رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم العالي يستعرض تقريرًا حول الجامعات المصرية في تصنيف تايمز

وزير التعليم العالي يستعرض تقريرًا حول الجامعات المصرية في تصنيف تايمز

استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، تقريرًا حول ترتيب الجامعات المصرية والتي أعلنت في تصنيف الجامعات التايمز Times Higher Education البريطاني.

وقال التقرير إنه تم إدراج 6 جامعات مصرية في تصنيف QS البريطاني لعام 2019 بزيادة جامعة عن العام الماضي، وهي جامعة أسيوط.

وشغلت جامعة القاهرة المركز 521 – 530، وجامعة عين شمس المركز 701 – 750، وكلًا من جامعة الأزهر والإسكندرية وأسيوط المركز المكرر 801 -1000.

كما شغلت الجامعة الأمريكية بالقاهرة المرتبة 420، موضحًا أن عدد الجامعات على مستوى العالم بلغ أكثر من 25 ألف جامعة، ويتم تقييم ألف جامعة منهم وأن وجود عدد من جامعاتنا في هذه المنافسة وضمن الألف جامعة يعني أننا مدرجون في أعلى 4% من جامعات العالم، وأن عدد الجامعات المصرية في التصنيفات يزداد عامًا بعد عام.

وأضاف التقرير أن تصنيف «جامعات العصر الذهبي Golden Age Universities»، يطبق على الجامعات التي مر على إنشائها أكثر من 50 عامًا وأقل من 75 عامًا، ويطبق نفس منهجية "تايمز" على تصنيف الجامعات العالمية.

وحققت ثلاث جامعات مصرية هي عين شمس والإسكندرية وأسيوط مراكز متكررة من 151 – 200 هذا العام.

وأوضح أن المصنف البريطاني تايمز أعلن عن نتائج تصنيف أعلى 250 جامعة شابة مثلوا 55 دولة على مستوى العالم والتي مر على إنشائها أقل من 50 سنة، واحتلت جامعة بنى سويف ولأول مرة مركزا من 101-150 بين الجامعات الشابة Young Universities، بينما احتلت كل من جامعتي قناة السويس والمنصورة مركز مكرر من 201 – 250.

وأشار التقرير إلى أن تصنيف الجامعات الشابة تطبق نفس معايير تصنيف الجامعات العالمية في مجال التعليم والبحث العلمي ونقل المعرفة والتعاون الدولي، ومع ذلك، يتم إعادة تقويم الأوزان لتعكس صورة مهام الجامعات الشابة، حيث يستخدم 13 من مؤشرات الأداء التي تمت معايرتها لعقد المقارنات بينها.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة