يقع كثير من طلاب الثانوية العامة خلال فترة التنسيق في حيرة اختيار الكلية المناسبة له، التي تتيح له فرص عمل مناسبة، ويسلط موقع «شبابيك»، الضوء على أبرز التخصصات التي يحتاجها سوق العمل المصري ويمكن للطلاب العمل بها خلال فترة دراسته.

البرمجة

أصبحت البرمجة في العصر الحالي ضرورة حياتيه، يعتمد عليها الإنسان  في شتى المجالات، نظرا للتطور التكنولوجي، وبحسب هاشم أحمد هاشم أحد المتخصصين في مجال برمجة وتصميم المواقع الإلكترونية، فإن مجال البرمجة لا تقتصر فقط على تصميم المواقع بل يمتد  المجال ليشمل إنشاء برامج سطح المكتب للشركات والصيدليات، وبرامج عمل مواقع الإنترنت، وعمل تطبيقات أجهزة الهواتف الذكية، وتطبيقات الألعاب، ويدخل فيها تصميم مواقع التواصل الاجتماعي كـ«فيس بوك»، و«تويتر»، والبريد الإلكتروني، والسوفت وير الخاص بمصانع الأجهزة الكهربائية كالغسالات.        

وأكد هاشم في تصريح لـ«شبابيك»، أن البرمجة مجال سهل يمكن للطالب أن يلتحق بكلية الحاسبات والمعلومات لدراسة المجال، وتطوير نفسه عن طريق التدريب الإلكتروني، كما يمكنه أن يتعلم البرمجة بنفسه عن طريق الدورات المتوفرة على الإنترنت المجانية أو المدفوعة الأجر، ومواقع لغات البرمجة.

وأوضح أن من مميزات هذا المجال، هو احتياج الشركات لأصحاب الخبرة، حيث لا يشترط الحصول على شهادة جامعية بل تكتفى فقط بامتلاك المهارة، كذلك لا يعتمد المجال على الوساطة والمحسوبية.

المحاسبة

«هل تخيلت بنك أو شركة أو مؤسسة حكومية أو فندق أو أي مشروع بدون محاسب؟».. كذا كشف محمد صبري الطالب بكلية التجارة جامعة حلوان، أهمية مهنة المحاسبة، موضحا أن المحاسب مسئول عن القوائم المالية والموازنات وحسابات المنشأة، ودراسة الجدوى الخاصة بالمشروعات الجديدة، كذلك يمكنه تقليل عمليات الاختلاس والسرقة بشركته.

وعن أساليب تطوير النفس في مجال المحاسبة، شدد محمد صبري لـ«شبابيك»، على ضرورة حصول طلاب كلية التجارة على «الكورسات» الخاصة بالمحاسبة، واللغة الإنجليزية، لأن اللغة تحسن من فرصة عمله في الشركات الكبرى داخل وخارج مصر.

وطالب صبري الطلاب، بضرورة التدريب سواء في الشركات أو البنوك، مع الإلمام ببرامج «إكسل  المحاسبي»، فضلا على الحصول على شهادة «icdl» رخصة قيادة الكمبيوتر، مشيرا إلى أن هذه «الكورسات» تساعده على تصميم نظام محاسبي وإعداد القوائم المالية للمنشأة.

 وذكر إلى أن بعض البنوك كالبنك الأهلي يقدم خدمة تدريب للطلبة في الفترة الصيفية، ويتعلم الطالب في تلك الفترة كيفية التعامل مع العملاء والمودعين والمستثمرين، وطريقة فتح الحساب البنكي وطريقة مراجعة حسابات العملاء، وإغلاق الميزانيات الختامية في نهاية العامة.

وأضاف أن مكاتب المراجعة تثقل مهارة الطالب في مجال المراجعة المحاسبية ومراجعة شركات الأشخاص وتؤهله فيما بعد من فتح مكتب مراجعة باسمه قانونيا ومراجعة شركات المساهمة، وفي نهاية التدريب يمكن للطالب الحصول على شهادة خبرة معتمد من الجهة التي تدرب فيها.  

 وأشار إلى أن المحاسب يستطيع العمل في أكثر من مكان مثل الشركات الكبرى والموانئ والمطارات، ودوره ينحصر على مراجعة الحسابات ودفاتر الصادرات والواردات في الموانئ، موضحا في الوقت ذاته أن التقدير الدراسي العام للطالب يساهم بشكل كبير في نجاح مقابلة العمل.

التمريض

يعتبر الممرض أحد أهم أفراد المنظومة الصحية، لكونه حلقة الوصل بين المريض وأفراد الفريق الصحي بالمستشفى، ويتولى رعاية المرضى وملاحظتهم طوال 24 ساعة وتنفيذ الخطط الطبية على المرضى.

سيد حلاوة أحد العاملين فى مجال التمريض بمصر، يؤكد لـ«شبابيك»، أن التمريض أحد المجالات التي يحتاجها سوق العمل بعد التخرج، بسبب قلة أعداد الممرضين في مقابل الحالات التي تحتاج للرعاية بالمستشفيات.

وأوضح أن العائد المادي للمهنة جيد بالنسبة للمستشفيات الخاصة وليس الحكومي، والعائد أكبر لو سافر الممرض لدولة أخرى.

