وارجع وأقول من تاني للسجّان

زوم واتنفخ وانفخ كمان وكمان

ولا يوم حتغلب ضحكة المساجين

هكذا يقول الشاعر عبد الرحمن الأبنودي في قصيدته «ضحكة المساجين»، معبرًا عن الأمل والضحكة خلف القضبان مهما حصل للمسجون.

5 مسلسلات في رمضان هذا العام جاء أبطالها من خلف القضبان، فما حالة كل واحد منهم؟، وهل يصنع السجن في الواقع بطلاً حقيقيًا؟

طايع.. مسجون بإرادته

عادة الأخذ بالثأر في الصعيد ما زالت صالحة للاستخدام في السينما والدراما رغم تقديمها في عشرات الأعمال من قبل، وفي هذا العام كانت من نصيب عمرو يوسف في مسلسل «طايع».

الطبيب المثقف طايع بطل المسلسل يرفض الثأثر رفضًا باتًا، لدرجة أنه يدخل السجن بإرادته كي يهرب من رغبة أهله في الأخذ بثأر أباه، لا يريد أن يقتل أحدًا أو يقتله احد.

يحاول بكل الطرق أن يطيل مدته في الحبس، يجرح زميله المسجون كجريمة جديدة لكن أحد الضباط يفهم خطته، ويمزق محضر التعدي على زميله أمامه، ثم يأمره أن يخرج ليساعد الشرطة ضد تجار الآثار.

يرفض طايع في البداية ويواصل مخالفة الأوامر حتى يبقى سجينًا إلى أن يعرف بتورط شقيقه في تجارة الآثار المحرمة، فلا يجد مفرًا من مغادرة السجن، ليبدأ صراعه مع أهله من جهة، ومع تجار الآثار من جهة أخرى.

رحيم.. سجين بعد الثورة

في ظل حكم الرئيس السابق محمد حسني مبارك، حقق رجل الأعمال المحنك رحيم السيوفي (ياسر جلال) نفوذًا هائلاً، مستغلاً معرفته برموز النظام الحاكم، لكن مع قيام ثورة يناير تتغير كل خططه.

يسرع رحيم بتهريب مبالغ تقدر بالمليارات لخارج البلاد عن طريق التحويلات البنكية، ونقل شحنات ذهبية بواسطة الطائرات، كلها تخص أصدقائه رجال العهد البائد، وحين يتنحى الرئيس يأمر بتدمير كل المستندات الباقية.

تعلم الشرطة بتورط رحيم في أعمال التهريب وتقرر القبض عليه، فيستسلم لهم في البداية ثم تهاجم عصابته رجال الشرطة كي يهرب، ولكن الخطة تفشل باصطدام سيارة رحيم بمقطورة وانقلابها.

يدخل رحيم السجن 7 سنوات ثم تأتي لحظة الإفراج عنه، يخبره الضابط أن النظام الذي كان يدعمه انتهي والآن لم يعد يملك إلا نفسه، لكن رحيم يرد بأنه لا يحتاج لأحد كي يستعيد مجده مرة أخرى.

أيوب.. مسجون مديون

بعد عدد من الأعمال الاجتماعية ذات الطابع الكوميدي مثل «أبو البنات» و«اللهم إني صايم»، يعود مصطفى شعبان هذا العام بمسلسل سوداوي جاد هو «أيوب»، مجسدًا فيه شخصية الشاب الكادح الفقير.

يحاول أيوب جمع تكاليف زواج أخته بالعمل في أكثر من وظيفة صعبة، لكن الديون تتراكم عليه وقدرها 40 ألف جنيه، ويعتدي جاره الدائن على عائلته مطالبًا بحقه في الديون.

تلقي الشرطة القبض على أيوب بعد تواطؤ خطيب أخته مع الجار الدائن، ولا تهتم الأخت بالأمر بل تنشغل في إعدادها للزفاف، أما والدة أيوب فتموت بسبب الصدمة حين تعرف بخبر سجن ابنها.

