يعاني الطالب بالفرقة الأولى  كلية التجارة جامعة الزقازيق، علي محمد، من مرض ضمور في العظام والأعصاب لا تمكنه من السير، لكن زميله أحمد هشام تكفل بحمله لمدة 12 سنة.

صداقة الطفولة

«أحمد هو الحركة بتاعتي» يلخص الطالب علي محمد ما يربطه بصديقه أحمد هشام منذ مرحلة الابتدائية وحتى الالتحاق بكلية التجارة.

ولد علي محمد طبيعيا، لكنه مع بلوغه سن التاسعة، ظهرت عليه علامات ضمور العظام والأعصاب، ولم تفلح محاولات الطب في إعادته إلى الحياة الطبيعية.

يعيش أحمد وعلي في قريتين منفصلتين، لكن أحمد هشام يمر يوميا على صديقه المريض ليحمله إلى المدرسة في مرحلة الإبتدائية والإعدادية والثانوية.

مرحلة التنسيق

ارتبط اسم علي وأحمد ببعضمها، يوق لأحمد هشام «يعتبر جزء مني واحنا شخصين في شخص واحدة»، لكن نتيجة التنسيق حاولت التفريق بين الصديقين.

ظهرت نتيجة التنسيق وأدرج علي محمد ضمن المقبولين في كلة التجارة، بينما صديقه أحمد هشام أدرج اسمه ضمن المقبولين في كلية الحقوق.

لم يسمح أحمد هشام للتنسيق أن يفرق بينه وبين صديقه الذي لا يمكن لأحد غيره بالتكفل بنقله، نظرا لظروف عمل الوالد في شرم الشيخ ومرض الوالدة، فقرر التحويل من كلية الحقوق إلى كلية التجارة.

معاناة يومية

يحكي أحمد هشام المعاناة التي يواجهونها في طرقهم للجامعة «بنركب 4 مواصلات علشان نوصل للجامعة، وأنا وعلي بنتعب في المواصلات جدا، علشان كده نفسي حد يوفر عربية لعلي علشان لو في ظروف عندي هو يقدر يعيش حياته».

تشير والدة الطالب المريض إلى أن الصديق أحمد هشام يضرب مثالا رائعا في الوفاء، موضحة «في مرة طلبنا من عربية تودينا الجامعة قال عاوز 300 جنيه، فهنجيب منين كل يوم 300 جنيه؟».

بوادر الفرقة

أظهرت نتائج الفصل الدراسي الأول نجاح أحمد هشام، ورسوب علي محمد في 3 مواد، وهو ما يعين انتقال أحمد هشام إلى الفرقة الثانية وبقاء الطالب المريض في الفرقة الأولى.

تناشد أسرة علي إدارة الجامعة بإضافة درجات رأفة لابنهم حتى لا يفترق عن وميله الذي يتكفل بحمله ونقله ذهابا وإيابا.

يقول علي: «بطلب من رئيس الجامعة إني أفضل مع زميلي، ولو سقطت السنة مش هعرف أروح الكلية».

رد الجامعة

أشار عميد الكلية الدكتور محمد الشوادفي، إلى أن نظام تصحيح الامتحانات إلكترونيا وهو ما يزيل نسب الخطا البشري في التصحيح بشكل كامل.

وأوضح أن الطالب علي محمد رسب في عدد من المواد في الفصل الدراسي الأول، وينتظر الفصل الدراسي الثاني الذي من المحتمل أن يرسب في مواد أخرى، وهو ما تتيح اللوائج والقوانين للتدخل في تصحيح أو تعديل النتجية.

وأشار في اتصال مع قناة دي ام سي إلى أن رئيس الجامعة الدكتور خالد عبد الباري قال «مستعدين في الفترة اللي زميله مش موجود فيها نوفرله وسيلة أو ممكن نوفرله سيارة خاصة، وهنقدم كل التسهيلات بالمتاح، الكتب بالمجان ونعلم على توفير بديل لتنقلاته».

توفير سيارة

رئيس المجالس الطبية المتخصصة، الدكتور عماد كاظم، أكد أنه سينتظر الطالب علي محمد يوم الثلاثاء لإنهاء إجراءات توفير السيارة له.

 




0
0
0
0
0
0
0