كتب- عمار مجدي

تمكن طلاب بكلية الهندسة جامعة الأزهر من ابتكار مكنسة إلكترونية قادرة على إنهاء أعمال المنزل وتنظيفه بمفردها.

«شبابيك» التقى  مصطفى عبدالحكيم، وحسام عابد، وأمير راضي، وأنس السيد، أحمد عبدالمجيد، وأكدوا أن المكنسة يمكنها تنظيف المنزل من الأتربة ورش المياه ومسحها عن طريق التحكم فيها باستخدام البولوتوث أو الـwi fi.

الطلاب أطلقوا على المكنسة اسم «بهجت» واستخدموا المخلفات الإلكترونية والكهربائية في تصنيعها.

أهميتها

تعمل المكنسة الالكترونية على تجميع أتربة المنزل في مكان معين، ثم سحبها لداخلها عن طريق جزء معين بالمكنسة، وتأتي مرحلة رش المياه ثم مسحها وتنظيف الأرض المبتلة.

وقال الطالب أمير راضي، إن للمشروع فائدة أخرى، وهي الحفاظ على البيئة من المخلفات، من خلال استخدام المخلفات الإلكترونية في ابتكار آلة جديدة.

مكوناتها

يتكون المشروع من هيكل خارجي، يشبه الصندوق المفرغ، والماتور، وبلور لسحب الأتربة المجمعة إلى داخل المكنسة، وماتور صغير لتنظيم عملية نزول المياه  المستخدمة في التنظيف، ماتور آخر للتحكم في عملية سحب المياه على الأرض.

التكلفة

قال الطالب، أمير راضي، إن تكلفة المكنسة الإلكترونية لا تتعدى الـ300 جنيها، لأن كل مكونات المشروع مجمعة من معدات قديمة، بالإضافة إلى شراء بعض الأجزء من أماكن رخيصة الثمن مثل «سوق الجمعة».

وأشار إلى  أن أغلى ثمن تم التعرض له في المشروع هو الثمن اللازم لتشكيل الهيكل الخارجي ليصبح بهذ الشكل، وذلك لانه يلزم لتشكيل الهيكل جهاز مخصص غالي الثمن ولا يوجد إلا في المصانع، مؤكدا أنهم وجدوا البديل ضمنت المخلفات المستخدمة.

تطوير المشروع

الطلاب في حديثهم مع «شبابيك» أكدوا أنه سيتم إصدار جديد ومطور من اختراعهم تحت مسمى «اعتماد»، وسيتميز بالآتي:

تفادي العوائق عن طريق «سينسور» أمامي للمكنسة، وتغيير المسار تلقائيا في هذه الحالة.

الشحن التلقائي بمجرد إصدار الأمر من المالك حتى وإن كان خارج المنزل.

ذات حجم أصغر وتحكم أفضل، وأكثر أمانا.




0
1
0
1
0
0
0