رئيس التحرير أحمد متولي
 وزارة الصحة تنتفض من أجل «قملة» في المعادي (صور)

وزارة الصحة تنتفض من أجل «قملة» في المعادي (صور)

نفت وزارة الصحة والسكان ما تداولته بعض وسائل الإعلام عن وجود حشرة غريبة بمنطقة المعادى، أصابت أحد الشباب وبدأت تنتشر في جميع أجزاء جسمه وقد تؤدى إلى وباء.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أنه استقبل بلاغا من أحد المواطنين عن طريق الخط الساخن لقطاع الطب الوقائي «105» يفيد بوجود حشرة تسببت فى حساسية بجسد مواطن، بإحدى الشقق السكنية بمنطقة المعادي.

بعدها شكلت الوزارة لجنة من قطاع الطب الوقائي والإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية، والإدارة العامة للوبائيات والترصد، والإدارة العامة لمكافحة ناقلات الأمراض، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات بشأن التقصي الوبائي والحشرى.

وكشف بيان لوزارة الصحة، أن الحالة لشاب يبلغ من العمر 27 عاما، ويعاني من إعاقة ذهنية ويقيم مع والده ووالدته، وأفادت والدته بأن الحالة قد تغيبت عن المنزل منذ فترة ومكث في الشوارع أكثر من 5 أيام، وتم العثور عليه في حالة مزرية من ناحية النظافة العامة، بما فى ذلك جسده وملابسه.

وجرت مناظرة الحالة عن طريق لجنة طبية بالعيادة الاستشارية بمستشفى القاهرة للأمراض الجلدية «الحوض المرصود»، وأفادت أن المريض يعاني من قمل بالشعر والجسم وبعض آثار الهرش بعدة مناطق بالجسم، ولا يوجد أي حشرات، وتم إعطائه العلاج المناسب والتنبيه بإعادة مناظرة الحالة بعد أسبوعين.

وكانت عائلة المصاب قد اصطحبته إلى مستشفى «الحوض المرصود» فى يوم 6 مايو 2018 وتم مناظرة الحالة وإعطاء العلاج المناسب، والتنبيه على أسرته بضرورة إعادة عرض الحالة بعد أسبوعين الأمر الذي لم يحدث.

وأجرت وزارة الصحة التقصي الوبائي عن الحالة والمخالطين لها (والد الحالة ووالدته)، وعمل التقصي الحشرى لجميع أنواع الحشرات بالشقة ومدخل العمارة وخارج العمارة.

وباصطحاب سيارات مجهزة بأدوات الترصد والمكافحة وأدوات الفحص الحشري ومبيدات الصحة العامة، جرى رصد حشرة «قمل» واحدة في إحدى غرف المنزل بعد تنظيف السجاد وجمع التراب وفحصه، كما تم اتخاذ الإجراءات الإحترازية برش الشقة ومدخل العمارة وأسفل العمارة والسلم.

وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه بناءً على أعمال الترصد الحشري وما تم رصده من حشرة «القمل»، فإنها تتواجد في الأماكن غير النظيفة ومكافحتها في المقام الأول بالنظافة الشخصية المستمرة لكل أفراد الأسرة وتنظيف المنزل على الدوام وتعريض المفروشات المنزلية لأشعة الشمس، مؤكداً أن الوزارة ماضية فى اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية كإجراء احترازي لمنطقة سكن الحالة بالمعادي.

وناشدت وزارة الصحة والسكان، المواطنين بعدم الانسياق وراء الشائعات التى من شأنها إثارة البلبلة، كما ناشدت وسائل الاعلام بتوخى الدقة وأخذ المعلومات من مصدرها الرسمى، لعدم نشر معلومات مغلوطة من شأنها إثارة الزعر لدى المواطنين.


شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر