شاركت جامعة القاهرة بالمؤتمر القومي للبحث العلمي الذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يومي 24-25 مارس الجاري بالمركز الدولي للمؤتمرات، تحت شعار «إطلاق طاقات المصريين».

وتنوعت المشروعات البحثية لجامعة القاهرة وعددها 10 مشروعات، وهي:

تصميم وتصنيع محرك ديزل محلي.

تصميم وتصنيع إطلاق صاروخ محلي.

تصميم وتصنيع وتحكم عن بعد لمركبة استكشافية لسطح المريخ.

طريقة جديدة للتحنيط وتحويل الأعضاء الي كاوتشوك كبدائل تعليمية.

تصميم وتصنيع مركزات الطاقة الشمسية.

ابتكار ماكينة تقليب البيض الرباعية في ماكينات التفريخ.

تحويل أجزاء الدرجات القديمة إلى مولدات كهربائية من طاقة الرياح.

تصميم وتصنيع سيارات سباق.

تصميم وتصنيع سيارة تسير ١٠٠ كيلو بلتر بنزين واحد.

تصميم وتصنيع عجلة تسير بسرعة ٦٠ كيلو بدون وقود.

وقال رئيس الجامعة، الدكتور محمد عثمان الخشت، إن الجامعة توجه المشروعات البحثية نحو مجالات اقتصادية لتوفير حلول علمية للحد من الاستيراد واستخدام تكنولوجيا محلية.

وأضاف أن من بين هذه المشروعات بدائل علف الدواجن المستورد، وبدائل علف الأسماك المستورد، ودراسة توافر المياه في واحة سيوة، وتوافر المياه في واحة الجارة لتوفير الأمن الغذائي من خلال الإنتاج الزراعي كنموذج ناجح يستخدم ويطبق لمشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن المشروع البحثي لإنتاج محرك ديزل مصري الصنع، هو نواة للتعاون بين جامعة القاهرة متمثلة في كلية الهندسة والجانب والقطاع الصناعي، مضيفاً أنه تم عمل كافة الحسابات والتصميمات الهندسية باستخدام الهندسة العكسية للوصول للتصميم الأمثل لمجاري الزيت ومياة تبريد المحرك وعمل محاكاة للمحرك وحساب الإجهادات ببرامج الحاسب المتطورة والمستخدمة عالمياً.

وتابع «الخشت» :«تم تجميع كافة أجزاء المحرك طبقا للتصميم الهندسي، وإدارة وتشغيل المحرك والتأكد من كفاءته وقياس نسب الآداء، وتم مناقشة رسالة ماجستير مقدمة من الطالب البحثي الذي يعمل مع الشريك الصناعي الممول للمشروع، وجاري الإعداد لمناقشة رسالة أخري حول اختبارات الخامة المستخدمة في الإنتاج وتطويرها».


 




0
0
0
0
0
0
0