أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، محاور مؤتمر «إطلاق طاقات المصريين»؛ للبحث العلمي، والمقرر أن يحضره الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتبدأ يوم الإثنين القادم فعاليات المؤتمر القومي للبحث العلمي تحت عنوان «إطلاق طاقات المصريين»، والذي تنظمه وزارة التعليم العالي في الفترة من 19-20 مارس الجاري.

وتدور محاور المؤتمر حول تهيئة بيئة مشجعة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار من خلال مراجعة الأولويات في ضوء رؤية مصر للتنمية، والإستراتيجية القومية الموحدة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، والقوانين والتشريعات.

إضافة إلى بناء القدرات (المنح والبعثات، والشبكات العلمية، ومراكز التميز العلمي، والمكتبات الرقمية والنشر العلمي) والتمويل وهجرة العقول، وأخلاقيات البحث العلمي، وتقييم الأداء وقياس المردود من الاستثمار  في البحث العلمي.

وأشار الوزير إلى أن محاور المؤتمر ستناقش أيضًا دور البحث العلمي في المشروعات القوميةالكبرى، والزراعة والغذاء، والصحة والدواء، والطاقة والمياه، والتطرف والإرهاب.

كما يناقش المؤتمر دعم الابتكار وربط البحث العلمي بالصناعة، ونقل التكنولوجيا، والحاضنات التكنولوجية، والتحالفات التكنولوجية، وأودية العلوم والتكنولوجيا، ويتضمن محورًا هامًا عن تمكين الشباب والمرأة في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

ومن المقرر تشكيل مجموعات بحثية وتنفيذية لدراسة كل محور من المحاور وإعداد ورقة عمل واضحة المعالم لتقييم الوضع الحالي والمقترحات لوضع خطط عمل مستقبلية، فضلاً عن وضع جدول أعمال لجلسات عمل المؤتمر.



0
0
0
0
0
0
0