«لا تبحث عن زبائن لمنتجاتك، ابحث عن منتجات لزبائنك».. هكذ ينصحك رجل الأعمال الأمريكي «سيث جودين» إذا كنت مهتمًا بالتسويق، ليثبت لك أن أمور البيع والشراء وانجذاب الجماهير ليست بالسهولة التي تظنها.

فنون وخبايا علم التسويق صارت الآن متاحة عبر الانترنت في كورسات التعليم الحر، تدرسها مجانًا مع أكبر جامعات العالم، وتصحل على شهادتك المعتمدة. إليك هذه القائمة المفيدة في مشوارك التسويقي.

مقدمة في علم التسويق

نتيجة بحث الصور عن ‪marketing‬‏

في جامعة بنسلفانيا الأمريكية العريقة، يعتبر قسم التسويق هو الأفضل في العالم. والآن يقدم لك موقع «كورسيرا» هذا الكورس بواسطة ثلاثة من أفضل أعضاء القسم، لتتعرف على الآتي:

  • العلامات التجارية ودورها في جذب العملاء باستمرار
  • التركيز على العميل وحصر متطلباته
  • استراتيجيات السوق المتغيرة والتعامل معها

يبدأ الكورس يوم 9 يوليو، ويمكنك متابعته من هنا

مقدمة في ريادة الأعمال

نتيجة بحث الصور عن ‪marketing‬‏

هل تحلم بتكوين شركة ناشئة تصنع نجاحًا كبيرًا في السوق؟، مرحبًا بك في عالم ريادة الأعمال إذن. يمكنك تحويل أفكارك إلى حقيقة بالدراسة والخبرة، كي تحدد مصادر تمويلك وخطة عملك وتتلافي مواضع الفشل.

ريادة الأعمال في العموم تقوم على 3 أفكار أساسية:

  • التفكير في حل مشكلة في الأسواق
  • انتهاز فرصة احتياج السوق لشيء ما
  • إنشاء شركة تقدم خدمة إيجابية وفعالة

منصة «إدراك» للتعيلم عن بعد تقدم لك هذا الكورس باللغة العربية، يمكنك الالتحاق به من هنا

أبحاث السوق وسلوك المستهلك

صورة ذات صلة

يقوم التسويق في المعتاد على جانبين مهمين، الجانب الأول هو السوق نفسه، وكيف تحصل على معلومات صحيحة حول السوق الذي ستبيع فيه منتجك أو تقدم خدمتك؟، فالأمر أشبه بميدان المعركة التي ستخوضها.

الجانب الثاني هو العميل المستهدف، ما الذي يحتاجه ويدور في عقله؟، لكي تبدأ الخطة المناسبة لجذبه والتأثير عليه بحسب ثقافته ومجتمعه.

مدرسة إدارة الأعمال في مدريد تمنحك الفرصة لفهم كل هذا مع الكورس الذي سيبدأ يوم 2 يوليو، التحق به الآن من هنا

التحليلات التسويقية

نتيجة بحث الصور عن ‪marketing‬‏

التحدي الحقيقي أمامك في رحلة التسويق ليس العثور على المعلومات الغزيرة حول العملاء وحسب، وإنما تكمن المهارة في تفسير هذه المعلومات وتحليلها للخروج بالقرار المناسب في كل حالات السوق.

التحليلات التسويقية جزء أساسي من عملك، فهي تمكنك من:

  • قياس أداءك التسويقي وتحقيق أقصى قدر من العالية
  • التنبؤ بالنتائج عن طريق رسم الخطط المناسبة
  • تحسين العائد بالفهم العميق للعميل واتجاهه

يبدأ الكورس يوم 25 يوليو، تقدمه جامعة فيرجينيا الأمريكية ويمكنك متابعته من هنا

التسويق الإلكتروني

نتيجة بحث الصور عن ‪marketing‬‏

لا غنى اليوم عن شبكة الانترنت في خطة التسويق لأي شركة، فالعميل يقضي أوقاتًا طويلة كل يوم على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يجعل فرصة جذبه كبيرة من خلالها.

