يقدم شبابيك نشرة بأهم أخبار وزارة التعليم العالي اليوم الثلاثاء، الموافق 20 مارس 2018، والتي شملت استقبال وزير التعليم العالي لوفد الجامعة التكنولوجية التشيكية، وانتهاء فعاليات أعمال مشروع تعزيز التعاون الإقليمي.

وزير يستقبل وفد الجامعة التكنولوجية التشيكية

استقبل وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبدالغفار، اليوم الثلاثاء، وفد الجامعة التكنولوجية التشيكية؛ لبحث سبل دعم التعاون بين الجانبين في المجالات التعليمية والتكنولوجية والبحثية والعلمية.

وناقش الجانبان إمكانية تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، ودعوتهم لتدريب الطلاب في الكليات التكنولوجية في مصر، وإمكانية تعديل المناهج بهذه الكليات.

وأكد الوزير على أهمية التعاون بين الجامعة التكنولوجية التشيكية والجامعات المصرية في مجالات التعليم والبحث العلمي والتكنولوجيا خاصة الهندسة، والطاقة النووية والمتجددة، مشيرا إلى إنشاء الوزارة لـ3 كليات تكنولوجية جديدة في بني سويف وقويسنا والقاهرة الجديدة، إضافة لـ8 كليات تكنولوجية قائمة بالفعل؛ لتقديم العمالة الفنية الماهرة لسد احتياجات المجتمع الصناعي، والربط بين تلك الكليات والمجتمع الصناعي المحيط بها.

اختتام فعاليات أعمال مشروع تعزيز التعاون الإقليمي

برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، خالد عبد الغفار، اختتمت اليوم فعاليات ورشة العمل الإقليمية التدريبية التى نظمتها إدارة الثقافة باللجنة الوطنية المصرية لليونسكو بالتعاون مع منظمة اليونسكو  وذلك خلال الفترة من 17-20 مارس الجاري.

وجاءت الورشة في إطار مشروع تعزيز التعاون الإقليمي من أجل تفعيل اتفاقية 2003 المعنية بصون التراث الثقافي غير المادي في المنطقة العربية، وانطلاقاً من الاهتمام الذى توليه منظمة اليونسكو لتنفيذ وتفعيل اتفاقية التراث الثقافي غير المادي في الدول العربية والعمل على صونه وحمايته، وبصفة خاصة الموروث الثقافي اللامادي المشترك بين البلدان العربية، والذي يُعد من أهم عوامل التقارب والتفاهم الثقافي.

وانتهت اجتماعات الخبراء إلى عدد من التوصيات وهى: أهمية تفعيل اتفاقية اليونسكو لحفظ التراث الثقافي غير المادي من خلال إنشاء كراسي اليونسكو للتراث الثقافي اللامادي بالدول العربية، وإنشاء مراكز إقليمية متخصصة من الفئة الثانية التابعة لليونسكو لتقديم الخدمات المرتبطة بحفظ التراث الثقافي وتفعيل اتفاقية 2003، وإعداد أول قائمة حصر عربية مشتركة للتراث الثقافي اللامادي، والاهتمام بدمج مفاهيم التراث الثقافي اللامادي في التعليم الأساسي والإستعانة بالدليل الذى تم إعداده تحت عنوان «دليل المعلم لتضمين مفاهيم التراث في المناهج الدراسية».




0
0
0
0
0
0
0