ظهر شاب في مقطع فيديو مسجل، ملقى على الأسفلت بالقرب من ميدان الجيزة، في مشهد شبيه بـ«السباحة» وذلك بعد دخوله في حالة فقدان للوعي فور تعاطيه مخدر الاستروكس.

مخدر الاستروكس

أصبحت أضرار مخدر الاستروكس من جانب الشباب في المناطق الشعبية، مادة للسخرية تسجلها كاميرات الهاتف المحمول، ويتداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، جراء ما يحدث للمتعاطي فور تدخين الاستروكس.

في مقطع الفيديو المسجل للحظة انهيار الشاب بعد تعاطي مخدر الاستروكس، ظهر بعض الأشخاص يشاهدون ما يتعرض له دون أي تدخل لإنقاذه رغم سقوطه في طريق عام وتعرض حياته لخطر الدهس بالسيارات، حيث فضلوا تصويره بالهواتف المحمولة.

ووصلت أضرار إدمان الاستروكس إلى وفاة عدة أشخاص فور تدخينهم للمادة المخدرة بدقائق قليلة.

 

ما هو مخدر الاستروكس؟

وفقا لإدارة مكافحة المخدرات، فإن مخدر الاستروكس نوع من المخدرات انتشر في مصر بشكل رهيب الفترة الماضية، شكلا يتكون من مادة عشبية خضراء اللون تشبه مخدر البانجو، تباع في أكياس بلاستيكية مرسوم عليه دائما صور جماجم وحيوانات مفترسة.

تصنيع مخدر الاستروكس

يتكون مخدر الاستروكس من مادة عشبية خضراء اللون، في الغالب تعود لعشبة البردقوش ذات الرائحة العطرية، ويتم خلطها ببعض العقارات المخدرة، والكيتامين المستخدم من تهدئة الحيوانات مثل الأسود والثيران والخيل، ما يؤكد أن الاستروكس مادة اصطناعية غير باقي المخدرات.

مفعول الاستروكس

تتسبب خلطة الاستروكس في تغيير شكل الأنف واحمرار العينين وضيق الدورة الدموية، كما أنه يؤدي إلى اضطراب في الجهاز العصبي.

يؤدي الاستروكس إلى تشنجات ونوبات ذعر والخروج عن التصرفات الطبيعية للشاب أو الفتاة ممن يتعاطونه، وفق حديث للدكتور أحمد الكتامي المشرف على الخط الساخن لصندوق علاج ومكافحة الإدمان.

ويحكي أحد من يتعاطون الاستروكس، عن تأثير مخدر الاستروكس على الشباب، في أنه يؤدي إلى تلاشي الرؤية لتصبح مزدوجة أو مكررة، وينعدم بعدها التركيز نهائيا.

تحت تأثير الاستروكس أنت مغيب، لا تستطيع أن تتحدث مع شيء لا تستطيع أن تنجز شيئا، الآن لا تستطيع القيام بشيء، لا تستطيع أن تقود سيارتك لا تستطيع أن تتحدثك في هاتفك الخاص مع أهلك أو أصداقئك.



0
0
0
0
0
0
0