كتب- عمار مجدي

ابتكرت الطالبات بكلية الهندسة جامعة الأزهر، حسناء حسني، ومارية عوني، وفاطمة عبدالناصر، وفاطمة محمود، «يد» تكتب بعض الأرقام الحسابية بالأومر الصوتية، لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة ومن بُترت يده نتيجة حادث تعرض له.

مكونات المشروع

يتكون المشروع من برنامج على الموبيل، وجهاز صغير لاستقبال الإشارة من برنامج الموبيل (بلوتوث موديول)، ولوح تطوير إلكتروني يستقبل الإشارة من البلوتوث موديول ويحولها إلى  أمر بالكتابة «اردوينو، وذراع، وبطارية وبعض الأسلاك الكهربائية».

 

شرح العمل

يتم أخذ الأوامر الصوتية عن طريق برنامج على الموبيل، ويتم تحويلها إلى إشارة معينة حسب نوع الأمر الصوتي، يستقبلها البلوتوث موديول، ويرسل الإشارة إلى الاردوينوا ليحولها إلى أمر بالكتابة.

وشكت الطالبة حسناء من عدم تلقيهن الدعم المناسب لاستكمال مشروعها، كما أن مشروعها يحتاج يد صناعية؛ ليصبح موهيئًا للكتابة بشكل صحيح.

تطوير المشروع

وقالت إن الذراع من المتوقع تطويرها لتصبح مؤهلة لتلقي جميع الأوامر الصوتية وتكتب جميع الكلمات، ولا تقتصر على كتابة الأرقام الحسابية فقط.

وأضافت حسني أن الذراع ستكون بشكل الذراع الحقيقة، وستصبح مؤهلة للتركيب في اليد لأصحاب الاحتياجات الخاصة لتعمل نفس عمل اليد الطبيعية.



0
0
0
0
0
0
0