يشارك في مهرجان الشعوب بجامعة عين شمس 16 دولة من مختلف دول العالم؛ تسعى جميعها إلى عرض تراثها وثقافتها، خلال 4 أيام.

أجرى «شبابيك» جولة في المهرجان المنعقد حتى الخميس 19 أبريل 2018، ليجد الآتي:

عرش بلقيس

على يسار الساحة المخصصة للمهرجان بدار الضيافة بجامعة عين شمس، يقبع الجناح الخاص بدولة اليمن والذي يستقبل زواره بعرش الملكة بلقيس، والمرصع بزخارف مكتوبة بلغة حِمْيَر القديمة.

وداخل الخيمة يستقبل القائمون على الجناح الزوار بالقهوة والشاي على الطريقة اليمنية، ويستمتع الزوار بمجسمات وصور لأهم المعالم الموجودة باليمن من بينها: دار الحجر، شجر التنين الذي يستخرج منه أجود أنواع «اللبان الدكر» ومدينة صنعاء القديمة.

الجناح اليمني بمهرجان الشعوب تضمن عرضا لمشغولات يدوية مصنوعة في اليمن والأزياء الشعبية هناك، وأهم أزياء الأفراح المختلفة في كل محافظة.

ويتيح للزوار فرصة ارتداء الزي الرسمي في اليمن والتقاط الصور التذكارية، مع كوب القهوة أو الشاي اليمني.

عصير فول سوداني

خطوات قليلة من جناح اليمن، وتجد نفسك في أدغال أفريقيا، ويستقبلك جناح دولة جنوب السودان بالملابس الشعبية هناك وكوب من عصير الفول السوداني المطحون.

الجلسة في الجناح السوداني ليست مملة بل تستمتع بالمشغولات اليدوية التي تستخدم في تزيين الديكور والمعروضة بالخيمة على الأنغام الأفريقية.

ويقدم القائمون على الجناح شرحا مفصلا للزوار عن أهم المعروضات بالخيمة والتي تمثل تراث جنوب السودان ومن بينها: أواني الشرب والضيافة المصنوعة من «شجر العرعر» والمزخرفة بشكل جمالي رائع، إضافة إلى اللوحات الفنية التي تجسد شكل الحياة في جنوب السودان.

مسابقة ثقافية

شهد المهرجان مسابقة ثقافية شاركت فيها جميع الدول المشاركة، وقدموا خلالها عرضا لثقافة البلد وأهم الإنجازات التي حققوها والمجالات التي تبرع فيها الدولة.

وانطلق مهرجان الشعوب بجامعة عين شمس يوم 16 أبريل الجاري وتختتم فعالياته يوم 19 من نفس الشهر.

ويشارك في المهرجان دول «السودان، جزر القمر، مالي، تشاد، ليبيا، غنيا، اليابان، جيبوتي، جنوب السودان، العراق، سلطنة عمان، السعودية، مصر، ماليزيا، الهند وكوريا».



0
0
0
0
0
0
0