كشف اللواء زكريا الغمري، مساعد وزير الداخلية ومدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، عن خريطة تهريب المخدرات إلى مصر، والطرق التي تستخدمها عصابات جلب الحشيش والهيروين من الخارج والترامادول للأراضي المصرية.

تهريب المخدرات في مصر

وقال «الغمري» - في حوار نشرته مجلة الأهرام العربي – إن مشكلة تهريب المخدرات إلى مصر أزمة دولية تعاني منها دول العالم أجمع، ويشار فيها عصابات منظمة ترتكب جرائم عابرة للقارات.

تهريب الكوكايين

مدير إدارة مكافحة المخدرات أوضح أن تهريب الكوكايين إلى مصر يتم عبر عبر عصابات تأتي من دول أمريكا اللاتينة، حيث 3 دول مشهورة بزراعة شجرة الكوكا، يمر طريق تهريب الكوكايين عبر المحيط الأطلنطي إلى غرب أفريقا، ثم يتحرك من باقي الدول إلى مصر.

أبرز قضية تهريب كوكايين

أشار إلى أن أبرز قضية تهريب كوكايين إلى مصر، نجحت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في ضبطها كانت عام 2014 بالتعاون مع السلطات الإسبانية، وأسفرت عن ضبط 500 كيلو من مخدر الكوكايين في ميناء كازابلانكا بالمغرب.

تهريب الحشيش في مصر

 يأتى الحشيش إلى مصر بشكل أساسي من دولتين عربيتين – إشارة إلى لبنان والمغرب – قائلا: «الأولى منهما في شرق البحر المتوسط، والثانية في غرب أفريقيا»، أما الدولة الثالثة فهي باكستان وتعتمد عصابات تهريب الحشيش في مصر عليها بشكل ثانوي.

طريق تهريب الحشيش

تمر عمليات تهريب الحشيش إلى مصر من باكستان عبر الخليج العربي، ثم بحر العرب وصولا إلى مضيق باب المندب ومن ثم الإبحار في البحر الأحمر حتى الوصول إلى الشواطيء المصرية.

أكبر قضية حشيش في مصر

وتعد أكبر قضية حشيش في مصر كشفتها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، الخاصة بضبط عصابة دولة حاولت تهريب 3 أطنان حشيش باكستاني بتاريخ 22 أبريل 2011،  تزعمها إنجليزيا من أصل جنوب أفريقي و3 أفراد من دولة سيشل، سقطوا في قبضة الأمن المصري أمام جزيرة زبرجد في البحر الأحمر قبالة مرسى علم.

تهريب الهيروين

وعن عمليات تهريب الهيروين إلى مصر كشف أنه يأتي من إحدى الدول الآسيوية وهى دولة مشهورة فى المثلث الذهبي وتنتج 95% من إنتاج العالم من الأفيون – في إشارة إلى أفغانستان – عبر مياه الخليج العربي.

أكبر قضية تهريب هيروين في مصر

نجحت إدارة مكافحة المخدرات في إحباط 5 عمليات كبري بخلاف القضايا الصغيرة، الأولى كانت مركب محملة بـ217 كيلو هيروين، والثانية 113 كيلو هيروين، والثالثة 75 كيلو هيروين، والرابعة 200 كيلو هيروين والخامسة 50 كيلو هيروين.

تهريب الترامادول إلى مصر

تهريب الترامادول في مصر يتم عبر إحدى دول الشرق الأقصى، وهو ليس ترامادول مغشوش ليس طبيا، وأثبتت مصلحة الطب الشرعي أن تصنيع الترمادول يدخل فيه جبس ونشا.




0
0
0
0
0
0
0