يعاني كثير من طلاب الجامعات ارتفاع أسعار تذاكر المترو، ويعتمد طلاب عين شمس والقاهرة وحلوان بشكل أساسي على مترو الأنفاق في طريق الذهاب والعودة.

فكيف يتغلب الطلاب على هذه الزيادة، وما هي البدائل التي يمكن الاعتماد عليها؟

اشتراك المترو

بعد زيادة أسعار تذاكر المترو، أعلنت وزارة النقل عدم تأثر اشتراكات الطلاب، فبدلا من قطع تذكرتين يوميا ذهابا وعودة، فيمكنك استخراج اشتراك لمدة 3 أشهر قابلة للتجديد.

ويتطلب استخراج اشتراك المترو الأوراق الآتية: «استمارة الاشتراك بـ 5 جنيه وسيتم اعتمادها من جهة الدراسة بختم الجامعة، 2 صورة شخصية، وصل المصروفات للسنة الدراسية معتمد من جهة الدراسة، صورة شهادة الميلاد كمبيوتر، صورة بطاقة الرقم القومي».

اشتراك الطلبة فترة 3 شهور، لعدد 25 محطة بمبلغ 33 جنيها، وعدد 35 محطة بمبلغ 41 جنيها.

السكن مع الأصدقاء

بعض الطلاب الذين تفصلهم مسافات بعيدة بين محل إقامتهم والجامعة يلجأون للسكن مع أصدقائهم بجوار الجامعة خلال فترة الامتحانات، لتوفير وقت المواصلات وتفادي الزحام أو التأخر عن الامتحان.

اتخاذ قرار بالسكن مع أصدقاءك خلال هذه الفترة سيوفر عليك تكاليف تذاكر المترو خاصة لو كنت تمر على أكثر من 16 محطة ويبلغ سعر التذكرة 7 جنيهات.

ويفيد السكن مع الأصدقاء وقت الامتحان على المذاكرة والمراجعة الفعالة وشرح النقاط غير المفهومة والتركيز على الدروس المهمة.

وقد يتساءل البعض.. سيتم توفير نفقات المواصلات فماذا عن تكاليف شراء الطعام والإيجار؟

المدة التي سيقضيها الطالب مع أصدقاءه في السكن لتجنب ركوب المترو يوميا لن تزيد عن شهر وبعدها سينتهي العام الدراسي، ولن يتحمل الطالب نفقات الإيجار لأن أصدقاؤه تكفلوا به.

وبالنسبة للطعام فيقوم البعض بتوفير طعام منزلي ووضعه في الثلاحة بما يكفيهم لفترة الامتحانات كاملة، وهذا يوفر المصاريف ويوفر الوقت أيضا.

اشتري عجلة

إذا كانت المسافة بين الجامعة والمنزل ليست كبيرة، فقد تغنيك الدراجة عن ركوب مختلف أشكال المواصلات سواء مترو أو أوتوبيس أو غيره.

أسعار الدراجات ليست مرتفعة بالشكل الكبير، وتتراوح ما بين 2000 و 5000 آلاف جنيه، وتقوم بعض الشركات بتجميع الدراجات وتصل التكلفة ما بين 1000 و 1500 جنيه.



0
0
3
0
0
0
3