اعترفت وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، بتصدر مخدر الاستروكس مرتبة متقدمة بين أكثر أنواع المخدرات المستحدثة انتشارًا بين المدمنين المتقدمين للعلاج.

مخدر الاستروكس

وأكدت أن الاستروكس احتل المرتبة الثالثة بنسبة 22%، بعدما كان العام الماضي 4%، بعد الحشيش والترامادول، اللذين احتلا المرتبة الأولى والثانية بنسبة 44% للحشيش و40% للترامادول، من واقع الاتصالات الهاتفية الواردة للخط الساخن للصندوق 16023 خلال شهر أبريل الماضي.

إدمان الاستروكس

وبلغ عدد مدمني الاستروكس 9648، استفادوا من خدمات العلاج والتأهيل في 22 مركزًا علاجيًا شريكًا مع الخط الساخن في 13 محافظة، مؤكدة أن العمل متواصل من أجل زيادة أعداد المراكز العلاجية الشريكة مع الخط الساخن لتغطي جميع المحافظات، كما أن الخط الساخن بالصندوق تلقى 22 اتصالا هاتفيً للإبلاغ عن تجار المخدرات، ما يؤكد التفاعل الإيجابي للجمهور مع الخدمات التي يقدمها الصندوق.

يعني ايه استروكس

عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجتماعي، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أن مُخدر الاستروكس من القنبيات المُصنعة الخطيرة جدًا والتي تتمثل أعراضه في فقدان التركيز والانفصال عن الواقع والهذيان والهلوسة، بالإضافة إلى سرعة خفقان القلب، والقىء، وبعض حالات الإغماء، والخوف الشديد من الموت، والشعور بالاحتضار والسكتة القلبية والتشنجات .

أسباب انتشار الاستروكس

يقال إن من أبرز أسباب انتشار مخدر الاستروكس في مصر، تقلص وندرة الحصول على مخدر الحشيش في بعض المناطق، نظرا للرقابة الأمنية المفروضة على تداوله، إلى جانب محاصرة بؤر التجار الذين يتولون توزيعه في السوق المصرية.  

أعراض إدمان الاستروكس

ومن أسباب انتشار مخدر الاستروكس وإدمانه بين الشباب، الشعور بالفراغ، فالفراغ قاتل للشباب مع عدم توافر الأماكن العامة الصالحة التي تمتص طاقتهم كالنوادي الرياضية والمشاركة في الأعمال العامة والخيرية مثلا، إذ أن قضاء الوقت في الأماكن السابقة يحول بين التفات الشاب والفتاة للإقدام على ما يهدر صحته وبالطبع المخدرات في مقدمة هذه الأمور.

أضرار الاستروكس

تعمل المواد المستخدمة في تصنيع مخدر الاستروكس في مصر على الجهاز العصبي، وتصيب مدمن الاستروكس بارتخاء في العضلات فور تعاطيه، واتساع في حدقة العين، وزيادة ضربات القلب بشكل يعرض حياة المدمن للخطر، وهلاوس سمعية وبصرية.

تصنيع الاستروكس

أيضا من أسباب انتشار مخدر الاستروكس وإدمانه في وقت قصير، احتوائه على المواد الكيميائية المشار إليها حيث أن مادة الاتروبين تقوم بالسيطرة الكاملة على الجهاز العصبي للمتعاطي فور تدخينه مخدر الاستروكس، ومن ثم يدخل الجسم في حالة تخدير كاملة تنتهي بغيبوبة مؤقتة أو الوفاة في الحال.




0
0
0
0
0
0
0