المنافسة والغيرة هي شيء طبيعي في بيئة العمل، فهي المكان الذي يسعى كل واحد لإبراز مهاراته والتفوق على الآخرين وتحقيق أفضل النتائج.

ومهما حاولت لن تختفي هذه الغيرة تماما، ولكن هناك طرق للتعامل معها وإدارتها بأسلوب جيد، حتى لا تمتص طاقتك وتبعدك عن أهدافك المهنية أو تفسد علاقتك بالآخرين.

التعامل مع زملاء العمل الغيورين

  • اظهر الدعم لا المنافسة

عندما تصل لمكانة متميزة في عملك، سترى الموطفين الجدد وهم يتوافدون واحدًا تلو الآخر، كل منهم يريد إثبات نفسه وتقديم رؤية وأفكار جديدة، وقد يشعرون بالغيرة بسبب مكانتك الكبيرة التي حصلت عليها مقارنة بباقي الموظفين.

الموظف الجديد يحتاج أولًا إلى الدعم حتى يعتاد نظام العمل الجديد، ولهذا تذكر أن تقوم بهذا الدور، أن ترشدهم لطبيعة العمل، وكيفية التعامل مع باقي الموظفين أو المديرين، وتساعدهم وتظهر التشجيع والدعم لأفكارهم الجديدة؛ وفقا لموقع «Monster» المتخصص في النصائح المهنية.

ولا تنتظر المساعدة في المقابل، فكل ما تحتاج إليه هو تحويل مشاعر الغيرة التي بدأت تطفو للسطح، لمشاعر زمالة إيجابية وتعاون فيما بينكم.

  • لا تتعامل بندية


 

بعد أن تستلم عملك الجديد، تشعر بالكثير من الطاقة الإيجابية والحماس الشديد لإثبات نفسك في العمل وتقديم أفكار لتطوير الشركة، ولكن هناك أيضا هؤلاء الموظفين القدامى الذين سيشعرون بالتهديد لمكانهم بسبب تفوقك، وبحكم علاقاتهم الجيدة قد يسببون لك الكثير من المشاكل.

لن تجد أحد ينصحك بأن تتوقف عن أداء عملك باحتراف؛ ولكن هؤلاء الموظفين القدامى يجب التعامل معهم بنوع من الذكاء وألا تشعرهم بأنك قادم لتحتل هذه المكانة التي وصلوا إليها.

أظهر لهم احترامك الشديد ولا تعاملهم بندية، وأخبرهم دائما أنك تريد أن تتعلم منهم وتستفيد بخبراتهم، وإذا حدث وأثنى المدير على عملك كثيرا، فاشكر من ساعدك منهم واعترف بفضله أمام الجميع.

  • راقب تصرفاتك

غيرة زملائك منك قد تكون بسبب أسلوبك في التعامل دون أن تدري؛ فقد يفهمون ثقتك في نفسك على أنها غرورا أو تقديمك لأفكار جديدة على أنها منافسة لهم، أو عدم حديثك معهم على أنك تتكبر عليهم.

فمن الآن عليك أن تراقب تصرفاتك جيدًا وتقيم علاقتك بزملاءك حتى لا تصبح سلوكياتك محفزة لغيرتهم وعداوتهم.

  • اقلب الطاولة لصالحك

العدو يمكن أن يصبح صديقا أو على الأقل محايدًا، فقط إذا امتلكت بعض الذكاء الاجتماعي.

فإذا انتقد زميلك الغيور فكرة طرحتها لتطوير العمل، أو سخر منها أمام الجميع، فبدلا من الاندفاع للدفاع عن فكرتك وإثبات خطئها، تمسك بهدوئك وقل له مثلا «ما هي الفكرة الأفضل من وجهة نظرك؟ أريد الاستفادة من خبرتك».

فهذه الكلمة ستعطيه شعورا بالتقدير وإحساسه بذاته، وعندما يهدأ قد تشرح له وجهة نظرك أو تشرحها لمديرك بينك وبينه، حتى لو كنت ستنفذ ما تريده في النهاية.

  • كوّن شبكة علاقات


 

زميل العمل الغيور، سيحاول قلب الطاولة عليك بكل الطرق الممكنة؛ بإظهار نبرة الكراهية في الحديث، أو التقليل من أفكارك ومجهودك أو التحدث عنك بالسوء من وراء ظهرك وحتى الوشاية بك أمام المدير.

الشيء الهام والقادر على أن يخفف من آثار هذا التجريح في شخصك، هو حرصك على اللحظة الأولى من دخولك الشركة على تأسيس شبكة علاقات جيدة، وكسب زملائك الآخرين والتعامل معهم بلطف ومساعدتهم؛ كما ينصح موقع «Biz fluent» والمختص في الاستشارات المهنية. وقتها ستجد من يدافع عنك من وراء ظهرك أو على الأقل ستضمن أنه لن يستطيع التأثير على جميع الزملاء.

  • علاقة جيدة بمديرك

المدير ليس عدوًا لك في مقر العمل، حتى وإن كان أسلوبه شديد اللهجة أو لا يظهر تقديره للموظفين، فمن منظوره هذه هي الوسيلة التي يستطيع بها السيطرة على مجريات الأمور وعدم التساهل في العمل.

تحسين علاقتك بهذا المدير سيكون من خلال عملك الجاد وفهمك لأهداف الشركة. احرص على آداء عملك بجد واجلس مع مديرك باستمرار واطلب نصيحته ورأيه في عملك، واجتمع معه وحدكما وقدم له أفكارا لتطوير العمل.

فتقديم نفسك للمدير بالصورة الصحيحة والتي يتنظرها من أي موظف، ستحميك من وشاية الزملاء الغيورين أو حتى الأقل ستضمن مراجعته لنفسه إذا تأثر بها قليلا.

  • قدم شكوى

الغيرة وإظهار العدائية بالكلام أو ببعض السلوكيات الطفولية شيء، والتنمر والتسلط شيء آخر تماما.

فإذا تساويت أنت وزميلك الغيور في المنصب وظهرت منه سلوكيات تعيق تقدمك في العمل مثل المعاملة السيئة الظاهرة للجميع، وإعطائك الأوامر، والحد من دورك وأفكارك، أو محاولة عزلك عن فريق العمل؛ فاشتكيه فورا إلى مديرك أو إلى مسئول الموارد البشرية.

  •  احتفظ بجميع المستندات


 

الغيرة قد تصل بالبعض إلى حد الجنون، فيبدأون في تهديدك أو مخاطبتك بلهجة عدائية مثلا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو الإيميل.

هذه المستندات التي تثبت تجاوزهم للحدود المهنية يجب أن تحتفظ بها؛ فحينما تصل المشاكل إلى حد يؤثر على تواجدك في المكان أو يسبب لك خلافا مع المدير، تستطيع استخدام هذه الأشياء لتثبتها في الشكوى المقدمة.




0
0
0
0
0
0
0