رئيس التحرير أحمد متولي
 نائب وزير التعليم العالي يشارك في احتفال «كأس التخيل» 2018 بجامعة عين شمس

نائب وزير التعليم العالي يشارك في احتفال «كأس التخيل» 2018 بجامعة عين شمس

أناب وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، نائبه لشئون البحث العلمي، الدكتور عصام خميس، للمشاركة في فعاليات الاحتفال الذي تستضيفه جامعة عين شمس للإعلان عن نتائج تصفيات الدورة الـ16 المحلية لمسابقة كأس التخيل 2018 (Imagine Cup)، والتي تنظمها شركة مايكروسوفت العالمية؛ بهدف تشجيع طلاب الجامعات ومنحهم فرصة اكتساب خبرات جديدة في مجال التكنولوجيا والبرمجيات.

وأشار خميس إلى اهتمام الوزارة بالشباب من خلال أنشطة التنافس الشبابي المحلية أو التنافس مع أقرانهم من شباب العالم في شتى مجالات التنافس العلمية والفنية والرياضية، مؤكدا حرص الوزارة على التواجد والمشاركة في مختلف المحافل، موضحا أن فعاليات المسابقة المحلية لكأس التخيل منذ انطلاقها في أواخر شهر فبراير الماضي شهدت تنافسًا شريفًا بين الطلاب والطالبات قدموا فيه نماذج وأفكار مميزة تستحق كل التقدير.

وتابع نائب الوزير: «إننا اليوم بصدد الإعلان عن أسماء الفائزين في المسابقة المحلية والذين سيشاركوا في المسابقة الإقليمية تمهيدًا للمشاركة في المسابقة العالمية الختامية».

وأضاف خميس أن أهم ما تنطوي عليه هذه المسابقة هو  تقريب الشباب من المناخ العالمي للإبداع التكنولوجي الذي نجح فيه شباب في مثل عمرهم في تغيير وجه الحياة في العالم من خلال ابتكارات وأفكار مدهشة في شتى المجالات وخصوصًا مجال تطبيقات الحاسب والاتصال.

وجدد نائب الوزير الثقة في قدرات شباب مصر؛ قائلا: إنهم فهم مبدعون وأصحاب مواهب مميزة تستحق الدعم والمساندة باعتبارهم ثروة مصر التي نسعى إلى تنميتها والارتقاء بها؛ لتحقيق أقصى استفادة منها، وهو الدور الذي تؤديه الدولة ممثلة في الوزارة والجامعات من خلال خططها وبرامجها المختلفة في شتى المجالات خاصة مجال البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار الدكتور عصام خميس إلى الانتهاء من وضع مسودة قانون إنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، الذي وافق عليه مجلس الوزراء مؤخرا، ويهدف إلى الاهتمام بالشباب ورعايتهم وتأهيلهم علمياً، واحتضانهم، وإجراء الدراسات السوقية، والوصول إلى منتج صناعي، وإنشاء شركات ناشئة تساهم في تحقيق أفكارهم، موضحا تقديم الوزارة مشروع قانون خاص بحوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار وهو قانون له بعد اقتصادي يهدف إلى تشجيع البحث العلمي القائم على الإبداع والتنمية والابتكار في المؤسسات البحثية ليخلق منتجاً صناعياً أو لتحسين وتطوير وزيادة الإنتاج، لافتا إلى العمل على حاليا على وضع اللائحة التنفيذية للقانون.

وفي ختام الحفل وزع نائب الوزير الجوائز على الفائزين، بحضور عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس، الدكتور أيمن عاشور، ورئيس قطاع التعليم بشركة مايكروسوفت، المهندسة نهي لبيب، ورئيس قطاع الحكومة والتعليم بشركة مايكروسوفت مصر، المهندسة عزة الشناوي.

 

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم