رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف استعدت وزارة التعليم العالي لاستقبال وفد الجامعات البريطانية؟

كيف استعدت وزارة التعليم العالي لاستقبال وفد الجامعات البريطانية؟

يستقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، وفدا رفيع المستوى من كبرى الجامعات البريطانية؛ لبحث أوجه التعاون المشترك بين مصر وبريطانيا في مجال التعليم العالي.

الوفد الذي يزور مصر خلال الفترة من 24 حتى 28 يونيو الجاري، سيتفقد 7 جامعات مصرية مختلفة؛ للوقوف على إمكانياتها والبرامج الدراسية الموجودة بها.

نستعرض في هذا التقرير استعداد الوزارة لاستقبال الوفد.

استعدادات الوزارة

يعقد وزير التعليم العالي، اجتماعا الأحد 24 يونيو مع الوفد البريطاني، بمقر المجلس الأعلى للجامعات، بحضور السفير البريطاني، جون كاسن، مستشار التعليم في السفارة البريطانية، اليثيا بليجفلاور، مديرة البرامج بالسفارة البريطانية، سحر خميس والمستشار التجاري للسفارة البريطانية، أحمد خورشيد.

كما يحضر الاجتماع من الجانب المصري، القائم بعمل رئيس قطاع العلاقات الثقافية، كاميليا صبحي، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمى للوزارة، عادل عبدالغفار، مستشار الوزير للعلاقات الدولية، محمد الشناوي ومعاون الوزير للشئون الفنية، محمد الطيب.

ويناقش الاجتماع أوضاع التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، والتعرف على الخطط المستقبلية للحكومة المصرية لبناء وتطوير مؤسسات التعليم العالي فى ظل رؤية 2030.

ويدرس الاجتماع ما يمكن أن تساهم به الجامعات البريطانية في دعم التعليم العالي في مصر، وكذلك التعرف على التسهيلات الإدارية والتشريعات الجديدة التي أقرتها الحكومة المصرية في إطار تفعيل الشراكة مع مؤسسات التعليم العالي العالمية، وتحقيق هدف الوصول لأفضل الجامعات العالمية للتعاون مع مصر.

كما تشهد الزيارة عقد مؤتمر صحفي بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والوفد البريطاني لاستعراض أهم نتائج الزيارة المهمة لمصر وآثارها على التعاون بين مصر وبريطانيا في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.

أهداف الزيارة

تهدف الزيارة إلى التعرف عن قرب على التجربة المصرية فى مجال التعليم العالي والبحث العلمي، والإطلاع على أهم حوافز ومقومات الاستثمار فى مجال التعليم العالي في مصر.

توسيع الشراكة بين البلدين في مجال التعليم العالي، وفتح فروع لجامعات بريطانية في العاصمة الإدارية الجديدة.

توقيع مذكرة تعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة ليفربول البريطانية برعاية رئيس مجلس الوزراء.

عقد اتفاقات التحالف والتوأمة بين الجامعات البريطانية والجامعات الحكومية المصرية.

تقديم رئيس هيئة ضمان الجودة والاعتماد، يوهانسن عيد، عرضا حول متطلبات ضمان الجودة في التعليم العالي بمصر، ودعم علاقات التعاون المشترك في إطار الرؤية المستقبلية لخطط عمل الهيئة في مصر.

زيارات ميدانية لعدد من الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية في مصر للتعرف على واقع التعليم العالي، وعقد لقاءات مع القيادات الجامعية بكل منها  لبحث النموذج التعليمي الذي تقدمه، وأولوياتها التعليمية من حيث البرامج الدراسية التي تقدمها، ومناقشة فرص التعاون المشترك بينها وبين الجامعات البريطانية.

الجامعات البريطانية

يضم الوفد البريطاني كبار مسؤولى العلاقات الدولية والشراكة العالمية في مجال التعليم العالي بعدد من الجامعات البريطانية منها جامعات: «كوفنتري، الملكة مرجريت، بورتسموث، شرق أنجليا، ليفربول، ليستر، كاردييف ميتروبوليتان، هيرتفوردشير، مانشستر ميتروبوليتان».

الجامعات المصرية

ويزور الوفد جامعات: «القاهرة، المستقبل، زويل، الجامعة الأمريكية، جامعة نيو جيزة، الإسكندرية والجامعة المصرية اليابانية».

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم