رئيس التحرير أحمد متولي
 تفاصيل زيارة وفد بريطاني «رفيع المستوى» للجامعات المصرية ووزارة التعليم العالي

تفاصيل زيارة وفد بريطاني «رفيع المستوى» للجامعات المصرية ووزارة التعليم العالي

يستقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، وفدا رفيع المستوى من كبرى الجامعات البريطانية؛ لبحث أوجه التعاون المشترك بين مصر وبريطانيا في مجال التعليم العالي، بحسب نص بيان الوزارة.

ومن المقرر أن يزور الوفد مصر خلال الفترة من 24 حتى 28 يونيو الجاري، وتهدف الزيارة إلى التعرف عن قرب على التجربة المصرية فى مجال التعليم العالي والبحث العلمي، والإطلاع على أهم حوافز ومقومات الاستثمار فى مجال التعليم العالي في مصر.

كما تهدف الزيارة إلى توسيع الشراكة بين البلدين في مجال التعليم العالي، وفتح فروع لجامعات بريطانية في العاصمة الإدارية الجديدة.

ويعقد وزير التعليم العالي، اجتماعا الأحد 24 يونيو مع الوفد البريطاني،  بمقر المجلس الأعلى للجامعات، بحضور جون كاسن السفير البريطاني، اليثيا بليجفلاور مستشار التعليم في السفارة البريطانية، وسحر خميس مديرة البرامج بالسفارة البريطانية، وأحمد خورشيد المستشار التجارى للسفارة البريطانية.

كما يحضر الاجتماع من الجانب المصري، كاميليا صبحى القائم بعمل رئيس قطاع العلاقات الثقافية، وعادل عبدالغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى للوزارة، ومحمد الشناوي مستشار الوزير للعلاقات الدولية، ومحمد الطيب معاون الوزير للشئون الفنية.

ويناقش الاجتماع  أوضاع التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، والتعرف على الخطط المستقبلية للحكومة المصرية لبناء وتطوير مؤسسات التعليم العالي فى ظل رؤية 2030.

ويدرس ما يمكن أن تساهم به الجامعات البريطانية في دعم التعليم العالي في مصر، وكذلك التعرف على التسهيلات الإدارية والتشريعات الجديدة التي أقرتها الحكومة المصرية في إطار تفعيل الشراكة مع مؤسسات التعليم العالي العالمية، وتحقيق هدف الوصول لأفضل الجامعات العالمية للتعاون مع مصر.

وتشمل الزيارة أيضا توقيع مذكرة تعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة ليفربول البريطانية  برعاية رئيس مجلس الوزراء.

كما تشهد الزيارة عقد مؤتمر صحفي بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والوفد البريطاني لاستعراض أهم نتائج الزيارة المهمة لمصر وآثارها على التعاون بين مصر وبريطانيا في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.

ويعقد بالمجلس الأعلى للجامعات اجتماعا مع الوفد البريطانى، بحضور يوسف راشد أمين المجلس، ومحمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، عبدالوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، وماجد نجم رئيس جامعة حلوان، ومحمد قناوى رئيس جامعة المنصورة، وممدوح غراب رئيس جامعة قناة السويس؛ للتعرف على دور المجلس في منظومة التعليم العالي بمصر ومسؤولياته.

ويبحث الاجتماع فرص عقد اتفاقات التحالف والتوأمة بين الجامعات البريطانية والجامعات الحكومية المصرية، كما تقدم يوهانسن عيد رئيس هيئة ضمان الجودة والاعتماد؛ عرضا حول متطلبات ضمان الجودة في التعليم العالي بمصر، ودعم علاقات التعاون المشترك في إطار الرؤية المستقبلية لخطط عمل الهيئة فى مصر.

كما تشمل أجندة الوفد البريطانى القيام بعدة زيارات ميدانية لعدد من الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية في مصر للتعرف على واقع التعليم العالي، وعقد لقاءات مع القيادات الجامعية بكل منها  لبحث النموذج التعليمي الذي تقدمه، وأولوياتها التعليمية من حيث البرامج الدراسية التي تقدمها، ومناقشة فرص التعاون المشترك بينها وبين الجامعات البريطانية.

يضم الوفد البريطانى كبار مسؤولى العلاقات الدولية والشراكة العالمية فى مجال التعليم العالى بعدد من  الجامعات البريطانية منها جامعات: (كوفنترى،  الملكة مرجريت بأدنبره،  بورتسماوث،  شرق أنجليا، ليفربول، ليشستر، كاردييف ميتروبوليتان، هيرتفوردشير،  مانشستر متروبوليتان).

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة