في 9 فبراير 2018، قرر وزير التعليم العالي والبحث العلمي تعليق الدراسة في جامعات ومعاهد سيناء لمدة أسبوع يتم تعويضه في نهاية العام الدراسي، وذلك بسبب «الأوضاع الأمنية في شبه الجزيرة».

جاء القرار عقب إعلان القوات المسلحة انطلاق العملية الشاملة سيناء 2018، صباح ذات اليوم وبعد تواصل الوزير مع القيادات الأمنية في سيناء.

وتحتفل مصر في 25 إبريل من كل عام بعيد تحرير سيناء، وتحل هذا العام الذكرى الـ36 لهذه المناسبة، فما هي أوضاع الطلاب في شبه جزيرة سيناء في ذكرى التحرير؟

تمديد وقف الدراسة

قبل انتهاء الأسبوع المقرر لوقف الدراسة، أعلنت جامعة سيناء في 14 فبراير تعطيل الدراسة لأجل غير مسمى ووجهت رسالة للطلاب: «تود الجامعة أن تطمئن أبناءها الطلاب وأولياء الأمور أنها حريصة كل الحرص على ألا يضار طالب واحد جراء تأجيل موعد الدراسة، والذى جاء من منطلق حرص الجامعة وجميع أجهزة الدولة على سلامة الطلاب».

اجتماع طارئ لمجلس الجامعات

في 14 مارس عقد المجلس الأعلى للجامعات الخاصة اجتماعا طارئا لبحث وضع طلاب سيناء، وتقرر نقل طلاب المعاهد العليا لمقرات مؤقتة في المجمع التعليمي بالإسماعيلية وجامعة قناة السويس ومجمعات ببورسعيد.

واتفق المجلس على اختصار المناهج الدراسية لطلاب جامعة العريش مع عدم الإخلال بالمضمون العلمى ومد فترة الفصل الدراسي الثاني وإلغاء الفصل الصيفي «summer course» إذا استدعى الأمر ذلك.

الطلاب غاضبون

عدد من الطلاب عبروا عن استيائهم من قرارات وقف الدراسة ودشنوا هاشتاج «طلاب سيناء مستقبلهم بيضيع»، وطالبوا بإيجاد حلول سريعة لاستكمال دراستهم.

وكتب الطالب أحمد عطية: «مش لاقيين جامعة تلمنا من قعدة القهاوي طب اشتغل ايه انا دلوقتي، طيب ينفع تدوني الشهادة بأربع سنين ونص، طب فلوس الترم حتي».

قرار بالاستئناف

مطلع أبريل، قررت جامعة سيناء استئناف الدراسة مرة أخرى في فرعيها بالعريش والقنطرة على النحو التالي:

طلاب فرع القنطرة يدرسون في نفس الفرع يوم 7 أبريل.

طلاب التخرج في طب الأسنان يدرسون في جامعة 6 أكتوبر يوم 6أبريل.

دفع التخرج في كليات العريش يستأنفوا الدراسة في فرع القنطرة.

باقي الفرق يستأنفوا الدراسة بعد عيد الفطر إما في فرع القنطرة أو العريش حسب الأوضاع الأمنية.

كما أن الجامعة استبعدت طلاب التخرج الراسبين في مادة أو أكثر من استئناف الدراسة مع زملائهم.

عاد الطلاب لإطلاق هاشتاج #طلاب_سينا_حقهم_فين مطالبين بنقل جميع الطلاب في وقت واحد، وتداولوا عبارة: «يا تنقلونا كلنا يا بلاش.. حل غيره مينفعناش».

استكمال الدراسة قبل العام الجديد

في آخر اجتماع للمجلس الأعلى للجامعات 21 أبريل، أكد الوزير أن جميع الإمكانيات في مختلف الجامعات مسخرة لطلاب جامعات شمال سيناء، وأن الطلاب سيستكملون عامهم الدراسي الحالي قبل بداية العام الدراسي الجديد.

وفي تصريح لـ«شبابيك» أكد رئيس جامعة العريش، الدكتور حبش النادي، أن الجامعة تضع في اعتبارها مدة وقف الدراسة بسبب الأوضاع في سيناء، مطمئنا الطلاب «إن شاء الله كل حاجة هتبقى متيسرة والامتحانات هتكون ميسرة ومفيش حد يسقط».

اقرأ المزيد

في عيد تحرير سيناء.. أبرز جبال أرض الفيروز

سيناء معناها اللغوي حجر أو بلاد الأحجار والسينين هي أسنة الجبال العالية



0
0
0
0
0
0
0