يعاني الكثير من الطلاب من مسألة عدم توفر المعلومات اللازمة عن شروط التحويل بين جامعة الأزهر والجامعات المصرية الأخرى، نظرا لعدم خضوع «الأزهر» لقرارات المجلس الأعلى للجامعات.

وتسهيلا على طلاب جامعة الأزهر الراغبين في التحويل للجامعات المصرية الأخرى تواصل موقع «شبابيك»، مع عدد من المسئولين فى جامعتي الأزهر وعين شمس للتعرف على إجراءات وشروط التحويل.

طلاب جامعة الأزهر

المنسق الإعلامي لجامعة الأزهر، الدكتور حسام شاكر، أوضح أنه يشترط لتحويل الطالب من جامعة الأزهر إلى جامعة أخرى أن يتقدم بطلب إلى الكلية التي يرد التحويل إليها، وطلب إلى الكلية الملتحق بها في جامعة الأزهر لسحب الملف الخاص به، ويجب الحصول على موافقة الكلية التى يرغب فى الالتحاق بها في الجامعة الأخرى حتى لا يضيع عليه العام الدراسي.

لكن عميد كلية الدراسات الإسلامية بنات فرع جامعة الأزهر بالزقازيق، الدكتور شعبان كفافي،  أشار إلى إنه من الضرورة أن يستنفذ الطالب مرات الرسوب المخصصة له بالكلية قبل التقدم بطلب التحويل لكلية بجامعة أخرى، بعدها يستطيع الذهاب للكلية التي يرغب الالتحاق بها للتعرف على شروطها.

وأضاف أن جامعة الأزهر لا يوجد بها لائحة محددة تتحدث عن شروط التحويل من كليات الأزهر إلى الكليات الأخرى بالجامعات المصرية.

الجامعات الحكومية التابعة للمجلس الأعلى للجامعات، تحدد بعض الكليات التي تقبل التحويل إليها فقط، ففي جامعة عين شمس تقبل التحويل إلى كليات الآداب والتجارة والحقوق، أما جامعة المنصورة، فتقبل التحويل إلى كلية التجارة فقط.

يذكر أن الطالب الذي يقوم بالتحويل من جامعة الأزهر إلى جامعة أخرى يظل مقيدا وفق نظام الانتساب الموجه حتى حصوله على شهادة البكالوريوس- وفق ما أكدت عليه جامعة المنصورة.

عين شمس نموذجا

مدير عام الإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب بجامعة عين شمس، علاء قاسم، أكد أن الجامعة لا تقبل إلا الطلاب المفصولين فقط من جامعة الأزهر، أما باقى الجامعات المصرية الخاضعة للمجلس الأعلى للجامعات فتقبل تحويلاتهم وفقا لشروط كل كلية، سواء كان التحويل قيد فرق أعلى، أو تحويل من انتساب إلى انتظام، أو مفصول من كلية أخرى، مشددا على ضرورة الحصول على بيان حالة وتحديد مكان السكن أي كان نوع التحويل. 

 

وأوضح لـ«شبابيك»، أنه في حالة الفصل الخاصة بجامعة الأزهر، تحصل الإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب على شهادة الفصل، وملف الطالب الدراسي، بعد استخراج جواب موجه إلى مكتب التنسيق لإزالة المواد الدينية التي درسها في المرحلة الثانوية، والحصول على المجموع الاعتباري بعد المعادلة، مع مطابقة المجموع من تنسيق كليات الجامعة، وفى حالة عدم حصول الطالب على المجموع الذي يؤهله للكليات يحول إلى أحد المعاهد التابعة للجامعة.

وأشار إلى أن طالب الأزهر ليس ملزما باختيار الكلية التى سيحول لها وغير ضروري أن يدرس في كلية مناظرة للكلية المفصول منها، مضيفا: «لو الطالب مفصول من تجارة يلتحق بكلية أخرى غير تجارة عين شمس كآداب مثلا».

اقرأ المزيد

نظام الثانوية العامة الجديد.. افهم كل حاجة في 13 خطوة (انفوجراف)

أعلن وزير التربية والتعليم طارق شوقي، تفاصيل النظام الجديد للثانوية العامة المقرر تطبيقه بداية من العام الدراسي القادم 2018-2019.



0
0
1
0
0
1
3