وذكر حلاوة، أن طالب التمريض يمكن أن يعتمد على نفسه خلال فترة الدراسة، حيث يحصل على المعلومات من المقررات الدراسية ويطبقها على أرض الواقع في المستشفيات مقابل نظير مادي على عمله ومن خلال الممارسة العملية للمهنة يكتسب الممرض المهارات التي تؤهله للسفر أو الحصول على عائد مادي كبير بعد تخرجه.

الهندسة

الهندسة بكافة أنواعها وتخصصاتها مطلوبة في سوق العمل، ونظرا لاتجاه الدولة المصرية إلي إقامة العديد من المدن الجديدة، فإن السوق المصري يحتاج لمهندسين مدنيين وإنشاءات بشكل كبير.

كذلك من ضمن التخصصات المطلوبة في مجال الهندسة، «مهندس الـ it»، فما من مؤسسة بها جهاز كمبيوتر إلا وتحتاج لهذا المهندس، فالشركات والمصانع والوزارات والمدارس والبنوك والمواقع الإخبارية تحتاجه بشده.

وصنف موقع CareerCast.com مهنة مهندس البرمجيات ثالث أفضل وظيفة في الولايات المتحدة الأمريكية بدخل يزيد عن 7 ألاف دولار أمريكي شهريا طبقا لدراسة سوق العمل عام 2013.

أشار مصطفي نوار «مهندس it»، إلى تشعب مهام المهنة فيمكن أن يكون الشخص مهندس شبكات أو نظم أو قاعدة بيانات أو مسئول الدعم الفني.

وأضاف لـ«شبابيك»، أن الدراسة واحدها لا تكفي في هذا المجال فعلى الطالب الذى يلتحق بكلية الهندسة قسم كهرباء ويتخصص في مجال الاتصال، ويحصل على دورات مثل «CCNA-Security، CCNA-Design، CCNA-R&S,Routing & Switching».

وذكر أن شركة Microsoft توفر عدة شهادات في المجال الشبكي من ناحية Software وليس من ناحية Hardware والتي تقدمها Cisco.

هندسة الطاقة المتجددة

يتجه العالم إلى استخدام الطاقة المتجددة باعتبارها أحد المصادر النظيفة، ومن المتوقع أن يشهد المستقبل اقتصار استخدام النفط والغاز الطبيعي على صناعة البتروكيماويات فقط، دون استخدامهما كوقود، على أن تنحصر مصادر الطاقة حينئذ في مصدرين فقط، هما: الطاقة النووية، والطاقة المتجددة.

ويشير الموقع الرسمي لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا إلى أن لديه برنامج تخصُّص الطاقة المتجددة لمدة خمس سنوات، يهدف إلى تزويد الخريجين بالمعرفة المتقدمة عن أحدث التقنيات لتوليد الطاقة الخضراء، وتشمل هذه التقنيات الخلايا الشمسية، وطاقة الرياح، والوقود الحيوي، والكتلة الحيوية، والغاز الطبيعي.

ويتكون برنامج الطاقة المتجددة من ثلاثة أركان أساسية، هي: الهندسة الميكانيكية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الكهروكيميائية.

ووفقا لموقع مدينة زويل يعدّ برنامج الطاقة المتجددة الطلاب للعمل في أي مشروع ذي علاقة بالتخزين، والنقل، وتوليد الطاقة المتجددة.

التسويق

بدوره أشار كريم عواض، مدون ويعمل في مجال التسويق الإلكتروني منذ عدة سنوات، إلى عدم وجود طريقة واحدة للتعليم تناسب كل الناس، نظرا للفروق الفردية التى يتسم بها البشر.

وأضاف لـ«شبابيك»، أن هناك بعض النقاط يجب أن يضعها الإنسان أمامه قبل الدخول في هذا المجال منها، معرفة أن مجال التسويق الإلكتروني أحد المجالات التى تتطور بسرعة كبيرة جدا، كل يوم فيه لديه جديد، بالتالي فإن على الدارس أن يذاكر ويتابع الجديث طوال الوقت ويكون مطلعا على كل ما يقدم في المجال أول بأول.

 كما شدد على ضرورة القراءة عن التسويق، بشكل عام، لأن التسويق علم له أصول وقواعد ومصطلحات، ومن غير المنطقي أن يدخل الإنسان مجال دون القراءة عنه والتعرف على أدواته وأهميته وصلاحياته.

وأضاف: «بعد ما تعرف بشكل عام ما هو التسويق الإلكتروني، لازم تقرأ عن فروعه وأدواته والمنصات التي يستخدم فيها والفرق بينهم»، مشددا على ضرورة كتابة النقاط الرئيسية والمصطلحات التي تقابل الفرد في مجال التسويق لأنها ستكون اللغة التي سيتكلم بها طوال فترة العمل.

وذكر أن «السوشيال ميديا» جزء من التسويق الإلكتروني الذي هو جزء من التسويق بشكل عام، وذكر أن هناك أشخاص كثيرين اختصرت التسويق الإلكتروني في كونه سوشيال ميديا «ماركتينج واختصرت السوشيال ميديا في الفيسبوك».

ملف خاص

سنة أولى جامعة

سلسلة من الموضوعات اتهم الطالب الملتحق مؤخرا بالمرحلة الجامعية، تتضمن موضوعات توعوية وموضوعات خاصة بالأنشطة وموضوعات ترفيهية.. كل ما يهم سنة أولى جامعة.
سنة أولى جامعة



2
0
0
0
0
1
0