افتتح رئيس جامعة سوهاج، الدكتور أحمد عزيز، مكاتب نقل وتسويق التكنولوجيا والابتكار وريادة الاعمال «تايكو»، اليوم الإثنين، بحضور الدكتور محمود جلال نائبا عن رئيس أكاديمية البحث العلمي واللواء محمد البدري رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي  بالمحافظة، وعمداء الكليات والطلاب وعدد من أعضاء هيئة التدريس.

وقال رئيس الجامعة إن وجود مكاتب التايكو بالجامعة هو الأساس لربط البحوث التطبيقية باحتياجات ومشاكل المجتمع، وخاصة أنها تضم 3 مكاتب وهم مكتب نقل وتسويق التكنولوجيا ومكتب براءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية، بالإضافة إلى مكتب المنح والتعاون الدولي.

وأشار في كلمته إلى أنه سيتم الإعلان عن نادي لريادة الاعمال بالجامعة الهدف منه أن يكون قاعدة بيانات عن الجهات التي تقوم بدعم مثل هذه الأفكار بجانب الجامعة، وذلك لتسهيل تواصل الشباب من المبدعين والمبتكرين معهم حتي يتم رعاية وتنفيذ الفكرة، مضيفا أنه تم الانتهاء من تجهيز 3 استديوهات خاصة بالتعليم عن بعد للتسهيل على الطلاب المقيمين خارج نطاق المحافظة وخلق فرص جذب للطلاب الوافدين.

وأوضح مدير الوحدة، الدكتور معتز بالله حسن، أنه جاري عمل المقايسات والرسومات الهندسية للعديد من الأفكار التي تم عرضها ومنها توليد الكهرباء بالخلايا الحرارية، التهوية بالطاقة الشمسية، تنقية مياة الصرف الصحي، تصنيع بلاستيك خشبي مضاد للحريق والبكتريا لغرف التعقيم بالمستشفيات، بالإضافة إلى 3 براءات اختراع.

وأضاف أ،ه سيتم البدء في دورة عن براءة الاختراع وحقوق الملكية الفكرية والتي بلغ عدد المسجلين بها حتي الآن 200 مشترك، والتجهيز لعقد دورات لخدمة المستشفيات والقطاع الصحي الخاص بالأجهزة الطبية، والاستعداد لمؤتمر الابتكار السنوي الاول والذي سيقام تحت عنوان «سوهاج تبتكر».

وتحدث الدكتور محمود جلال كنائباً عن الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي عن المشاريع التي تم دعمها من الأكاديمة، وتكون على مرحلتين الأولى بمبلغ 750 ألف جنيه والثانية بمبلغ 500 ألف جنيه، وإنشاء مركز خاص لنشر فكرة ريادة الاعمال بين الشباب عن طريق سلسلة من الحاضنات، وأنه سيتم افتتاح فرع حاضنة «انطلاق» بتمويل 4مليون جنيه لاحتضان 10 مشروعات بإجمالي 250 ألف جنيه لكل مشروع.





 




0
0
0
0
0
0
0