أطلق مجموعة من طلاب وخريجي الكليات الطبية بجامعات «القاهرة، الأزهر، عين شمس، بنها، الزقازيق وطنطا» مبادرة «permedical course» لتأهيل طلاب الثانوية العامة الملتحقين حديثا بكليات القطاع الطبي، وتزويدهم بالخبرات اللازمة التي يحتاجونها في أول أيام الدراسة.

المبادرة التي أطلقت عام 2013 على يد مجموعة من شباب جمعية «رسالة» بفرع طوخ، محافظة القليوبية، تنقل الطالب الحاصل على الثانوية العامة حديثا إلى الحياة الجامعية قبل أن تبدأ، من خلال عدة محاضرات، تمهد الطريق أمامهم؛ لحياة جامعية أسهل وأكثر وضوحا.

ماذا تقدم «permedical course»؟

وأوضح عضو المبادرة، عبدالرحمن أمين، خطة المبادرة لتأهيل الطلاب، قائلا: «يبدأ القائمون على المبادرة في إخراج طلاب الثانوية العامة من الضغوط التي عايشوها حتى لحظة ظهور نتيجة التنسيق، من خلال حفلة افتتاحية تتضمن فقرات ترفيهية وشرح مبسط عن كل كلية من كليات القطاع الطبي: «الطب البشري، طب الفم والأسنان، الصيدلة، العلاج الطبيعي، الطب البيطري، العلوم والتمريض».

وأضاف أنه بعد الحفلة بيومين يقسم الطلاب إلى 7 مجموعات تضم كل مجموعة طلاب الكليات الطبية، ويبدأ الكورس المكون من 10 محاضرات؛ لشرح الأجزاء الأولى من معظم المقررات الدراسية على الطلاب في السنة الأولى، وبأسلوب الشرح الذي سيجدونه في الكلية، بعيدا عن نظام دروس الثانوية العامة، الأمر الذي يجنب الطلاب صدمة المحاضرات، وعدم الفهم نتيجة عدم التعود على طريقة شرح الأستاذ الجامعي.

كما يدرس الطلاب أساسيات: «الإسعافات الأولية» إضافة إلى محاضرات حول كيفية ترتيب حياتهم واكتشاف مواهبهم، وتختتم فترة الدراسة بامتحان على ما تم شرحه.

وفي نهاية المحاضرات تنظم مبادرة «نورث فكرة» حفلا ختاميا، يشهد تكريم الـ5 الأوائل على كل كلية خلال فترة الكورس، إضافة إلى العروض الترفيهية والمسرحية، وعرض المواهب.

تمويل المبادرة

وأشار «أمين» إلى أن المبادرة لكل الكليات الطبية قائمة على مجهود المحاضرين وأي مجهود بشري مجاني، طوال ما يقرب من شهر ونصف مدة الكورس.

يحصل الطالب على المذكرات الدراسية التي تحتوي شرحا للمواد الأكاديمية التي درسها خلال الكورس، ولا يتكلف خلال هذه المدة سوى 75 جنيها؛ لتجهيز الحفلات والجوائز.

لتفاصيل أكثر حول الحجز من خلال الإيفنت أو صفحة المبادرة.



0
0
0
0
0
0
0