعلوم في بيلاروسيا، حيث تم الاتفاق على تنفيذ (5) مشروعات خلال عام 2018.

  6. اعتمد المجلس المشروعات الجديدة مع الاتحاد الأوروبي.

  7. وافق المجلس على نقل المعرفة الفنية لعدد من المنتجات الحيوية العلاجية التى يحتاجها السوق المصرى من المركز الدولى للهندسة الوراثية للإنتاج المباشر فى مصر.

  8. وافق المجلس أيضاً على منح مبادرة «أسمدة يوريا ممتدة المفعول ورخيصة مغلفة بيوليمرات طبيعية قابلة للتحلل» مهلة زمنية ثمانية أشهر للإنتهاء من المشروع.

  9. قرر المجلس إنشاء جائزة باسم الدكتور على حبيش رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا الأسبق فى مجال العلوم الأساسية بقيمة عشرة الآف جنيه سنوياً.

كما وافق المجلس على بروتوكولات التعاون الآتية:

♠ اتحاد الصناعات المصرية ووحدة نقل التكنولوجيا المتكاملة (ITTU) بجامعة أسيوط.

♠ شركة تنمية الريف المصرى الجديد لتنمية القدرات الفنية الزراعية عند صغار المزارعين.

♠ الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير؛ لنشر الثقافة العلمية.



حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة