كشفت جامعة المنصورة عن الابتكارات التي تم عرضها في معرض «إطلاق طاقات المصريين» الذي نظمته وزارة التعليم العالي يومي 25 و 26 مارس.

وتضمنت الابتكارات:

لقاح لعلاج الحساسية

يعتبر أول لقاح مصري لعلاج الحساسية، وهو أحد المشروعات التي تم تنفيذها وتطبيقها والمتوافر حاليا بقسم الأمراض الصدرية بمستشفى الجامعة كما يتم توزيعه فى بعض مستشفيات الصحة، بتكلفة 20 جنيها.

أول اختبار للكشف عن الشلل

تقديم أول اختبار عالمي للكشف عن الإصابة المبكرة بمرض الشلل الرعاش باركنسون على مستوى المراكز البحثية والطبية في العالم والذي تم اكتشافه في مركز البحوث الطبية التجريبية بجامعة المنصورة.

وقد تلقت الجامعة عروضا من مراكز بحثية عالمية فى ألمانيا وإيطاليا لإرسال عينات لإجراء الاختبارات لتحليلها داخل المركز بجامعة المنصورة بناء على نجاح الاختبار.

كومبوست ومخلفات عضوية

وفي المجال الزراعي تم عرض مشروعين كمبوست من قش الأرز والمخلفات العضوية للزراعة المستدامة بالمناطق الصحراوية كما تم تسجيل براءة اختراع لمشروع إنتاج سماد مزدوج التغلف لتقليل امتصاصه بالتربة وزيادة أكبر استفادة للنبات وتقليل نسب استهلاك الأسمدة.

إنتاج بدائل العظام

عرضت الجامعة مشروع إنتاج بدائل العظام بوحدة إنتاح بدائل العظام الطبيعية بكلية العلوم بالجامعة، حيث تمكن الدكتور محمد فريد الباحث بكلية العلوم من استخدام بقايا العظم البقري «عظمة الحرقفة» الموجودة بكثرة بالبيئة المصرية لإنتاج تلك البدائل لعلاج الكسور وحشوات الأسنان وعظام الوجه والفكين، وتستخدم فى علاج كسور العمود الفقري وهي من المشروعات التي توفر العملة الصعبة، وتحول مصر إلى دولة منافسة لذلك، وتصل تكلفة الجرام الواحد المستورد 1800 جنيه، بينما تم إنتاجه وتصنيعه تجاريا بـ600 جنيه فقط بالجامعة.

الجيل الثالث من جهاز كشف الغش

وفى المجال الهندسي فقد تم عرض إنتاج الجيل الثالث من جهاز كشف الغش الإلكتروني سواء سماعات البلوتوث أو سماعات F.m. فالعصا الإلكترونية التي تستخدم للكشف عن أجهزة الغش بالثانوية العامة والجامعة مخصصة فقط للكشف عن المعادن ولكن الجهاز المطور فهو يكشف كافة الأجهزة التى يتم استخدامها بالغش الإلكتروني.

وتم استبدال البطارية الجافة بشاحن لتوفير التكلفة، كما أن هذا الجهاز لا يعتمد على التشويش ولكن يكتشف الموجات المغناطيسية، وتم تسجيل براءة اختراعه.

الديناصور

وتضمنتن الابتكارات عرض بوستر عن الاكتشاف الحفري الجديد لجامعة المنصورة «المنصوراصورس» الذي اكتشفه فريق بحثي بمركز الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة.



0
0
0
0
0
0
0