رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم العالي يناقش إنشاء فرع لجامعة أريزونا الأمريكية بالعاصمة الإدارية

وزير التعليم العالي يناقش إنشاء فرع لجامعة أريزونا الأمريكية بالعاصمة الإدارية

استقبل وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، اليوم الأحد، نائب رئيس جامعة أريزونا الأمريكية، ستيفاني ليندكويست، والوفد المرافق لها؛ لبحث إنشاء فرع لجامعة أريزونا الأمريكية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالتعاون مع مجموعة السويدي، وذلك بمقر الوزارة.

وخلال اللقاء أكد الوزير حرص القيادة السياسية على الاهتمام بدعم التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا، مشيراً إلى إنشاء مدينة تعليمية جديدة للعلوم والابتكار بالعاصمة الإدارية الجديدة، يخصص جزءًا منها لإنشاء أفرع لجامعات أجنبية داخل مصر.

ولفت إلى موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن إنشاء فروع للجامعات الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية وتنظيم المؤسسات الجامعية؛ بهدف الاستفادة من الخبرات التعليمية والبحثية بتلك الجامعات ذات التصنيف العالمي، بما يساهم في إحداث نقلة نوعية في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر وربطها بمثيلتها فى الدول المتقدمة.

وأوضح الوزير أن مصر تمتلك ثروة بشرية من العلماء والباحثين والمبتكرين، بالإضافة إلى العديد من المراكز والمعاهد والهيئات البحثية المتميزة، مطالباً بزيارة المؤسسات التعليمية والبحثية المصرية للتعرف على الإمكانيات البشرية والعلمية المتميزة التى تمتلكها، مشيداً بجامعة أريزونا لمكانتها العريقة.

كما تناول اللقاء مناقشة آليات تفعيل التعاون بين الجانبين وخاصة في مجال البحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا والابتكار، بالإضافة إلى بحث ضرورة الاستفادة من الخبرات المصرية، والتبادل التعليمي وخاصة في البحوث العلمية في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

ومن جانبها أكدت نائب رئيس جامعة أريزونا حرصها على التعاون مع مصر وخاصة الجامعات والمراكز البحثية المصرية، واستعدادها تقديم كافة أوجه الدعم في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، مستعرضة تجربة إنشاء فرع لجامعة أريزونا الأمريكية، وإمكانية إنشاء فرع للجامعة في مصر ومركز بحثي خلال الفترة المقبلة.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم