رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم العالى يعتمد نتيجة برنامج نيوتن مشرفة لعام 2017/2018

وزير التعليم العالى يعتمد نتيجة برنامج نيوتن مشرفة لعام 2017/2018

اعتمد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور، نتيجة المتقدمين لبعثات برنامج نيوتن مشرفة للعام 2017/2018، والتى بلغت 44 بعثة، بينها 22 بعثة خارجية للحصول على الدكتوراه، و 22 بعثة إشراف مشترك.

وتهدف هذه البعثات إلى دعم التعاون البحثي في جميع قطاعات البحث العلمي والابتكار المصرية والبريطانية لإيجاد حلول مشتركة للتحديات التي تواجه مصر في مجالات التنمية الاقتصادية والرعاية الاجتماعية، وتنمية القدرات الفردية من خلال فرص التدريب والتطوير الدولية بما يسهم في تنمية قدرة مصر على البحث والابتكار.

يذكر أن المجلس الثقافي البريطاني أعلن عن فتح باب التقدم للبرنامج في 13 أغسطس 2017، وبلغ عدد المتقدمين 186 متقدما، وقامت الوزارة ممثلة في الإدارة المركزية للبعثات التابعة لقطاع الشئون الثقافية والبعثات بمراجعة استمارات المتقدمين وفحص المستندات للتأكد من مطابقتها لشروط التقدم، كما تأكد الجانب البريطاني من توافق اختيار المرشحين  مع أولويات صندوق نيوتن مشرفة.

وشاركت الإدارة المركزية للبعثات في حضور اللجان العلمية للمحكمين لتقييم الأبحاث العلمية والتي تجرى بمشاركة عدد من الخبراء والعلماء المتخصصين في مجالات برنامج نيوتن مشرفة.

كما شارك  قطاع الشئون الثقافية والبعثات وممثلين عن الجانب البريطاني وأحد المحكمين في تخصصات البرنامج في مقابلات المرشحين، لاختيار المرشحين الناجحين والذين بلغ عددهم 44 مرشحا موزعة على النحو التالي «22 بعثة كاملة للحصول على الدكتوراه، و22 بعثة إشراف مشترك».

يذكر أن شروط التقدم للبرنامج شملت: أن يكون المتقدم معين في إحدى الجامعات المصرية المدرجة في خطة البعثات، وأن يركز البحث على أحد التخصصات العلمية المحددة بالبرنامج وهي:«الإدارة المستدامة للمياه، والطاقة المتجددة، والإنتاج الغذائي المستدام، وعلم الآثار والتراث الثقافي، والرعاية الصحية الشاملة»، وألا يزيد سن المتقدم عن 30 عاما لبعثة الدكتوراه، و 35 عاما للإشراف المشترك، وأن يكون قد حصل على 6 درجات في اختبار «IELTS» كشرط للتقدم للبرنامج، وألا يكون المتقدم قد حصل على بعثة دكتوراه أو منحة دراسية قبل ذلك، وأن يكون المتقدم لمنحة الدكتوراه حاصلا على درجة الماجستير في التخصص الذي حددته البعثات، وأن يكون المتقدم لبعثة الإشراف المشترك مسجلا لدرجة الدكتوراه كشرط للسفر، وألا يتجاوز التسجيل عامين عند تاريخ تقديم الطلبات.

ومن المقرر أن يتحمل الجانب البريطاني المصروفات الدراسية ومصروفات الأبحاث فقط وستتحمل الإدارة العامة للبعثات مصاريف سفر المرشحين ومصاريف معيشتهم، حيث تتراوح مدة الحصول على الدكتوراه 3 سنوات، وتصل مدة الإيفاد طبقا لنظام الإشراف المشترك عاما واحدا.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.