رئيس التحرير أحمد متولي
 فتح باب التقديم في الكليات والمعاهد العسكرية.. تعرف على جميع التفاصيل

فتح باب التقديم في الكليات والمعاهد العسكرية.. تعرف على جميع التفاصيل

صدّق القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق محمد زكي، على قبول دفعة جديدة بالكليات والمعاهد العسكرية «الحربية والبحرية والجوية والفنية العسكرية والدفاع الجوى وكلية طب القوات المسلحة والمعهد الفنى للقوات المسلحة»، من حملة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة وحملة الشهادات الثانوية الصناعية وما يعادلها، دفعة أكتوبر 2018.

 شروط القبول بالكلية الحربية

 يكون الطالب حاصلًا على الثانوية العامة أو الأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها العلمى والأدبي بمجموع لا يقل عن 70 %

ألا يزيد السن في أول نوفمبر 2018 على21 سنة

تقبل الكلية البحرية الحاصلين على شهادات الثانوية العامة أو الأزهرية القسم العلمي بشعبتيه، شرط أن يحصل الطالب على 70 % فأكثر في مادة الرياضيات بالصف الثاني الثانوي، بمجموع 70 % فأكثر.

 تقبل الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية بقسميهما وألا يزيد السن في أول نوفمبر المقبل عن 22 سنة، بمجموع 60 % فأكثر.

الكلية الفنية العسكرية

تقبل الحاصلين على الثانوية العامة القسم العلمي شعبة الرياضيات، وكذلك الحاصلين على الثانوية الأزهرية والمعادلة من القسم العلمي شرط أن يحصل الطالب في مادتي الفيزياء والرياضيات على 70 % فأكثر، ومجموع كلي 92 % فأكثر، وألا يزيد سن الطالب في أول نوفمبر عن 21 سنة.

كلية الدفاع الجوي

تقبل الحاصلين على الثانوية العامة القسم العلمي شعبة الرياضيات، والحاصلين على الثانوية الأزهرية من القسم العلمي شرط أن يحصل الطالب على 70 % فأكثر في مادتي الرياضيات والفيزياء، بمجموع كلي 85 % فأكثر.

كلية الطب للقوات المسلحة

تقبل الحاصلين على الثانوية العامة القسم العلمي شعبة العلوم، والثانوية الأزهرية القسم العلمي، بمجموع 97 % فأكثر.

المعهد الفني للقوات المسلحة

يقبل الحاصلين على الثانوية العامة القسم العلمي بشعبتيه، والثانوية الأزهرية القسم العلمي، بمجموع 65% فأكثر، وشهادات الثانوية الصناعية نظام الثلاث والخمس سنوات من المدارس التابعة للتربية والتعليم أو التعليم المزدوج بوزارة الإنتاج الحربي فقط أو معهد دنبسكو بمجموع 75 % فأكثر، شرط أن تكون التخصصات هي الميكانيكا والكهرباء فقط، كما يقبل الحاصلين على شهادات أعلى في المجال الهندسي والتكنولوجي، ألا يتخطى سن الطالب 23 سنة.

شروط القبول العامة

أن يكون الطالب ووالداه وأجداده (جنسية مصرية) وغير مكتسبين أو متقدمين للحصول على أي جنسية أخرى، وأن يكون حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها طبقاً للشروط والمجموع الذى يحدده مكتب تنسيق القبول للكليات والمعاهد العسكرية، وألا يكون قد مضى على حصول الطالب على شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها أكثر من عام واحد بشرط أن يكون مقيدا بإحدى الكليات الجامعية أو المعاهد.

أن يكون الطالب اجتاز السنة الدراسية المقيد بها بنجاح، ويكون حسن السير والسلوك، وألا يكون سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو فى جريمة مخلة بالشرف، ويشترط على الطالب المتقدم للكيات والمعاهد العسكرية أن يكون غير متزوج أوسبق له الزواج ولا يكون قد استقال أو فصل تأديبيا من أية كلية، معهد عسكري، مدرسة عسكرية، وألا يكون قد أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية".

ألا يقل الطول للذكور لكل الكليات عن 170 سم "الكلية الجوية فقط يسمح للطول بأقل من 170 سم وحتى 158 سم كحد أدنى"، أن يكون لائقاً طبياً طبقاً لشروط اللياقة الطبية ولا يجوز إعادة الكشف الطبى على الطالب فى ذات الدفعة المتقدمة في نفس العام فى حالة عدم لياقته الطبية أثناء الاختبارات،وأن يجتاز اختبارات اللياقة البدنية بنجاح وتفوق ولا يجوز إعادتها فى نفس الدفعة المتقدمة فى نفس العام فى حالة عدم اجتيازه الاختبارات، وأن يجتاز اختبار قفزة الثقة بنجاح من ارتفاع 7.5 متر بدون تردد وللمرة الأولى، وأن يجتاز الاختبارات النفسية والمعلومات العامة عن جمهورية مصر العربية، وكشف الهيئة وفقاً لتقييم لجنة الاختبار.

أن يجتاز الطالب اختبار العرض الطبى العام والتحاليل الطبية، وأن يتقدم طالب الالتحاق بتعهدات كتابية بالتضامن مع والده أو ولى أمره بالالتزام الكامل بشروط التقدم للكليات والمعاهد العسكرية، مع التأكيد على أن تكون البيانات المدرجة فى أوراق القبول والتى تم على أساسها قبول الطالب صحيحة طوال فترة وجوده بالكلية، وأن تلتزم الطالبات المقبولات بالمعهد الفنى للتمريض بارتداء الزى العسكرى المقرر لهن والمصدق عليه من وزارة الدفاع من تاريخ ضمهن وبعد تخرجهن وتتعهد بإقرار كتابى بذلك.

أماكن سحب الملفات

3 مكاتب للتنسيق، بالكلية الحربية اعتبارا من 11 يونيو الجاري، ومكتب تنسيق بنادي الفتح الاجتماعي بالمنطقة الشمالية العسكرية بالإسكندرية ومكتب أسيوط بقيادة المنطقة الجنوبية اعتبارا من الخميس 27 يوليو المقبل، مشيرا إلى أنه جرى إضافة مرحلة الكشف الطبي على الطلاب بمستشفى مصطفى كامل العسكري بالأسكندرية، تيسيرًا على الطلاب المتقدمين من محافظة الإسكندرية والمحافظات المجاورة.

توضيح وشرح الاختبارات على الموقع الإلكتروني: "https://tansiq.mod.gov.eg"، كما جرى تحديث أسلوب إعلان نتائج الاختبارات بإرسال النتائج للطلبة على أرقام المحمول المدونة بالملف عن طريق رسائل sms، بدلا من التردد على الكلية أو من خلال الاستعلام الصوتي على رقم 16683.

مزايا الطلاب بالكليات والمعاهد العسكرية

يتمتع طلبة الكليات العسكرية بمميزات عديدة، وهى -الرعاية الطبية الكاملة المتقدمة وتقوم بها مستشفى الكليات العسكرية ومستشفيات القوات المسلحة.

- مزاولة الأنشطة الرياضية والعلمية لتنمية مهارات الطالب.

- ممارسة النشاط الرياضي في جميع الألعاب والسماح للطلاب البارزين رياضيا الذين يمثلون الأندية والمنتخبات القومية بالخروج للاشتراك مع فرقهم.

- إيفاد الطلاب الأوائل لبعثات علمية بالدول الصديقة.

- الاشتراك في مشروع إسكان القوات المسلحة بما يحقق لك الحصول على مسكن مناسب بعد التخرج.

- الاستفاده من مشروع جهاز الخدمات العامة للقوات المسلحة، بتوفير احتياجات رجال القوات المسلحة.

- الرعاية الاجتماعية للطالب خلال فترة دراسته وبعد تخرجه والعمل على حل مشاكله بأسلوب حضاري.​

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.