وافق وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، على إنشاء مدينة العلوم والتكنولوجبا لأبحاث وصناعة الإلكترونيات «STPERI» على مساحة 10 آلاف متر مربع.

جاء ذلك خلال رئاسته لمجلس إدارة معهد بحوث الإلكترونيات، اليوم الإثنين.

واطمأن الوزير على إجراءات العمل بالمعهد، مطالبا بالمتابعة الدقيقة واليومية لسير العمل من خلال عقد اجتماعات لرؤساء الأقسام والشعب، وإعداد التقارير الدورية للتعرف على الكوادر المؤهلة، والاحتياجات الخاصة بالأقسام من أجهزة ومعدات.

وطالب الوزير بالمتابعة وإعداد تقرير عن الأنشطة البحثية والأقسام خلال الثلاث سنوات الأخيرة، وذلك وفقاً للخطة البحثية المعلنة من قبل المجلس، وإعادة هيكلة المعهد من القوى البشرية، والتواصل مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة  لتوفير الاحتياجات الفعلية، واختيار أفضل العناصر من مساعد باحث وباحث وفقا لمسابقات معلن عنها.

وناقش المجلس ما تم تنفيذه من المشاريع القومية التى شارك فيها المعهد، ومنها: المشروع القومي لتعميق صناعة الإلكترونيات والممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، مشروع العداد الذكي، والذي تم التعاقد مع الشركة القابضة للكهرباء لتوريده في المشروع التجريبي المنفذ بمدينة الشيخ زايد– الجيزة، وكذلك منتج البصمة الردارية لتأمين وحماية المتاحف بالتعاون مع وزارة الآثار، ومشروع زراعة أقطاب المخ الإلكترونية، والذي تم التعاقد مع شركة IP Valley بكندا لتصنيع لأغراض علمية حاليا.

واستعرض المجلس مراحل تطور مشاريع الحضانات التكنولوجيا «انطلاق» والممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والخاص بحضانات «طريق»؛ لصناعة الإلكترونيات حيث شهد تخرج الدفعة الأولى لشركات تكنولوجية في مجال صناعة الإلكترونيات، وكذلك استقبال الدورة الثانية الجديدة بعد رفع عدد الشركات الى 15 شركة، والدعم المالي لكل شركة 200 ألف جنيه مصرى.

وتفقد الوزير المقر الجديد لمعهد بحوث الإلكترونيات؛ ومن المقرر افتتاح المرحلة الأولى في أكتوبر 2018، و تتضمن خمسة مباني على أن يتم افتتاح المرحلة الثانية في يوليو 2019 لكامل مباني المعهد.




 




0
0
0
0
0
0
0