يعتبر كثير من الطلاب أن المذاكرة عمل شاق وممل وأنهم مضطرون للاستذكار بهدف تحصيل درجات عالية أو الانتهاء من مرحلة دراسية.

لكي لا تكون المذاكرة مملة وشاقة، هناك بعض الأمور التي توحلها إلى متعة ومنها:

اختيار المكان

المذاكرة في مكان ترتاح لها النفس، يساعد في تحصيل المعلومات بشكل سهل دون ملل.

يمكنك التخلي عن المكتب الذي تضعه في غرفتك للمذاكرة، والانتقال مثلا إلى «البلكونة» أو إحدى الحدائق الخضراء، أو أي مكان ترتاح له نفسك ولا تمل من الجلوس فيه.

كركبة المواد

لا تضع جميع الكتب الدراسية أمامك وقت المذاكرة، فهذا الأمر يعطيك انطباع أنك تأخرت كثيرا أو أن الوقت قد نفذ بسبب كثرة الواجبات والمواد التي عليك مراجعتها.

اختر كتاب المادة الذي تريد مذاكرتها فقط، وضعه أمامك وابدأ في تقسيم المادة إلى أبواب وحد  لكل باب وقت كافي لإنهائه.

اقرأ المزيد

«بتكره مادة ومش عارف تذاكرها؟».. 8 نصائح تساعدك

إذا كنت تكره بعض المواد الدراسية، تضطر لمذاكرتها، لأنك ستمتحن فيها، فيمكن أن تجد صعوبة في فهمها، لكن يمكنك التغلب على ذلك باتباع عدد من النصائح الموضحة في هذا التقرير.

استخدام الألوان

استخدام الألوان أثناء المذاكرة يجعلها أكثر فاعلية، حاول استخدامها لتلوين النقاط الهامة في المادة التي تذاكرها.

يساعد اللون الأصفر والأزرق الفاتح على تسريع الفهم، فالأصفر منشط لخلايا الذاكرة، لذلك يُنصح باستخدامه مع المعلومات المليئة بالقوانين والمعادلات، أما الأزرق، فيوحي بالهدوء الشديد ما يزيد من درجة تركيزك، بالتالي يسرع عملية الفهم.

أوقات للراحة

اكسر ملل المذاكرة بأخذ أوقات للراحة، ذاكر نصف ساعة مثلا وخذ راحة لحوالي 10 دقائق، حتى تعطي مساحة لعقلك لاستيعاب المعلومات التي راجعتها.

المذاكرة لأوقات طويلة ومستمرة دون انقطاع تسبب في تكدس المعلومات في المخ ونسيانها بشكل سريع، لذا حاول الفصل بين أوقات المذاكرة.

استغل هواياتك

إذا كانت لديك موهبة أو هواية، لا تجعل المذاكرة تنسى ممارستها، ويمكنك استغلال أوقات الراحة أثناء المذاكرة في ممارسة هواياتك.

يمكنك الرسم أو الكتابة أو ممارسة الرياضة أو الغناء، فهيه الأمور تعيد النشاط لعقلك وتنشط ذاكرتك، وتقلل من تكدس المعلومات.

ذاكر مع أصدقائك

على الرغم من أن المذاكرة مع الأصدقاء لها بعض السلبيات، لكن لها جوانب إيجابية كثيرة إذا أحسن الأصدقاء استغلالها.

المذاكرة مع الصديق تكسر ملل المذاكرة، لأنه يمكنكم تذكير بعضكم بالمعلومات وشرحها بطريقة مبسطة لتذكرها، أو ممارسة الهوايات سويا في أوقات الراحة.

اقرأ المزيد

البرفان.. سر الإجابة النموذجية في الامتحان بهذه الشروط

استخدام الروائح العطرية «البرفانات» أثناء المذاكرة يمكن أن يساعد في التغلب على كثير من مشاكل المذاكرة


0
6
1
-2
1
2
2