فوائد الجرجير كبيرة ومتنوعة نظرا لما يحتويه من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم.

وننشر لكم في هذا التقرير «فوائد الجرجير» المتعددة.

يمنع الإصابة بالسرطان:

أثبتت بعض الدراسات أن للجرجير دور هام في الوقاية من مرض السرطان نظرا لما تحتوي عليه من مواد مضادة للاكسدة وفيتامينات هامة.

يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة:

حيث أنه يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج والكلوروفيل وهي مواد مضادة قوية للأكسدة وتقي الجسم من الأمراض كالسرطان وأمراض الجلد والقلب.

يحتوي على فيتامين ج

يحتوي الجرجير على فيتامين ج الذي يعمل على محارية السرطان ونزلات البرد، وطبق سلطة واحد من الجرجير يحتوي على 50 ملجم من فيتامين ج

يحتوي على  فيتامين أ

يحتوي الجرجير أيضا على فيتامين أ والذي يعتبر مضاد أكسدة قوي ويقوي الجهاز المناعي ومفيد للعظام والعيون والجلد والأسنان وطبق سلطة من الجرجير يحتوي على 42 % من النسبة التي يحتاجها الجسم من فيتامين أ يوميا.

يقوي الجهاز المناعي

حيث أن احتواءه على فيتامين ج يساعد على مهاجمة العدوات الفيروسية ويقوي آلية دفاع الجهاز المناعي بالجسم.

يسهل الهضم

حيث أن الجرجير يحتوي على الكلوروفيل الذي يحتوي على الإنزيمات التي تساعد في عملية الهضم ويجب أن تتناول اوراق الجرجير نيئة لأن طهيها يفقد هذه الإنزيمات فاعليتها.

يحافظ على العظام والأسنان

يساعد الجرجير في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام نظرا لاحتواءه على فيتامين أ، ج، ك، بالإضافة إلى بعض العناصر مثل الكالسيوم والمنجنيز والماغنسيوم وبذلك فهو يمنع هشاشة العظام ويمد الجسم بالمواد اللازمة لصحة العظام ونموها وصحة الأسنان أيضا.

يعمل على فقدان الوزن الزائد

السعرات الحرارية الموجودة بالجرجير قليلة جدا لذا فإن تناول الجرجير يمد الجسم بالفيتامينات والعناصر وفي نفس الوقت يحافظ على الجسم من اكتساب الوزن الزائد نظرا لانخفاض السعرات الحرارية به ويساعد على الوصول إلى الوزن المثالي.

يساعد في حماية النظر

يساعد الجرجير على تقوية النظر وحماية العين من الأمراض وهذا قطعا يرجع إلى احتوائه على فيتامين أ وعلى الكاروتينات والتي تقي العين من الأمراض كمرض عتامة عدسة العين وغيره من أمراض الرؤية الأخرى.

يحمي القلب من الأمراض

الجرجير يحمي القلب من الأمراض وهذا يرجع لاحتوائه على نوع من الكاروتينات يسمى لوتين والذي يمنع إصابة الشريان التاجي كما يمنع حدوث السكتة القلبية كما أثبتت الدراسات أيضا أنها تحمي من التصلب الشراييني.

يحافظ على صحة الشعر

نظرا لما يحتويه الجرجير على مواد وعناصر هامة فإنه يعمل على الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس ويمنع تساقط الشعر والقشرة، فالكبريت والزنك في الجرجير تحمي فروة الرأس من العدوى البكتيرية، وفيتامين أ يحفز نمو الشعر.

يعمل على تحسين وظائف المرارة

يعمل الجرجير على تحسين وظائف المرارة ويقلل من خطر الإصابة بحصوات المرارة، حيث أن الجرجير يحتوي على نسبة عالية من الماء مما يساعد على إزالة الفضلات الضارة والسموم من المرارة والتي قد تتسبب في تكوين حصوات المرارة.

يساعد في علاج الأنيميا

يساعد الجرجير في علاج الأنيميا أو فقر الدم والتخلص منها وهذا يرجع إلى وجود محتوى عالي من عنصر الحديد في الجرجير، كما أن وجود فيتامين ج في الجرجير يساعد على سرعة امتصاص الحديد في الجسم.

الكحة

يحتوي الكبريت على مادة تسمى جليكوسيدات الكبريت والتي تعمل على تغيير إفرازات الشعب الهوائية، وكذلك لها تأثير طارد للبلغم، وبذلك فهذه المادة تفيد في علاج أشكال مختلفة من التهاب الشعب الهوائية طويل الأمد.

فوائد الجرجير للرجال

يعمل الجرجير على زيادة الحيوانات المنوية لدى الرجال، حتى قيل أن أحد الأمراء العرب قديما قد استورد الجرجير من إنجلترا للتحفيز الجنسي لديه حيث كان ينصح به المتزوجين. وربما يعزي هذا التحفيز الجنسي بالجرجير إلى الزنك الذي يوجد في الجرجير بجانب الحديد.

الجرجير وفوائده للحامل

ينصح خبراء طب النساء أن يكثر الحوامل من تناول الجرجير أثناء فترات الحمل، حيث أن الجرجير يحتوي على عناصر مغذية هامة وضرورية لصحة الجنين، وهو غذاء هام أيضا للمرأة المرضع، وهو يزيل الوهن وأعراض الحمل مثل الغثيان، كما أنه يعمل على إدرار الحليب في المرضع.




0
0
0
0
0
0
0