تزيد الأفراح عقب شهر رمضان مباشرة، وخلال هذه الأيام يجب على العروسة أن تستعد جيدا، وتهتم بنفسها وبشرتها وجسدها، حتى تظهر بإطلالة متميزة في هذا اليوم.

خبراء التجميل والعناية بالبشرة ينصحون العروسة أن تبدأ في الاعتناء بنفسها قبل الزفاف بفترة كافية حتى تحصل على نتيجة مرضية.

الأسنان

المرأة بطبيعتها تهتم بأسنانها لأنها تعتبر سر ابتسامتها، ودائماً ما تهتم الفتيات المقبلات على الزواج بمظهر أسنانهن ويذهبن لأطباء الأسنان لتبييضها.

وينصح استشاري تجميل وعلاج الأسنان، الدكتور محمد عاطف، أي شخص يرغب في أسنان صحية بالإبتعاد عن العادات التي تتسبب اصفرار وتسوس الأسنان، والإقلاع عن التدخين لأنه يعد السبب الأساسي في اصفرار الأسنان، بالأضافة إلي تجنب تناول المشروبات التى تحتوي علي الكافيين بكميات كبيرة كالشاي والقهوة و تجنب المياه الغازية خاصة التي تحتوي على صبغة سوداء.

العناية بالجسم

يحتاج الجسم إلى عناية خاصة، فحافظي على تناول الأطعمة الخفيفة والمغذية وابتعدي عن الطعام الدسم والتوابل الحارة وحافظي على نضارة الجلد بالإكثار من السوائل والخضراوات والفواكه.

إزالة شعر الجسم ضرورية قبل الزفاف بيومين على الأقل، أما إذا كانت بشرتك حساسة وتتعرض للاحمرار والتورم، فعليك بإزالة الشعر قبل أربعة أيام من موعد الزفاف، حتى تستعيد بشرتك لونها الطبيعي.

كما يمكنك زيارة أحد مراكز التجميل لإزالة الشعر الزائد ومعالجة المناطق الغامقة والحبوب والجلد الميت والعناية بجميع أجزاء الجسم.

استخدمي شامبو الجسم Shower gel لتنظيف الجسم ومنحه النعومة اللازمة، وهناك بعض الزيوت العطرية التي تحافظ على رائجة الجسم طيبة وجذابة.

بعض الفتيات يذهب إلى أماكن الحمام المغربي وعمل جلسات تنظيف كاملة للجسم وتعريض الجسم للبخار حتى يتخلص من العرق والدهون الزائدة.

العناية بالبشرة

عليكِ معرفة نوع البشرة سواء كانت «دهنية، جافة، مختلطة»، حتى تتمكني من العناية الصحيحة بها.

هناك بعض الوصفات التي يمكن أن تستخدمينها كماسكات طبيعية للحصول على بشرة نضرة مثل:

ترمس مطحون + زيت جوز الهند: هو منظف للبشرة، ويُستخدم كـ«ماسك» لبشرة الوجه أو الجسم، حيث يتم دهنه ثم يُترك حتى يجف ليتم غسله بعدها.

خميرة بيرة + ماء الورد: يساعد على تفتيح بشرتك درجة أو درجتين، يُنصح باستخدامه مرة أو مرتين خلال الأسبوع. لكن احرصي على تجربة «الماسك» على يدك أولا قبل وضعه على وجهك، للتأكد من أنكِ لا تعاني من حساسية من ماء الورد.

شوفان بودر + ملعقة عسل: يساعد على ترطيب وتفتيح بشرتك. ادهني الخليط على وجهك واتركيه عدة دقائق حتى يجف ثم اغسليه بالماء بعدها.

ملعقة سكر + نصف ليمونة: عبارة عن مقشر للبشرة، استخدمي قطنة لدهن الخليط على وجهك واتركيه عدة دقائق ثم اغسليه.

جيلاتين بودر + كمية مناسبة من الماء: منظف عميق للبشرة يساعد في التخلص من البثور، يُستخدم مرة واحدة في الأسبوع. قومي بدهن الخليط على وجهك واتركيه حتى يجف ثم اغسليه.

بيضة + ملعقة زبادي + ملعقة عسل: عبارة عن بروتين طبيعي مرطب للبشرة، يُستخدم بشكل يومي.

العناية بالشعر

هناك بعض الخطوات والطرق الطبيعية التي تساعدك على التمتع بشعر أكثر لمعانا وصحة قبل زفافك، تقدمها لكِ استشاري الأمراض الجلدية الدكتورة وفاء علم الدين، وأخصائية العلاج الطبيعي الدكتورة سلوى علاء.

يجب أولا تحديد نوع الشعر «عادي- جاف- دهني- خشن» بالاستعانة بدكتور جلدية، حتى تتمكني من تحديد المنظف وحمام الكريم المناسب له، ثم اتبعي هذه الخطوات التي توضحها لكِ الدكتورة وفاء علم الدين:

- استخدمي حمام الكريم، ضعيه على شعرك وهو مبلل بالماء، أو حمام الزيت ضعيه على شعرك وهو جاف، مرتين في الأسبوع على الأقل، قبل «الشاور» بنصف ساعة.

- اغسلي شعرك بالشامبو المناسب له، يجب أن يكون طبي وخالي من الصوديوم، وفي الصيف يجب غسله مرتين في الأسبوع ومرة واحدة في الشتاء.

- البلسم، ضعيه على شعرك، ليس فروة الرأس، ثم اغسليه بمياه فاترة.

- إذا كنتِ تعانين من تقصف الشعر، فاستخدمي «سيروم» مناسب له، يمكن أن تضعيه على الأطراف إذا كانت متقصفة.  

وصفات طبيعية للشعر

بيض + زبادي + عسل: بروتين طبيعي للشعر، يُستخدم مرتين في الأسبوع، ويغسل بعد نصف ساعة.

وإذا كان شعرك جافا أو شديد الجفاف فاضيفي قدرا من زيت الزيتون على البيض والزبادي.

زيت جوزهند + زيت أفوكادو + زيت خروع: حمام كريم طبيعي للشعر، يُستخدم مرة أو مرتين في الأسبوع. اخلطي المكونات بنسب متناسبة ثم ادهني شعرك بها والجذور وفروة الرأس، وأماكن التقصف الشديد.

الموز: اضربي ثمرة موز أو أكثر، حسب كثافة شعرك، في الخلاط حتى تصبح ناعمة وليس سائلة، ثم ادهني شعرك بها واتركيه لمدة نصف ساعة، فهذه الوصفة تزيد من سمك الشعرة وتقلل من احتمالية سقوطها. ويمكن أن تضيفي كمية مناسبة من زيت جوز الهند أو زيت الخروع أو أي نوع آخر.

 العناية بالقدمين

تتأثر القدمين بعوامل الجو تقلبات الجو، ويجب عليكي الاعتناء بهما قبل الزواج خاصة الكعبين، ويمكن معالجة جفاف جلد القدمين أو تشقق الكعبين بالمستحضرات المرطبة مثل الفازلين الأصلي وغيره من المستحضرات.




5
6
0
3
0
0
1