هل تعتقد أن إتقان اللغة العربية والتميز فيها ليس أمرا مهما؟ أو لا يوفر فرص عمل مرموقة مثل غيرها من اللغات العالمية؟

بعد قرائتك للسطور التالية في هذا التقرير من «شبابيك» ستعرف أن اللغة العربية ضمن اللغات المطلوبة عالمية، وإتقانها يفتح لك فرصا متنوعة للعمل مع الشركات والمؤسسات العالمية في مجالات مثل:

وظائف عالمية باللغة العربية

  • المجالات اقتصادية

تخيل شركة عالمية مثل «أديداس» أو «نايكي» عندما تريد أن تصمم حملة إعلانية أو تسويقية في البلاد العربية ماذا ستفعل؟

ستستعين بخبراء من هذه البلاد يفهمون طبيعة المجتمع والمستهلك ويستطيعون أن يروجوا لهذه المنتجات لشريحة العملاء المقصودة؟ وبالتأكيد يجب أن يتقن هؤلاء الخبراء التسويقيين اللغة العربية، حتى يستطيعون دراسة وبحث السوق جيدا وكتابة محتوى تسويقي هادف.

أبرز مثال على ذلك هي الحملة التي أطلقتها شركة «نايكي» لتقديم ملابس رياضية للفتيات المحجبات في منطقة الشرق الاوسط.

  • التكنولوجيا


عندما ننظر لواحدة من أكبر الشركات العالمية مثل «جوجل» سنجدها في حاجة شديدة للناطقين باللغة العربية في تخصصات مختلفة، سواء فيما يتعلق بالتكنولوجيا والبرمجيات وتطوير محركات البحث في البلاد العربية أو لتطوير محتوى خدمة جوجل للترجمة في اللغة العربية.

ويمكنك القياس على جميع الشركات الكبرى التي تقدم خدماتها في مناطق الشرق الأوسط، مثل «فيس بوك».

  • تدريس اللغة العربية للأجانب

الكثير من الأجانب يرغبون في تعلم اللغة العربية، سواء بسبب عملهم في مصر أو لاكتساب الثقافة الدينية.

وهناك الكثير من معاهد تعليم الللغة لغير الناطقين بها في مصر، ولا تتطلب إجادة اللغة الإنجليزية، فالتعامل والشرح يتم باللغة العربية الفصحى فقط.

وإذا أردت كمعلم للعربية تطوير مهاراتك والارتقاء في السلم الوظيفية، تصبح الخطوة التالية هي فتعلم اللغة الإنجليزية بجانبها والتي توفر فرصة التعيين في مؤسسات كبرى مثل الجامعة الأمريكية أو السفر للخارج لتعليم الأجانب اللغة العربية في بلادهم.

  • الصحافة


 

الصحافة من أكثر المجالات التي تتطلب إجادة اللغة العربية والكتابة بأسلوب رصين خالي من الأخطاء اللغوية.

وبالنسبة للصحافة العالمية تصبح اللغة العربية مطلوبة أكثر لتغطية الأحداث الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط؛ وغالبا ما تفضل الوكالات العالمية الصحفيين العرب لتغطية هذه الأحداث لأنهم الأكثر خبرة وفهما لطبيعة مجتمعاتهم.

كل ما تحتاج إليه بعد تطوير مهاراتك الصحفية هو إتقان الكتابة باللغة العربية الخالية من الأخطاء، مع امتلاك لغة أجنبية.

  • الترجمة

من البديهي أن يكون المترجم في مصر متقنا للغة العربية إلى جانب لغة أجنبية، لكن إذا استطعت أن تركز على مهاراتك في اللغة العربية فتزيد فرصتك للتعامل مع المؤسسات العالمية، مثل دور النشر التي تحتاج لمترجمين ينقلون الكتب والروايات إلى اللغة العربية أو وكالات الصحافة الأجنبية التي تنتج إصدارات باللغة العربية أو المجلات العلمية التي تعتمد على ترجمة الأبحاث إلى العربية وأشهرها مجلة نيتشر «Nature».

وبعيدا عن مجالي الصحافة والأدب، فالترجمة إلى اللغة العربية تطلبها الشركات العالمية في تخصصات عديدة، مثل التكنولوجيا وترجمة البرامج والتطبيقات إلى اللغة العربية، أو في مجالات التسويق وترجمة المحتوى المكتوب على السلع التي سيتم تصديرها إلى اللغة العربية، أو ترجمة محتوى المواقع الإلكترونية إلى اللغة العربية.

  • المراجع اللغوي

وظيفة المراجع اللغوي ليست مهنة محلية كما يظن الكثيرون، فعلى سبيل المثال تحتاج دور النشر الكبرى والمؤسسات الصحفية لمراجع لغوي متمكن من اللغة العربية الفصحى، ليدقق ما تمت ترجمته من مختلف اللغات العالمية إلى اللغة العربية.

  • المنظمات الدولية

ومهما كانت مجال تخصصك فإتقانك للغة العربية بجانب لغة أجنبية أخرى يفتح لك مجالا واسعا في السلك الدبلوماسي والمنظمات الدولية، مثل منظمة اليونسكو المهتمة بالتعليم والثقافة ومنظمة العفو الدولية المتخصصة في مجال الحقوق والحريات ومنظمة الصحة العالمية المتخصصة في المجالات الطبية.

فكل هذه المنظمات وغيرها تعتمد على أبحاث ودراسات ميدانية في منطقة الشرق الأوسط وتحتاح لمن لديه معرفة جيدة باللغة العربية وخبرة بأحوال المجتمع.

مواقع للبحث عن عمل



 

إذا أردت أن تستغل مهارتك في اللغة العربية للبحث عن فرصة عمل في الخارج، فهناك العديد من الوظائف في دول أجنبية تحتاج لمن يتحدثون أو يكتبون اللغة العربية الفصحى بطلاقة وهي:

  • Linked In:  هو الموقع الأشهر في البحث عن الوظائف، ومن خلاله ستجد الكثير من الوظائف في الخارج لمن يجيدون اللغة العربية، وفي جميع التخصصات.
  • Indeed.Com : يوفر وظائف متنوعة حول العالم، ويمكنك البحث باسم المدينة التي ترغب العمل فيها.

  • Europe Language Jobs: يوفر وظائف لثنائي اللغة في أوروبا، فهو يحتاج لإجادة لغة أوروبية ثانية بجانب العربية.

  • Up Work : من خلال هذا الموقع يمكنك العثور على الوظيفة التي ترغب بها للعمل «فري لانس» مع مؤسسات عالمية من منزلك.

وحتى يصبح البحث عن الوظيفة سهلا بالنسبة لك، اكتب اسم الوظيف التي تبحث عنها وبجوارها كلمة «Arabic Language» لتظهر لك جميع الفرص التي تحتاج للناطقين باللغة العربية.




0
0
0
0
0
0
0