رئيس التحرير أحمد متولي
 الجامعات المصرية

الجامعات المصرية


أخبار الجامعات الأحد 18-3-2018

يقدم موقع شبابيك نشرة بأهم عناوين أخبار الجامعات المصرية، اليوم الأحد، الموافق 18 مارس 2018.

وجاءت أخبار الجامعات كالتالي:

جامعة سوهاج

أعلن رئيس جامعة سوهاج، الدكتور أحمد عزيز، عن إنشاء وحدة لنقل التكنولوجيا واحتضان الأفكار والمشاريع القابلة للتنفيذ بالجامعة.

جاء ذلك خلال الندوة التعريفية بمشروع التعاون بين الحكومة المصرية والاتحاد الأوربي «EnnoEgypt»، اليوم الأحد، الخاص باحتضان المشاريع الشبابية في المجالات الإنتاجية.

جامعة بني سويف

نظمت كلية الآداب جامعة بني سويف، اليوم الأحد، مؤتمرا اليوم بعنوان «بإيدينا نوعيها» بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة.

وفي بداية المؤتمر، دعا رئيس الجامعة، الدكتور منصور حسن، للوقوف دقيقة حداد على روح الطالبة المصرية مريم عبد السلام التي توفيت نتجية الاعتداء عليها في بريطانيا.

جامعة دمياط

استضافت جامعة دمياط عالم الآثار، زاهي حواس، للحديث عن أسرار الفراعنة، اليوم الأحد، في ندوة نظمتها إدارة النشاط الثقافي بالإدارة العامة لرعاية الشباب.

ومازح «حواس» الطلاب الحضور بقوله «هناك كشف أثري مهم يؤكد وجود بردية تثبت أن الفراعنة كلهم كانوا أهلاوية ومكناش نسمع عن الزمالك».

جامعة أسيوط

افتتح رئيس جامعة أسيوط، الدكتور أحمد عبده جعيص، المعرض الخيري الثاني للملابس الجاهزة والذي تنظمه الإدارة العامة للعلاقات العامة بالمدينة الجامعية طالبات، اليوم الأحد، بقاعة المعارض بكلية الطب.

ويضم المعرض أكثر من 2000 قطعة ملابس حريمي ورجالي بأسعار تبدأ من 40 جنيه ولا تتجاوز الـ120 جنيه، وشهد إقبالا كبيرا من الطلاب والعاملين خلال الساعات الأولى من انطلاقه.

جامعة عين شمس

ظمت جامعة عين شمس، اليوم الأحد، ندوة للاحتفال بيوم المرأة المصرية تحت عنوان «كوني قوية ومؤثرة»، مع وحدة مناهضة التحرش.

وقال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور نظمي عبدالحميد، إن المرأة تمثل المجتمع كله وليس نصفه، لافتا إلى أن مصر لن ترتقي إلا بتمثيل جميع الفئات فيها.

جامعة حلوان

طالب رئيس قسم القانون الجنائي بكلية حقوق جامعة حلوان، الدكتور السيد عتيق، مجلس النواب بضرورة إجراء تعديل على مشروع قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية المعروض عليهم قبل إقراره بالجلسة العامة للمجلس.

وأشار عتيق إلى ضرورة إضافة مواد قانونية تجرم استخدام شبكة الإنترنت في أعمال التحريض ضد الدولة أو الحكومة، ووضع نص قانوني صريح يسمح من خلاله لوزارة الاتصالات بغلق أي موقع أو صفحة محرضة دون انتظار صدور قرار قضائي.

جامعة الأزهر

نظمت جامعة الأزهر، اليوم الأحد، ندوة بعنوان «التأصيل الشرعي لوجوب المشاركة في الانتخابات»، ضمن فعاليات المنتدى الأول لرابطة أزهري من أجل مصر.

وأشار نائب رئيس الجامعة للوجه البحري، الدكتور محمد أبو هاشم، إلى أن المشاركة واجبة على كل قادر مستطيع، معتبرا أن «30 يونيو معجزة للشعب المصري لأنها أوقفت المخططات الصهيوينة لتدمير الشرق الأوسط».

جامعة القاهرة

اعتبر رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، أن مصر لن تتقدم إلا بالتنمية الصناعية، والخطاب الديني لن يتجدد إلا بالتنمية الاقتصادية.

وقال إنه في السنوات الماضية كان حلم الخريجين هو الاتحاق بالوظيفة الحكومية ثم تطور الحلم لصبح الاتلحاق بالقطاع الخاص، لافتا إلى أن الوقت الحالي يتطلب التفكير في المشروع الخاص وتعلم آليات السوق ووضع الدراسات الخاصة بالمشاريع.

جامعة الإسكندرية

ظمت كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، اليوم الأحد، ندوة بعنوان «تأهيل الطلاب على القيادة والتثقيف السياسي»، حاضر فيها نائب رئيس مجلس الدولة، الدكتور محمد خفاجة.

وأكد «خفاجة» أن الاتحادات الطلابية هي النواه الأولى لتعليم الشباب معنى التنظيمات الشرعية لأنها تعبر عن آراء الطلاب وطموحاتهم ويمارسون من خلالها كافة الأنشطة الطلابية في إطار التقاليد والقيم الجامعية.

جامعة المنوفية

تنظم جامعة المنوفية احتفالا باليوم العالمي لمتلازمة داون، الأربعاء 21 مارس، بقاعة المؤتمرات بالإدارة العامة لجامعة المنوفية بشبين الكوم.

وذكرت الجامعة في بيان، اليوم الأحد، أن الاحتفال يتزامن مع الاحتفال بعيد الأم وتكريم الأمهات المثاليات بالجامعة.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة