ينظم المركز القومي للبحوث بالتعاون مع الجمعية المصرية للاقتصاد الزراعي فعاليات المنتدى الوطنى حول «تنمية المشروعات الزراعية المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر»، خلال الفترة من 29 إلى 30 أبريل الجاري.

ومن المقرر حضور رئيس المركز القومي للبحوث، أشرف شعلان، ورئيس الجمعية المصرية للاقتصاد الزراعي، سعد نصار، وبمشاركة عدد من الجهات الداعمة لهذه المشروعات.

وأوضح شعلان أن المنتدى يهدف إلى التعرف على واقع المشروعات الزراعية المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر من ناحية حجمها، ومجالات عملها وقوة تأثيرها على التنمية في قطاع الزراعة للوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

وأشار إلى أن هذا المنتدى يأتى في ضوء حرص الدولة على دعم وتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر باعتبارها قاطرة التنمية الاقتصادية المستدامة.

وتابع: المشروعات الصغيرة ركيزة أساسية في إستراتيجية الوزارة لما لها من أهمية كبيرة ودور أساسي لدى متخذ القرار الاقتصادي سواء في الدول المتقدمة أو النامية على حد سواء.

ويعرض خلال المنتدى، المشروعات الزراعية التي يمكن أن تتاح لكافة الفئات من مشروعات الإنتاج النباتي والحيواني، ومنتجات من كائنات إحيائية، وتصنيع غذائي من منتجات زراعية، ومشروعات من متبقيات زراعية، وأخرى صناعية ومتكاملة.

ويتناول المنتدى المحاور التالية:

♦ الوضع الراهن للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وآفاق التنمية.

♦ الأفكار غير التقليدية للتشغيل، وإنشاء تجمعات زراعية وصناعية متكاملة.

♦ دور البنوك والجمعيات الأهلية في تنمية المشروعات الريفية.

♦ مبادرات رجال الأعمال في إتاحة مشروعات صغيرة.

♦ التشريعات الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

♦ دور الشعبة الزراعية في تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

♦ الأفكار غير التقليدية للتشغيل، وخلق فرص عمل جديدة ودورها في تنمية الاقتصاد المصري.



0
0
0
0
0
0
0