ينتظر الآلاف من قائدي سيارات أوبر وكريم مشروع قانون تنظيم النقل الجماعي الذي ينظره مجلس النواب خلال هذه الأيام، بعد أن عطلت محكمة القضاء الإداري عمل الشركتين.

ووافقت لجنة النقل والمواصلات على المشروع المقدم من الحكومة، وأحالته للمجلس لأخذ الرأي النهائي فيه خلال جلسة عامة.

ووفق القانون، جاءت قواعد وشروط تشغيل السيارات في أوبر وكريم كالتالي:

1- دفع 2000 جنيه سوم إصدار تصريح التشغيل لسيارات أوبر وكريم.

2- تصدر تراخيص التشغيل للشركات التي تؤدي الخدمة 5 سنوات قابلة للتجديد، بعد دفع رسوم التشغيل.

3- تحدد الحكومة عدد تراخيص التشغيل، وفئات رسوم الترخيص في ضوء عدد المركبات العاملة مع الشركة، بحد أقصى 10 ملايين جنيه.

4- تؤدي السيارات المصرح لها الضرائب والرسوم المقررة على سيارات الأجرة والمحددة بقانون المرور، مع أداء ضريبة ورسم إضافيين بنسبة 25% من قيمة الضرائب والرسوم المشار إليها.

5- يصدر وزير الداخلية قرارا بالشروط والضوابط لإصدار كارت التشغيل، يحدد القرار رسوم إصدار هذه الكروت وفئاتها، وذلك بحد 200 جنيه سنويا.

6- يصدر وزير الداخلية قرارا بتحديد شكل ولون ومكان العلامة الإيضاحية وجهة طباعتها، أو إعدادها وقيمة التأمين الخاصة بها، وتلتزم السيارات المصرح لها بأداء الخدمة بوضع العلامة الإيضاحية طوال فترة التشغيل.

7- يحظر استخدام السيارات الخاصة في أداء الخدمة إلا من خلال الشركات المرخص لها، وبعد الحصول على تصريح التشغيل.

8- يلزم القانون الشركات المرخص لها بأداء الخدمة بإجراء الربط الإلكتروني لقواعد البيانات والمعلومات الخاصة بها مع الجهات المختصة، وذلك على النحو الذى يحدده قرار وزير النقل مع باقي الجهات المعنية.

9- يلزم القانون الشركات بحماية قواعد البيانات والمعلومات طبقا للتعليمات والضوابط التي يصدر بها قرار من وزير الاتصالات وفقا لمقتضيات الأمن القومي، كما تلتزم الشركات بأن تكون الخوادم الخاصة بقواعد البيانات والمعلومات داخل حدود مصر.​



المصدر

مصراوي 

0
0
0
0
0
0
0