رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الثانوية العامة.. 15 نصيحة لمذاكرة صح «انفوجراف»

لطلاب الثانوية العامة.. 15 نصيحة لمذاكرة صح «انفوجراف»

يواجه طلاب الثانوية العامة صعوبات أثناء المذاكرة، بسبب التوتر الناتج عن قرب موعد الامتحانات، ويزيد لدى بعض الطلاب المتأخرين في مذاكرة المقررات الدراسية.

شبابيك يقدم مجموعة نصائح مكونة من 15 نصيحة ربما تساعدطلا بالثانوية العامة على مذاكرة فعالة.

نظام غذائي

احرص على اتباع نظام غذائي صحي، بتناول الأسماك (3 أيام في الأسبوع)، والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة، يُنصح بتناول البليلة بالمكسرات (جوز هند وزبيب) في وجبة الإفطار أو العشاء لأنها تساعد على التركيز وتزيد الاستيعاب.

الإضاءة الجيدة

تحسن درجة التركيز ومن ثم تزيد من درجة تحصيلك في وقت المذاكرة، لذلك يجب عليك اتباع النصائح ومراعاة الأمور الموضحة في هذا التقرير من «شبابيك»، حتى لا تحُول الإضاءة بينك وبين المذاكرة.

موسيقى هادئة

لو كنت ترغب في الاستماع للموسيقى أثناء المذاكرة، ينصح باختيار الموسيقى الهادئة.. «فالكثير من الدراسات العلمية توصلت إلى أن سماع الموسيقى الهادئة يساعد على التركيز بشكل أكبر من الصاخبة».

التمثيل

عندما تمثل ما تتعلمه يصبح قابلا جدا للتذكر، فمثلا يمكن أن تتخيل نفسك شخصية تاريخية في أثناء مذاكرة مادة التاريخ، بحيث تمثل الأحداث الموجودة في القصة بشكل تخيلي.

الخرائط الذهنية

استخدم طرق تبسيط المعلومات، وعلى رأسها الخرائط الذهنية، حيث تسهل عليك هذه الخرائط تذكر الكلمات المفتاحية المكتوبة فيها ومن ثم استرجاع باقي التفاصيل.

التحرك

تحرك في أثناء المذاكرة كل 25 إلى 30 دقيقة، يمكنك التفكير في معلومة صعبة أو حفظ بعض الأبيات في أثناء الحركة. وممارسة التمارين الرياضية أمر هام بالنسبة للطالب الحسي الحركي، لذلك يكون من المفيد الاستماع إلى بعض الملخصات خلال ممارسة التمارين.

المختصرات

وتعتمد على استخدام الحروف الأولى من كل كلمة في الجملة أو مجموعات الكلمات التي ترغب في تذكرها، فمثلا كلمة «رعد» تساعدك في تذكر أسماء إمارات دولة الإمارات (رأس الخيمة، عجمان، دبي).

التكرار

احرص على تكرار قراءة المعلومات التي تذاكرها، حتى تتمكن من تثبيتها في ذهنك، ويجب أن يكون التكرار على مدار أيام وليس في نفس اليوم فقط (المراجعة المستمرة).

ظروف مشابهة

ذاكر في ظروف مشابهة لظروف الامتحان، لأن ذلك يساعدك في تذكر المعلومات، كأن تحل امتحانات سابقة في نفس الموعد المقرر لبدء امتحانك وحدد لنفسك نفس الوقت المقرر للانتهاء منه.

الألوان

استخدم الأقلام الملونة «الفوسفورية» في تحديد المعلومات المهمة التي ترغب في تذكرها، حيث يسهل عليك ذلك استرجاعها.

الكروت التعليمية

الكروت التعليمية أو كروت المذاكرة، هي كروت صغيرة يُكتب عليها أهم الأفكار في الموضوع أو الكلمات ومعانيها، لكن ركز على النقاط الهامة فقط واستخدم كلمات أساسية قليلة.

ويمكن لصق الكروت على ورقة كبيرة؛ لتساعدك في تنظيم أفكارك حول الموضوع ويُمكنك في الوقت نفسه من استغلال إمكانياتك الحسية الحركية.

التنويع

ويعني التنويع في المواد التي تذاكرها خلال اليوم، وفي طريقة المذاكرة ذاتها يساعد في كسر الروتين الذي تشعر به، فمثلا من الأفضل ألا تذاكر الفيزياء بعد الكيمياء مباشرة مثلا، لكن الأفضل مذاكرة مادة أدبية كاللغة العربية.

نقطة سهلة

احرص على إنهاء مذاكرتك عند نقطة سهلة أو شيقة، عند أخذ فترات الراحة أثناء المذاكرة، لأن ذلك يُزيد من رغبتك في العودة للمذاكرة مرة أخرى.

جدول مراجعة

صمم جدولا للمراجعة، قبل الامتحان بـ20 أو 15 يوما، وفي هذه الحالة رتب المواد في الجدول عكس جدول الامتحان، فإذا كانت مادة اللغة العربية هى أول مادة فيه فيجب أن تأتي كأخر مادة في جدول المراجعة النهائية.

المراجعة

احرص على مراجعة المعلومات التي تذاكرها أكثر من مرة، على أن تبدأ المرة الأولى بعد المذاكرة مباشرة، ثم تكون بعد ذلك بشكل دوري (كل يومين أو ثلاث أيام)، ومن الأفضل أن تراجع مادتين خلال اليوم، كحد أقصى (أجزاء من المادة وليس كلها).

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة