يتيح محرك البحث «جوجل» العديد من الأدوات التحليلية والتي تساعد جمهوره على الوصول إلى النتائج، ومن بين هذه الأدوات google trends.

خاض شبابيك تجربة تحليل بيانات بحث الجمهور عن جامعة القاهرة، لمعرفة الدول الأكثر بحثا عنها، وكذلك المحافظات المصرية وأهم المصطلحات المستخدمة في البحث وذروة البحث عن الجامعة طبقا لإحصائيات «Google» في آخر 12 شهر.

البحث عن «جامعة»

بالنظر إلى بيانات البحث عن كلمة «جامعة» فقط على مستوى مصر، جاءت جامعة القاهرة في المرتبة الأولى تليها جامعة حلوان ثم جامعات «المنصورة، أسيوط، عين شمس، جامعة مصر، جامعة الأسكندرية، جامعة جنوب الوادي، جامعة الزقازيق، التعليم المفتوح» على الترتيب.


الدول الأكثر بحثا عن جامعة القاهرة

بعد تغيير أدوات البحث لمعرفة أكثر الدول بحثا عن جامعة القاهرة، جاءت دولة الكويت في المركز الأول يليها دول «قطر وليبيا وعمان» على الترتيب.

 

مدن مصرية تبحث عن جامعة القاهرة

وبالنظر إلى المدن الأكثر بحثا عن جامعة القاهرة على «Google»، تصدرت مدينة الجيزة قائمة هذه المدن، وتأتي مدينة السادس من أكتوبر في المرتبة الثانية، ومن وبعدها «القاهرة، القاهرة الجديدة، الفيوم، العبور، المنصورة، طنطا، سوهاج، الإسكندرية» على الترتيب كأكثر 10 مدن بحثا عن كلمة «جامعة القاهرة».

 

عبارات البحث

أما عن عبارات البحث التي يستخدمها الجمهور للوصول إلى جامعة القاهرة، كانت كالتالي: «تجارة جامعة القاهرة، تجارة القاهرة، كلية التجارة القاهرة، جامعة القاهرة للتعليم المفتوح، جامعة القاهرة كلية التجارة، مركز جامعة القاهرة، نتيجة جامعة القاهرة، جامعة القاهرة التعليم المفتوح، التعليم المفتوح، مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح».

 

 

القاهرة وعين شمس

وتتيح أداة جوجل إجراء مقارنات بين مصطلحات وكلمات بحثية، وبالمقارنة بين كلمة «جامعة القاهرة» و «جامعة عين شمس» كانت الصدارة لجامعة القاهرة بجميع المحافظات وفي مختلف المدد الزمنية للبحث، ووص مؤشر اهتمام البحث الخاص بجامعة عين شمس في بعض الأحيان صفر في عدة محافظات خلال آخر 12 شهر مثل محافظات «جنوب سيناء، الإسماعلية، كفر الشيخ، الفيوم، المنيا، الوادي الجديد، البحر الأحمر،بني سويف، السويس، بورسعيد».

 

ذروة البحث

وكشف جوجل أن ذروة البحث عن جامعة القاهرة خلال آخر 12 شهرا كانت في الفترة ما بين 20 أغسطس وحتى 26 أغسطس عام 2017، بينما كانت ذروة البحث عن جامعة عين شمس في الفترة ما بين 9 يوليو وحتى 15يوليو عام 2017.

 

 



0
0
0
0
0
0
0