تتكرر مشاهد مهاجمة الطلاب للشخصيات العامة داخل الجامعات المصرية دفاعا عن مواقف أو أشخاص. لا يهاب الطلاب إحراج الضيوف إذا نالوا من رموزهم أو معتقداتهم رغم احتمالية التعرض للعقاب.

طلاب يهاجمون محمد الغيطي ويهتفون لـ«أبو تريكة»

أثناء تكريم أكاديمة أكتوبر للعلوم، للإعلامي محمد الغيطي، هاجم الطلاب الإعلامي وارتفعت أصواتهم بهتافات: «أبو تريكة.. أبو تريكة»، ما دفع الإعلامي لمجاراة الطلاب والهتاف معهم «أبو تريكة.. محمد صلاح محمد صلاح».

وكان الغيطي، نعت لاعب منتخب مصر والنادي الأهلي السابق محمد أبو تريكة بالإرهابي، قائلًا: «خلال من يدافع عن أبو تريكة في الإعلام إما بيقبض من أبو تريكة أو موالي للإخوان ويعد من الخلايا النائمة في الإعلام المصري».

إبراهيم حجازي في جامعة حلوان

خلال استضافة جامعة حلوان للإعلامي إبراهيم حجازي، في 25 أكتوبر 2017، رفض عدد من الطلاب الحاضرين، مقترح الناقد الرياضي، بتبرع الطلاب بـ«5 جنيه» لعمل مشروعات بجامعة حلوان.

الطلاب الحاضرين استنكروا طلب حجازي جمع تبرعات منهم قائلين: «الأولى من تبرع الطلاب تأهيلهم لسوق العمل وحل المشاكل التي تواجههم خلال الدراسة».

الأمر قوبل بالهجوم من الإعلامي إبرهيم حجازي على الطالب، قائلًا: «ما علاقة المشروع بواحد نقصت منه حتة لحمة أو بيضة ضاعت أو كلب هوهو عليه، مش عاوزين ندخل ده في ده».

اقرأ المزيد

إبراهيم حجازي لطالب بجامعة حلوان: أنا مالي بواحد نقصت منه حتة لحمة أو كلب هوهو عليه

رفض عدد من الطلاب الحاضرين لقاء الإعلامي والناقد الرياضي إبراهيم حجازي، مقترح تبرع الطلاب بـ«5 جنيه» لعمل مشروعات بجامعة حلوان..

إحراج مفتي الجمهورية بجامعة عين شمس

في 15 مارس 2016، استضافت كلية الطب جامعة عين شمس، مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، حينها سألت طالبة المفتي، عن تطاول وزير العدل المقال، أحمد الزند بتصريحه الخاص بحبس النبي.

الأمر دفع عميد الكلية، الدكتور محمود المتيني، ليقول: «بلاش كلام في السياسة ديه ندوة معمولة عن الأخلاق والبحث العلمي ولكن المفتي هيرد عليكي».

الدكتور شوقي علام لم يجاوب على السؤال وتحدث عن عقوبة الإعدام، حتى قاطعته الطالبة: «السؤال متجاوبشي عليه»، فاشتد النقاش بين الطالبة والعميد بسبب مقاطعتها فكانت النتيجة أنها خرجت من قاعة الندوة.

إهانة علي جمعة بجامعة القاهرة

الأمر لم يسلم منه مفتي الجمهورية السابق، الدكتور علي جمعة لكن هذه المرة، كان من طلاب مؤيدين لجماعة الإخوان، خرجوا يهتفون ضده ويطالبوه بالخروج من الجامعة.

الواقعة جاءت بعد فض اعتصام رابعة العدوية، بنحو شهر واحد، داخل كلية دار العلوم جامعة القاهرة، وأثناء مناقشة رسالة دكتوراه في 22 سبتمبر 2013.

استفزاز الطلاب السبب في الهجوم

الباحث بملف الطلاب والجامعات في مركز عدالة للحقوق الحريات، محمود شلبي، برر هجوم الطلاب على الشخصيات العامة التي تستضيفها الجامعات نتيجة التضييق الممارس عليهم في الحياة العامة بعيدًا عن السياسة أو الحريات.

وقال لـ«شبابيك»: إن من أهم أسباب هجوم الطلاب على تلك الشخصيات استفزاز مشاعرهم بسب شخصية تمثل لهم شيء كبير كمحمد أبو تريكة أو حتى الكاتب أحمد خالد توفيق.




0
0
0
0
0
0
0