الإمساك هو اضطراب في الجهاز الهضمي يطلق عليه الإخراج الصعب أو غير المتكرر، ويرجع السبب وراء ذلك في وجود براز جاف أو قاسي يصعب مروره بشكل طبيعي، ويمكن أن يكون الإمساك مصحوباً بنفخة وألم وتشنج.

فإذا كنت تعاني من الامساك وأصبح مرضا مزمنا لديك ولا تستطيع التخلص منه، نقدم لك مجموعة طرق طبيعية مفيدة وهامة تساعدك وترشدك كيف تعالج الإمساك بطرق سريعة وطبيعية.

علاج الامساك

  1. شرب كميات كبيرة من الماء بما لا يقل عن 2 لتر من الماء بشكل يومي، ولا يجب اعتبار المشروبات الغازية أو العصائر بديلاً عنها بالرغم من مساهمة العصائر الطازجة في مد الجسم بالألياف.
     
  2. تناول أطعمة وأغذية غنية بالألياف والتي تعمل علي تحفيز حركة الأمعاء ومن أهم الأغذية الغنية بالألياف الفاكهة والخضروات الطازجة.
     
  3. التقليل بقدر الإمكان أو تجنب تناول الأطعمة التي تتسبب في الإمساك، ولو لفترة مؤقتة حتى اكتمال العلاج، ومن أهم هذه الأطعمة: منتجات الألبان والأغذية الغنية بالسكريات والدهون والزيوت بالإضافة إلي الحلويات والبيض المسلوق والأرز والخبز الأبيض.
     
  4. يجب تجنب تناول العديد من الأطعمة والأغذية الغير ضرورية كالشبسيات والأطعمة المثلجة والكوكيز والآيس كريم والبصل والدونات واللحم الأحمر والموز الغير مكتمل النضوج.
     
  5. تجنب شرب القهوة والشاي والمشروبات الأخرى الغنية بالكافيين بشكل كبير، وبالرغم من مساعدة الكافيين علي علاج الإمساك إلا انه على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلي ظهور نتيجة عكسية تماماً.
     
  6. عدم تأخير الذهاب إلى قضاء الحاجة لأي سبب، ويفضل استخدام الحمامات العربية أو استخدام الحمامات الإفرنجية بحيث تضع قدميك على مكان الجلوس فهذا يسهل من حركة الأمعاء.
     
  7. وأخيراً يجب أن تتم ممارسة التمارين الرياضية، أو على الأقل عدم الجلوس لفترات طويلة فهذه من أهم طرق تحفيز الجهاز الهضمي



0
0
0
0
0
0
0