تعرضت مسلسلات كان مقررا لها العرض خلال شهر رمضان إلى أزمات ومشاكل متعددة، منها ما يخص المسلسل نفسه، أو تتر العمل، أو طاقم التمثيل. يستعرض «شبابيك» أهم أزمات دراما رمضان 2018 في هذا التقرير.

أرض النفاق.. كلاكيت تاني مرة

صورة ذات صلة
محمد هنيدي مع المذيع إبراهيم عيسى ضمن أحداث المسلسل

واجه مسلسل «أرض النفاق» للممثل الكوميدي محمد هنيدي مشكلة ذات طابع سياسي، حين اعترضت المملكة العربية السعودية على مشاهد المذيع والصحفي إبراهيم عيسى.

وأعلن رئيس هيئة الإذاعة والتليفزيون السعودية داوود الشريان، أن بلاده لن تسمح بعرض مشاهد رجل يهاجم المملكة، في إشارة إلى إبراهيم عيسى، لهذا اضطر منتج المسلسل جمال العدل إلى إعادة تصوير مشاهد «عيسى» كاملة عن طريق ممثل آخر هو الفنان سامي مغاوري.

صورة ذات صلة
سامي مغاوري

فقد رأى المنتج أن قرار السعودية بعرض المسلسل دون مشاهد إبراهيم عيسى سيشوه القصة ولن يفهم المشاهد شيئًا.

ورغم  البدء في تصوير المشاهد البديلة بالفعل، أعلن محمد هنيدي على صفحته وقف عرض المسلسل على القنوات المصرية، وهو ما أكده المنتج جمال العدل لموقع الحرة ووصفه بالقرار الغريب.

آسف يا جماعة انكوا مش هتقدروا تشوفوا مسلسلي أرض النفاق لأسباب لا يعلمها أحد إلا قناة أون تي في.. كنت فرحان جدا بدعم الجمهور للمسلسل، بس واضح ان القناة كان ليها رأي تاني ومش عارف هكمل تصوير ولا لأ .ماعرفش هنشوف بعض في أعمال قريبة ولا لأ.. لله الأمر من قبل ومن بعد واشوفكوا على خير

— Mohamed Henedy (@OfficialHenedy) ١٠ مايو ٢٠١٨

مسلسل أرض النفاق مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للأديب الراحل يوسف السباعي، وقد قدمه الفنان فؤاد المهندس في فيلم كلاسيكي بالاسم ذاته، وتدور القصة عن حبوب دوائية تعطي من يتناولها أخلاقا كالشجاعة والكرم والنفاق.

لدينا أقوال أخرى.. ولدينا تتر آخر

أزمة أخرى واجهت شركة «العدل جروب» للإنتاج الفني. هذه المرة جاء الاعتراض من الجماهير اللبنانية نفسها وليس السلطات على تتر مسلسل «لدينا أقوال أخرى» الذي يغنيه المطرب فضل شاكر.

كان فضل شاكر قد اعتزل لفترة طويلة عن الغناء، وانضم لأحد الجماعات الجهادية، ومثل أمام القاضي ليحكم عليه بالسجن 15 عامًا للتحريض ضد الجيش اللبناني.

حين عاد «شاكر» للغناء مجددًا في تتر مسلسل «لدينا أقوال أخرى»، قوبل بهجوم شديد من الجمهور اللبناني على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما أن إحدى الأمهات اللبنانيات أرسلت مقطًعا مصورًا إلى شركة العدل جروب تندد فيه بعودة المطرب المجرم قاتل ابنها، كما تزعم.

قررت الشركة المنتجة الرضوخ للجماهير وحذف أغنية «شاكر» مع إصدار بيان اعتذار للرافضين من الشعب اللبناني، لأن الفن في نظرهم يجمع الناس ولا يفرقهم كما صرّح منتج المسلسل جمال العدل لشبكة BBC العربية.

المسلسل من بطولة الفنانة يسرا وشيرين رضا مع عدد من الممثلين الشباب، ويحكي عن مستشارة قانونية تحاول إثبات براءتها بعد اتهامها بقتل ابنها.

بركة.. استبعاد مفاجئ

صورة ذات صلة

لم يتعرض مسلسل «بركة» للممثل عمرو سعد إلى انتقادات من أي نوع، لكن ترددت أنباء خروجه من الموسم الرمضاني، وأقوال أخرى تفيد بعرضه على فضائية إم بي سي مصر MBC Masr فقط.

مؤلف المسلسل محمد الشواف رجح خروج «بركة» من سباق رمضان، رغم انتهاء 80 % من التصوير.

المسلسل من بطولة عمرو سعد، وكمال أبو رية، وهالة صدقي، ويدور حول «بركة» الصعيدي الذي ينتقل للعمل في القاهرة، مواجهًا مشاكل عديدة لا يساعده فيها سوى والدته وحبيبته بنت الجيران.

أهو ده اللي صار.. قبلة لا تليق

نتيجة بحث الصور عن أهو ده اللي صار مسلسل

الحال يتكرر مع مسلسل «أهو ده اللي صار» للمثلة روبي، واستبعاده من خريطة رمضان لهذا العام على القنوات المصرية، خاصة أن قناة ON تأخرت في طرح الإعلان الترويجي للمسلسل.

موقع لقطات ذكر أن سبب استبعاد المسلسل قد يكون قبلة بأحد المشاهد بين الممثلة روبي والممثل أحمد داوود، اعترض عليها جهاز الرقابة على المصنفات الفنية التابع للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

المسلسل يدور في أكثر من عصر، حول معاناة المرأة والقضايا التي تلاقيها في كل مجتمع، خاصة العادات والتقاليد الصعيدية. 

منتج دراما رمضان يرد

نتيجة بحث الصور عن تامر مرسي
تامر مرسي

المنتج تامر مرسي رئيس شركة  إعلام المصريين وشبكة قنوات ON E المملوكة لها، قال إن قراره بتأجيل عرض بعض المسلسلات خارج السباق الرمضاني، يعود إلى منطق اقتصادي بحت.

خفض «مرسي» نسبة شراء الأعمال الدرامية في رمضان هذا العام إلى 50%، وتراجعت مصاريف الدعاية 70% عن العام الماضي، وتقلصت الأعمال الحصرية إلى 3 أعمال بدلاً من 6.

اتبعت الشركة هذه السياسة الجديدة كي تستطيع تحصيل إيرادات الإعلانات بشكل مناسب وتخرج رابحة من الموسم الرمضاني، مع تأكيد عرض المسلسلات المؤجلة خلال الأشهر التالية بعد رمضان، وفق تصريحات لتامر مرسي.

ونفى ما تردد عن استحواذ شركته للإنتاج «سينرجي» على المسلسلات المعروضة على شبكة ON E.




1
0
0
0
0
0
1