أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن مشاركة الطلاب المصريين المبتعثين للدراسة بالخارج في الانتخابية الرئاسية، بعدد من السفارات المصرية بدول العالم، بعد انطلاقها أمس الجمعة.

وكشف بيان صادر عن الوزارة اليوم السبت، اهتمام الطلاب المصريين بالمشاركة في روسيا بسفر أكثر من 40 طالبًا لمدة يوم ونصف بسبب إقامتهم بإقليم أوليانفسك الذي يبعد أكثر من 1200 كيلو متر عن موسكو، كما سافر عدد 15 طالبا من سان بطرسبورج التي تبعد 750 كيلو متر عن موسكو و22 طالبا من اجيفسك التي تبعد 1200 كيلو متر عن موسكو.

وذكر البيان أن اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية شهد إقبالًا كثيفًا من الطلاب المصرين الذين حرصوا على المشاركة والإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، قائلًا: «يجسد الطلاب المصريين المبتعثين للدارسة بالخارج أروع صور الوطنية أمام العالم».

وأوضح البيان أن الإقبال الكثيف للدارسين المصريين كان بالصين، واحتشد أكثر من ٨٠ دارس ومبعوث التابعين لوزارة التعليم العالي أمام لجنة الانتخابات بالسفارة المصرية في بكين، معلنا: «أول مرة يشارك هذا العدد في الانتخابات، وذلك بعد توجيه المكتب الثقافي المصري لدي الصين برئاسة الدكتور حسين إبراهيم الدارسين علي المشاركة في الانتخابات الرئاسية من خلال الزيارات التي تمت للدارسين المصريين داخل الجامعات الصينية والمقابلات مع أبناء الجالية المصرية في المدن المختلفة بالصين».

وأما عن المكتب الثقافي بالمملكة المتحدة حرص على إبلاغ المبعوثين المصريين بمواعيد الانتخابات ومقر الانتخابات في السفارة المصرية بلندن وقواعد الانتخابات، وأظهر المبعوثين اهتمامهم بالمشاركة في الانتخابات.

وفيما يتعلق بروسيا رحب السفير إيهاب نصر، سفير مصر لدى روسيا، بالطلاب المصريين المشاركين في الانتخابات الرئاسية، أثناء الإدلاء بأصواتهم في مقر السفارة باللجنة الفرعية في موسكو، وصل العشرات من الطلاب المصريين من مختلف الأقاليم الروسية للتصويت.

وفي اليابان قال أيمن كامل، سفير مصر باليابان أنه لم يكن هناك أي مشاكل في اليوم الأول من الانتخابات، موضحا أن اليابان من الدول التي يوجد بها عدد قليل من الأجانب، مشيرا إلى أن معظم المصريين الموجودين من الشباب الدارسين بالجامعات، والعاملين في شركات القطاع الخاص.

يشار إلى أن الانتخابات الرئاسية للمصريين المقيمين في الخارج انطلقت مساء أمس، على أن تمتد لثلاثة أيام، تنتهي في 18 مارس، يدلي خلالها المواطنون بأصواتهم في مقار البعثات الدبلوماسية وعددها 139 بعثة في 124 دولة بمختلف أنحاء العالم.




0
0
0
0
0
0
0