ناقش قسم علوم الإتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس برئاسة الدكتورة هبة شاهين، مشروعات تخرج شعبة الصحافة، بحضور عبد الله حسن وكيل الهيئة الوطنية للصحافة، ورئيس تحرير الأهرام علاء ثابت، وعضو الهيئة الوطنية للصحافة، شارل فؤاد.

«عنبر ج»

المشروعات حملت اسم «عنبر ج، بيانولا»، فعنبرج يتحدث عن الحالات الخاصة بمستشفى العباسية للأمراض النفسية، وحاول الطلاب إيجاد زاوية حقيقية تخبئ الكثير من الروايات لأناس فقدوا الحياة خلف أبواب العنابر.

وقال الطلاب إنهم رصدوا «حالات من تخلى عنهم المقربون وأوجس منهم الأغراب خيفة، بحكم أنهم مجانين! تجربة جديدة، قرروا خلالها الطلاب دعم المرضى النفسيين داخل وخارج المستشفى».

واعتبر الطلاب أن المرضى ضحايا المعتقدات التي وصفوها بـ«السخيفة»، ووالانطباعات الخاطئة، التي تشكل ملاءة بيضاء ملتفة حول عنق المجتمع.

مجلة بيانولا

كما تناولت مجلة «بيانولا»، فكرة البيانولا «الصندوق الخشبي الصغير الذي يحمله صاحبه ليروي قصصًا تتعجب لها الأذهان مصيحًا اتفرج يا سلام اتفرج علي الدنيا، وخلال مجلتنا نحذو حذو صاحب البيانولا فنبحث عن مصادرنا ممن يمدنا بالمعلومات لنجمع ما يصلح من قصص ومغامرات».

وأطلق طلاب تحرير المجلة أسماء قصائد صلاح جاهين علي الأبواب، ومنها «احكم يا شعب» كباب للحديث في السياسية، وروحانيات بابًا للدين.

وتنوعت المجلة بين السياسة، الإعلام، الاقتصاد، الفن، والرياضة والذي اشتمل على ملف لكأس العالم لتشجيع المنتخب المصري بروسيا، وكذلك باب الأقاليم، الدين، والمرأة.

وتناولت المجلة عدد من الحوارات مع أبرز الشخصيات العامة، ومنها رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مكرم محمد أحمد، الإعلامي جورج قرداحي، ووزير التخطيط، هالة السعيد، والمستشارة تهاني الجبالي، والدكتور محمد غنيم، والفنانة منى ذكي، كما قدمت العديد من التحقيقات عن الصحافة الاستقصائية، ومراسلين الحرب، والطاقة الشمسسية، وزراعة الياسمين في مصر.

لجنة التحكيم

وقال وكيل الهيئة الوطنية للصحافة، عبد الله حسن، إن موضوعات مجلات مشاريع تخرج طلاب صحافة عين شمس 2018 تميزت بمستوى مهني قوي ومتطور من حيث الموضوعات واللقاءات.

بينما وصف رئيس تحرير جريدة الأهرام، علاء ثابت، فكرة مجلة «عنبر ج» بإعتبارها فكرة «مجرمة»، مؤكدًا على أن تلك الفكرة يجد الكثير من المحترفين صعوبة في تجربتها.

وأعلن ثايت عن تقديم تدريب مجاني لعدد من المتميزين من طلاب إعلام عين شمس لمدة ثلاثة شهور بجريدة الأهرام خاصة بعد أن أظهر الطلاب خلال مشروعاتهم قدراتهم في إجراء الحوارات الصحفية مع كبار الشخصيات.








0
0
0
0
0
0
0