«ما تحلمش تكون أخصائي تاني»، كلمات هدد بها رئيس قسم البصريات بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة بني سويف، الدكتور حسام خليل، طلاب الكلية بعد تسريب أخبار عن تجهيز لائحة جديدة لتغيير المسمى لخريج الكلية من أخصائي إلى فني- بحسب عدد من الطلاب.

تفاصيل الأزمة

تعود تفاصيل الأزمة بعد تسريبات وصلت إلى طلاب كلية العلوم التطبيقية تشير إلى نية عرض لائحة جديدة على المجلس الأعلى للجامعات لتغيير شهادة خريجي الكلية من «أخصائي» إلى «فني».

الطلاب اعتبروا أن المسمى الجديد مرتبة أقل فى الدرجة العلمية، فضلا عن إلغائه لسنة الامتياز وجعلها فترة تدريب لمدة 6 أشهر.

ونظم الطلاب تظاهرات أمام الكلية؛ للمطالبة بالغاء تغيير اللوائح، وإلغاء السنة الخامسة من الدراسة «الامتياز» والتكليف، وتضمان معهم نظرائهم في جامعات أخرى حكومية وخاصة.

كما امتنع عدد كبير من الطلاب عن أداء الامتحان العملي؛ لرفضهم هذا القرار الذي قالوا إنه مجحف لعدد كبير من الطلاب.

«شبابيك» تواصل مع طلاب الكلية الذين أكدوا استمرار تظاهراتهم حتى إلغاء اللائحة المزمع تطبيقها ووصفوها  بـ«غير القانونية».

وقال الطالب «محمود ح» إن مطالبهم هي: تحديد وصف خاص لخريج الكلية بأخصائي وليس فني أو تقني، استحداث سجلات قيد اخصائيين بتخصصات الكلية في وزارة الصحة، السنة الخامسة في الكلية أن تكون عام أمتياز بمستشفيات الجمهورية وليست سنة تدريب إلزامي، استحداث سجلات التكليف في الكلية بمستشفيات الجمهورية.

الكلية ترد

وأصدرت كلية العلوم الطبية بجامعة بنى سويف بيانا عاجلا على لسان عميدها الدكتور هانى حامد دسوقي فى أعقاب امتناع بعض الطلاب عن أداء امتحانات العملي، أشارات فيه إلى أن ما أثير مجرد مقترح فقط للائحة وليس إلغائها ويتم تطبيق اللائحة القديمة بالكلية بجميع بنودها.

وأضافت الكلية أن سنة الامتياز بالكلية مازالت موجودة ولن تلغي وذلك طبقا للائحة الموجودة حالياً، مؤكداً أن مقترح اللائحة الجديدة هو فقط تغير مسمي الشُعب الداخلية فقط.

خطاب من جامعة بني سويف للمجلس الأعلى للجامعات

وأرسل رئيس جامعة بني سويف، الدكتور منصور حسن خطابًا إلى المجلس الأعلى للجامعات، أشار فيه إلى أن تغير المسمى الوظيفي لخريجي الكلية من أخصائي إلى مسمى أخر غير مطابق للائحة الطلابية والمعتمدة من لجنة القطاع الطبي والمجلس الأعلى للجامعات.

وطالب رئيس الجامعة  من المجلس الأعلى للجامعات إصدار قرار وزاري بإضافة الأقسام التي لم يشملها قرار مسمي «اخصائي» وليس فني أو تقني.

 




0
0
0
0
0
0
0