إذا كنت ضيفا دائما على المقاهي الشعبية في القاهرة، أي تتناول مشروبك الصباحي عليها، وتختم عليها يومك بعد الانتهاء مع عملك، فأنت من القلائل المحظوظين الذين يعرفون مصطلحات القهوجية و«كلمة السر».

«فريسكا حزايني»، «شاي على بوسته»، «قهوة سرياقوسي» هكذا يتحدثون عن مشروبك العادي الذي تقوله بمنتهى السلاسة، بينما يصل الطلب إلى عامل البوفيه بطريقة يعرفها العاملون في كار القهوجية، أو «تجار الميه السخنة»، في تعريف اللمبي. في هذا التقرير من «شبابيك» ستتعرف على أشهر المصطلحات المستخدمة في المقاهي الشعبية.

فريسكا، على بوسته، منه فيه

للشاي أهمية خاصة في حياة المصريين، لذا تتعدد أنواعه على المقاهي، حسب طلب الزبون وطريقه عمله على نصبة القهوة.

شاي كشري هو المصطلح الأكثر شيوعا وتردده البيوت قبل المقاهي، ويسمى بالكشري لأن طريقته تشبه طريقة عمل الكشري من خلال خلط المياه الساخنة على السكر والشاي دون ترتيب.

شاي فريسكا: هو كوب عائم بالسكر مع شاي خفيف، يسمى في بعض المناطق «شاي طيارة».


 

شاي على بوسته: هنا يقدم لك القهوجي الشاي سكره بره، أي بدون سكر داخلي، ويقدم السكر في سكرية، وهو مشروب مطلوب من مرضى السكر أو الأشخاص الذين يفضلون وضع أكثر من 3 ملاعق، فالعادي في المقهى هو وضع 3 فقط.

شاي على ميا بيضا: لا أعلم حقيقة ما فائدة أن يأتي لك كوب الشاي صافي اللون، فالقهوجي يضع الشاي أولا وفوقه كمية كبيرة من السكر ويترك لك عملية التقليب.

شاي خمسينة: من الأنواع المشهورة في المقاهي، تطلب الشاي في أكواب زجاجية صغيرة، لرغبتك في احتساء كمية معينة بدلا من الكوب الممتلئ.

الشاي البنور: شاي عادي يتم إعداده من خلال غلي الماء في البراد وعند الغليان يتم وضع تلقيمة الشاي والسكر.

شاي منه فيه: هو شاي ممزوج بالحليب، لكن يعمل بطريقة صب اللبن أولا في نصف الكوب مع تلقيمة شاي وسكر ومياه مغلية.

شاي ميزة:  لا يختلف كثيرا عن «منه فيه» لكن بدون إضافة الماء.

شاي بربري النوبي: النوع الأكثر استخداما عند أهل النوبة والصعيد، ونسميه هكذا في حال كانت كمية الشاي والماء أكبر من كمية الحليب في الكوب.

القهوة.. مانو وسرياقوسي

لا تظن أن القهوة معانيها صريحة ومباشرة عكس الشاي، فهناك مصطلحات يجهل بها الرواد والعابرون.

اسكتو: تعني بها القهوة السادة خالية من أي سكر.

على الريحة: تحتوي القهوة على كمية السكر قليلة للغاية.

المانو: سكر محدود للغاية بين المظبوط والسكر الزيادة.

سرياقوسي: قهوة سكرها زيادة أعلى من القهوة السكر زيادة، يتداول هذا المصطلح في القاهرة عن الأقاليم.

سكلانس وعيادة

بخلاف الشاي والقهوة، توجد مشروبات أخرى مركبة تنتشر عند بعض الأوساط وفي مناطق شديدة العشوائية، كمشروب «سكلانس» الذي ينتشر في مواقف العربات عن أي مكان آخر، وهو مشروب يمزج فيه الشاي بالبن، يوحي للجميع بأنه مشروب يساعد على التركيز.


«مشروب العيادة» خليط آخر لكن من تركيبة أعشاب كاليانسون والحلبة والجنزبيل والقرفة، وهو المشروب المفضل عند شريحة كبيرة من الناس في فصل الشتاء للوقاية من نزلاد البرد.

مشروب آخر لا نسمع عنه كثيرا هو «ماية نار» وهو مشروب مركز مكون من خليط من القرفة والزنجبيل، ينصح بتناوله لمقاومة نزلات البرد.



0
0
0
0
0
0
0