تنظم الجامعات المصرية حفلات ترفيهية للطلاب على مدار العام الدراسي ضمن النشاط الطلابي، إلا أن الحفلات شهدت في بعض الحالات خروجا على العرف الجامعي الذي يميل للمحافظة.

في هذا التقرير، يرصد «شبابيك» حفلات الجامعات التي لاقت ردود أفعال سلبية باعتبارها تخرج عن الذوق العام.

رقص شعبي أمام الوزير في جامعة كفر الشيخ

في فبراير 2016، استضافت جامعة كفر الشيخ أسبوع شباب المدن الجامعية، وشهد حفل الافتتاح عروض رقص نسائي.

استنكر وزير التعليم العالي آنذاك، الدكتور أشرف الشيحي، هذه العروض واعتبرها عروضا خادشة لحياء الطلاب، الأمر الذي دعا رئيس الجامعة، الدكتور ماجد القمري، لإلغاءها واستبدالها بعروض رقص شعبية تؤديها فرق رجالية.

رقص شعبي في احتفالية المرأة المصرية بعين شمس

في مارس 2017، قدمت طالبات كلية البنات عروضا فنية ورقصات شعبية في احتفالية يوم المرأة المصرية.

ولاقى الاستعراض الذي قدمته الطالبات ردود أفعال غاضبة من جمهور مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبروا أن هذا ليس احتفالا بالمرأة وإنما يقلل من شأنها.

راقصات في جامعة السادات

في مايو 2017 استضافت جامعة السادات عددا من فرق الفنون الشعبية؛ للمشاركة في حفل تخرج طلاب الفرقة الرابعة بكلية التجارة.

وشهد الحفل الذي نظمته إدارة رعاية الشباب، عروضا لعدد من الراقصات، مما أثار رواد موقع التواصل الاجتماعي، وعبروا عن استيائهم من وجود مثل هذه الفقرات داخل الحرم الجامعي.

واعتبرت الجامعة في بيان لها، أن هذه الحفلات تقام بشكل سنوي داخل جميع الجامعات، وأن فقرات الحفل نظمتها فرقة الفنون الشعبية التابعة لوزارة الثقافة بمحافظة المنوفية، والتي شملت رقصات من مختلف الثقافات «البدوية، الصعيدية، السواحلية».

رقص «زومبا» أمام وزير التعليم العالي بجامعة القاهرة

في أول أيام الدراسة من العام الجامعي 2017-2018 قدمت طالبات جامعة القاهرة عروضا فنية ورقصات متنوعة أمام وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبدالغفار.

العروض التي قدمتها الطالبات أثارت ردود أفعال غاضبة بين الجمهور، واعتبروا أنها لا تليق بالحرم الجامعي.

رقص بلدي في جامعة بني سويف

واحتفلت جامعة بني سويف بنصر أكتوبر في الذكرى الـ44، بعروض رقص شعبي وتنورة بالحرم الجامعي.

تكريم بطلة كليب «يا سونة» بجامعة القاهرة

في نوفمبر 2017، كرم الاتحاد العام للمنتجين العرب بطلة كليب «يا سونة» الفنانة شيما في حفل ختام مهرجان المونديال على مسرح جامعة القاهرة.

وتدوال نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورا لـ«شيما»، وهي ترتدي ملابس وصفوها بـ«الفاضحة» داخل بهو قاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة.

وتسببت الصور التي التقطت ضمن حفلة لاتحاد المنتجين العرب في حالة من الغضب داخل جامعة القاهرة، أصدر على إثرها رئيس الجامعة، الدكتور محمد عثمان الخشت، قرارا بحظر تأجير قاعة الاحتفالات الكبرى بالقبة لأي جهة خاصة، ليقتصر إقامة الفعاليات بها على الأنشطة العلمية والفنية والثقافية التي تنظمها الجامعة حفاظا على الأعراف الجامعية.

وقال رئيس الجامعة القاهرة إنه لم يكن يعلم بهذا الحفل، لتواجده في منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، مشيرا إلى أن التعاقد حول إقامته حرى في عهد الدكتور جابر نصار.

اقرأ المزيد

رقص بالتنورة بحفل استقبال طلاب جامعة عين شمس (صور)

شهد الإحتفال حضور عدد من أعضاء هئية التدريس على راسهم رئيس الجامعة الدكتور عبد الوهاب عزت.

رقص العاملات بجامعة طنطا

وفي 14 مارس 2018، شهد حفل تكريم العاملين على المعاش بكلية الآداب جامعة طنطا، وصلة رقص على أنغام موسيقى المهرجانات والأغاني الشعبية، ما أثار غضب واستياء الطلاب بالكلية والجامعة.

وفي اليوم التالي، أصدر رئيس الجامعة، الدكتور مجدي سبع، قرارا بإقالة عميد الكلية، الدكتور خالد الفخراني.

وفي كلية التربية جامعة طنطا، دخلت طالبات الفرقة النهائية في وصلة رقص على أنغام العديد من الأغاني الشعبية، مثل: «احنا بتوع ربنا».

اقرأ المزيد

رقص طلاب بجامعة المنصورة داخل المدرج «فيديو»

ويظهر في الفيديو عدد كبير من الطلاب داخل المدرج، ويرقص عدد منهم على أنغام الموسيقى، قبل انطلاق حفل تنصيب مجلس الاتحاد.


0
0
0
0
0
0
1