زار وفد بريطياني مقر جامعة الإسكندرية وعقد اجتماعًا مع رئيس الجامعة، الدكتورعصام الكردي، وبعض عمداء الكليات، وذلك في إطار الجولة التي يقوم بها الوفد؛ للتعرف على نماذج الجامعات في مصر وإمكاناتها التعليمية والبرامج الدراسية التي تقدمها.

وخلال الاجتماع تم عرض فيلم وثائقي حول تاريخ مدينة الإسكندرية ونشأة الجامعة، ومكتبة الإسكندرية، وكذلك قائمة الكليات وأعداد الطلاب المقيدين بالجامعة، وبرامجها الدراسية، وبرامج التعاون والشراكة مع مؤسسات التعليم الدولية، والأفرع التابعة للجامعة، مثل فرع مطروح، وأعداد الطلاب البالغ عددهم 5500 طالب من الدول العربية والإفريقية.

 واستعرض الاجتماع برامج التعاون البحثي مع صندوق العلوم والتكنولوجيا وأكاديمية البحث العلمي، بالإضافة إلى التعاون مع المؤسسات الدولية، مثل الاتحاد الأوروبي والهيئة الألمانية للتبادل العلمي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مجالات تبادل أعضاء هيئات التدريس وإعداد برامج التدريب للسادة أعضاء هيئات التدريس، وتنظيم المؤتمرات العلمية وورش العمل.

وزار الوفد مقر الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا في برج العرب بالإسكندرية، حيث عقد الوفد اجتماعًا مع أساتذة الجامعة والسادة عمداء الكليات بالجامعة، وقدم الدكتور أحمد الجوهري رئيس الجامعة عرضًا حول نشأة الجامعة والكليات والأقسام التابعة لها، وأعداد الطلاب وأنظمة القبول والإدارة والتدريس بالجامعة.

 كما تناول الاجتماع أيضًا التعاون القائم بين الجامعة اليابانية في مصر والجامعات الراعية لها في اليابان، مثل جامعة طوكيو، وجامعة هوكايدو، وجامعة أوساكا، بالإضافة إلى هيئة الجايكا اليابانية.

و أكد «الجوهري» أن الجامعة منحت 89 درجة ماجستير في مختلف التخصصات الهندسية على مدار عامين، و117 درجة دكتوراه خلال السنوات الثلاث الماضية، مشيرًا إلى أن الباحثين في الجامعة نشروا 1090 بحثًا في الدوريات والمجلات العلمية خلال الفترة بين عامي 2010 و2017.

وفي نهاية اللقاء أعرب الجوهري عن رغبة الجامعة فى الاستفادة من الخبرات العلمية والبحثية لدى الجامعات البريطانية، مؤكداً أن الجامعة تشارك بالفعل في بعض البرامج البحثية البريطانية، مثل برنامج نيوتن مشرفة.

كما واصل الوفد البريطانى جولته بزيارة الأعمال الإنشائية لجامعة العلمين بمنطقة الساحل الشمالي، حيث استمع إلى شرح من الدكتور محمد الشناوي مستشار الوزير للعلاقات والاتفاقات الدولية عن تطور أعمال البناء في الجامعة، والكليات والتخصصات النوعية التي ستضمها الجامعة، مؤكدًا حرص الدولة على بناء جامعات في كل أنحاء مصر لزيادة الإتاحة في منظومة التعليم العالي.

 



0
0
0
0
0
0
0