«كرة السلة» لعبة جماعية تتم بين فريقين ويكون هدف كل فريق هو إدخال الكرة فى سلة الفريق الآخر بهدف إحراز النقاط و الفوز، وقواعد كرة السلة أهمها:

-    المباراة تبدأ بلمس الكرة لجعلها تقفر بين لاعبين من كل من الفريقين داخل دائرة فى منتصف الملعب،  ولا يحق للاعبين مسك الكرة ولكن فقط لمسها حتى تصل للاعب آخر خارج الدائرة.

-    مدة المباراة 40 دقيقة موزعة على شوطين بينهما راحة لمدة عشرة دقائق وهذا الرقم ليس ثابتًا لكنه يختلف بإختلاف الدولة وطبيعة المباراة والدوري الذي تقام فيه.

-    في حال تعادل الفريقين يتم زيادة وقت إضافى لمدة خمس دقائق إضافية وإذا استمر التعادل يتم الزيادة بنفس معدل الخمس دقائق.

-    التبديل بدون شروط ولكن فى وقت توقف اللعب كذلك يمكن تغيير أماكن اللعب فى وقت الراحة.

-    ركل الكرة بالقدم وتعمد مسكها باليد وخروج الكرة خارج حدود الملعب أو إرجاعها للخلف فى منطة الفريق الحائز على الكرة يعتبر من المخالفات.

-    الفريق الذى يلمس الكرة قبل خروجها من حدود الملعب يعتبر الفريق الخاسر و يبدأ اللعب و الكرة فى يد الفريق الآخر.

-    يحرم مسك الكرة لمدة أكثر من ثلاث ثوانى فى منطقة الفريق الآخر.

-    يطرد اللاعب من المباراة إذا سجل خمسة أخطاء متتالية وهذه الأخطاء قد تكون عرقلة للاعب من الفريق الآخر أو دفع اللاعب من الخلف أو الإستعمال غير المشروع للأيدى.

-    على الفريق الذي يحوز الكرة ألا يظل محتفظا بالكرة لمدة أكثر من عشرة ثواني في المنطقة الخلفية له.

-    على الفريق الذي يستحوذ على الكرة أن يحاول التصويب بإتجاه سلة الفريق الآخر في خلال 30 ثانية.

-    إذا أراد أحد الفريقين الإحتجاج على نتيجة المباراة فإن رئيس الفرقة يذهب إلى الحكم بعد إنتهاء المباراة مباشرة لتسجيل الإحتجاج ويبلغ الحكم بالنقاط التى يحتج عليها على أن يتم النظر فيها خلال 24 ساعة لتعاد المباراة أو لا.

-    لا يجوز للمدرب أو مساعديه أو لاعبين الإحتياط التحدث للحكم أو أفراد الفريق المنافس بطريقة غير لائقة وإذا حدث ذلك تحسب رميتان حرتان للفريق المنافس.

-    إذا ارتكب الفريق أو اللاعب أي خطأ بعد الخطأ الرابع في الفترة الواحدة يجازى الفريق برميتين حرتين بدون استحواذ.

-    يتم إحتساب نقاط صحيحة للفريق إذا دخلت الكرة في السلة من الإعلى و إخترقتها أو إستقرت فيها.

-    يجب على اللاعب تحريك الكرة من المنطقة الخلفية لفريقه فى خلال ثمان ثواني.

-    التنطيط المزدوج يعتبر من الأخطاء التي يحاسب عليها اللاعب و هو مراوغة اللاعب للكرة بكلتا يديه أو القيام بتمرير وهمى للكرة و هى بين يديه.




0
0
0
0
0
0
0