التسويق الإلكتروني أقل في التكلفة من العادي، لكنه يحتاج إلى الكثير من الوقت والتخطيط لتحقيق غايته، خاصة في حالة الشركات الصغيرة والمتوسطة التي توفر التكاليف قدر الإمكان.

في هذا الكورس المقدم من موقع «إدراك» ستعرف الكثير حول عالم التسويق الإلكتروني، يمكنك التسجيل به من هنا

التسويق بالمحتوى

نتيجة بحث الصور عن ‪marketing by contact‬‏

لا يمكنك التسويق لشركتك دون الحديث السليم والمشوق عما تقدمه للعميل. ينبغي أن تعرض المحتوى المثالي عن المنتج دون تقصير أو إطالة، وتضع في حسبانك الخطة التسويقية الكاملة.

يساعدك المحتوى على اقتناص العملاء والاحتفاظ بهم لأطول وقت ممكن، كما أن له استراتيجيات معروفة ومجربة ستعرفها في هذا الكورس المقدم من جامعة كاليفورنيا بداية من يوم 2 يوليو.

يمكنك متابعته من هنا

التسويق الفيروسي

نتيجة بحث الصور عن ‪viral marketing‬‏

في عالم التسويق العجيب تنجح منتجات عديدة وتفشل منتجات أخرى رغم أن الجودة واحدة، لماذا تصبح سيرة منتج معين على كل الألسنة فيما يجهل الجميع منتج آخر؟.

هذا هو ما يسمى بالتسويق الفيروسي الذي اشتق اسمه من فيروسات الأمراض عند البشر، هذه المرة تهدف خطتك التسويقية إلى الانتشار كالفيروسات المعدية بين العملاء.

كي تحقق الشهرة السريعة وانتقال الحديث عن شركتك من عميل لآخر، تعلم كتابة المحتوى المُعدي بواسطة البروفيسور «جونا بيرجر» أستاذ التسويق بجامعة ستانفود في هذا الكورس.

يبدأ الكورس يوم 2 يوليو، تابعه عبر هذا الرابط

 تحسين محركات البحث

نتيجة بحث الصور عن ‪seo‬‏

أنت لست وحدك في السوق العالمية أو حتى المحلية، الكثيرون معك يقدمون نفس خدماتك أو منتجك في منافسة صريحة وشرسة أحيانًا، ومواقع البحث الشهيرة مثل «جوجل» و«ياهو» تقدم للعميل كل نتائج الشركات المتنافسة حين يبحث عن الخدمة أو المنتج.

كيف تجعل نتيجة شركتك تظهر قبل الجميع إذن؟، يراها العميل في البداية ويقرر أن يختارك دون غيرك؟، هذا ما يسمى بتحسين محركات البحث SEO، وهو مهارة أساسية في التسويق عبر الانترنت.

جامعة كاليفورنيا خصصت هذا الكورس لتعرف كل شيء عن هذه المهارة الفريدة بداية من يوم 2 يوليو، ويمكنك الالتحاق بالكورس من هنا

مقدمة لعلامتك التجارية

نتيجة بحث الصور عن ‪branding‬‏

ماذا تعرف عن العلامات التجارية؟، مفهومها وتكوينها والاحتفظ بها في السوق؟، على الرغم من كثرة الدراسات عن العلامات التجارية إلا أن الغموض لا زال يحيط بها.

في هذا الكورس المقدم من جامعة فيرجينيا ستتعلم الآتي:

  • مفهوم العلامة التجارية على أرض الواقع
  • بناء مجلس الإدارة للعلامة التجارية
  • أساسيات الأمن الرقمي وإدارة السمعة
  • تأسيس 3 منصات إعلامية للعلامة التجارية

يبدأ الكورس يوم 25 يونيو، التحق به الآن من هنا

 




0
0
0
0
0
0
0