حين يعلم أيوب في السجن بما حصل يطلب الخروج لدفن أمه بلا فائدة، فيشعل حريقًا بالسجن حتى يستطيع الهرب، وبالفعل ينجح ويدفن والدته إلا أن الشرطة تعيده إلى السجن من جديد.

قانون عمر.. مسجون يصنع القانون

في هذه المرة، يدخل البطل السجن تلفيقًا وزورًا، لأنه مستقيم الأخلاق والسلوك، ويسعى بعدها للانتقام ممن ظلمه، بل ويحاول صناعة قانون جديد باسمه ليحقق العدالة كما ينبغي.

عمر المدني (حمادة هلال) مهندس ميكانيكا يعمل في أحد مراكز الصيانة، يحب ابنة مديره في العمل ويرجو شفاء أمه من مرضها الخبيث، لكن الاختبار يأتي حين تراوده زوجة مديره عن نفسه، فيرفض طلبها كارهًا الخيانة.

تنتقم الزوجة من عمر وتلفق له قضية مخدرات، ولعدم توفر أدلة براءته تثبت عليه التهمة ويصدر الحكم بـ15 سنة حبس مع الشغل والنفاذ، ويدخل عمر السجن ليبدأ مشواره في إثبات براءته.

فوق السحاب.. مسجون في الغربة

يبدو أن روسيا ليست حاضرة هذا العام في كأس العالم وحده، بل احتوت كذلك سجن ماندو (هاني سلامة) في مسلسله «فوق السحاب» وذلك في العاصمة الروسية موسكو.

ماندو كان مجرد شاب بسيط يبحث عن فرصة عمل في الخارج، لكن الظروف تقوده للتورط مع المافيا الروسية وتجارة السلاح المشبوهة فينتهي به الحال مسجونًا في روسيا.

يهرب ماندو من السجن في الحلقة الأولى، وتطارده المافيا مباشرة، ليبدأ رحلته في كشف أسرار تتعلق بداعش وإسرائيل وغيرهم في أحداث تشمل ثلاث دول، روسيا وباريس والمجر.

هل يصنع السجن أبطالاً؟

هذا العدد من المسلسلات التي ضمت فيها السجون الأبطال، قد تشير إلى حقيقة صناعة البطل خلف القضبان، حتى أن بعض عظماء التاريخ وأيقونات النضال خرجوا من السجون.

نتيجة بحث الصور عن نيلسون مانديلا السجن
نيلسون مانديلا في السجن

من عظماء السجون يأتي المناضل الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا الذي دخل السجن لمدة طويلة بتهمة الخيانة حين انتقد التفرقة العنصرية في بلاده، وحين أُطلق سراحه تولى الرئاسة وبذل جهده للقضاء على مشاكل دولته، حتى صار يوم ميلاده عيدًا عالميًا وأصبح سجنه مزارًا سياحيًا.

نتيجة بحث الصور عن غاندي في السجن
غاندي في السجن

الزعيم الهندي الشهير المهاتما غاندي دخل السجن أكثر من مرة في الهند وفي جنوب أفريقيا بسبب أعماله النضالية نحو استقلال بلاده، منها الحادثة المعروفة بمسيرة الملح حين احتج على ضريبة الملح البريطانية.

نتيجة بحث الصور عن الأمير عبد القادر الجزائري
الأمير عبد القادر الجزائري

وفي الوطن العربي، تعرض أيقونة النضال الجزائرية الأمير عبد القادر الجزائري للسجن في فرنسا ثلاثة سنوات، لكن هذا لم يؤثر على حسن سيرته وأدبه وشعره.

صورة ذات صلة
فيلم Shawshank Redemption الأول في التاريخ عن أدب السجون

أما في عالم الفن، فنجد أن فيلم Shawshank Redemption الذي يدور في السجن يحتل المرتبة الأولى في تاريخ السينما بحسب أغلب النقاد وفي قاعدة الأفلام العالمية  IMDB.

كان السجن بمثابة مكان خاص لصناعة شخصية قوية وذكية، تسعى لكل ما يسعدها رغم الضنك والسجّان، لا سيما إن كانت مظلومة تسعى للبراءة والحرية.



0
0
0
0
0
0
0