نظمت مجموعة من طلاب كلية هندسة المطرية التابعة لجامعة حلوان تحت إشراف الدكتور محمد حلمى الأستاذ بالكلية، أكبر مسابقة علمية تحت مسمى «triple s»؛ لطلاب الجامعات بالسنوات الدراسية المختلفة في مجال الهندسة الإنشائية.

شملت المسابقة جميع فروع الهندسة من تحليل إنشائى وخرسانة وخواص المواد، تحت رعاية الدكتور الدكتور محمد فتوح عميد الكلية، والدكتور هشام حجاج منسق برنامج الهندسة الإنشائية.

وتضمنت المشروعات التي شاركت في المسابقة، مشروع مترو معلق «بارش بريدچ» على ارتفاع عالي بحيث لا يعيق حركة السفن وهذا لاستغلال أكبر مساحة من الطريق وللاستغناء عن عمل أنفاق تحت الماء نظرا لصعوبة التنفيذ وتكاليفها العالية.

ويمكن تنفيذ هذا المترو المعلق على قناة السويس، وعرض مشروع المنشآت المقاومة للزلازل، بعقد مقارنة بين منشأين من حيث مقاومة الزلازل المنشأ الأول تم تثبيت أساساته في التربة «القشرة الأرضية» والمنشأ الثاني تم الفصل بين أساساته في التربة بطريقة الـ«Base Isolation»؛ ليقاوم حركة الزلزال.

المقارنة جاءت عن طريق وضع عناصر مثل الـ«springs»، والـ«dampers»، لخمد قوة الزلزال وتشتيتها ليصبح هذا المنشأ مقاوم للزلازل بنسبة كبيرة.

وأسس للمسابقة، التى جذبت العديد من الطلاب الدكتور محمد حلمى، المشرف على كل المشروعات المشاركة، والدكتور هشام حجاج، منسق برنامج الهندسة الإنشائية بكلية هندسة المطرية التابعة لجامعة حلوان، وتضمنت المسابقة أكثر من فرع للإبداع والابتكار، أولها محاكاة لمنشأ عسكرى مضاد للصواريخ وطرق حماية المبانى العسكرية الحساسة وطرق تصميم هذه المبانى، حيث أعلن الطلاب أن هذه المسابقة عالمية يتم تنفيذها لأول مرة فى الجامعات الحكومية، إذ أن المسئول عن تقييم هذا الجزء من المسابقة الدكتور وليد توحيد، والدكتور مجدى جنيدى والدكتور وليد عبد الله، الأساتذة بالكلية.













0
0
0
0
0
0
0